السبت، 04 مايو 2024 03:48 ص

الائتلاف يدفع بـ19 مرشحا على رئاسة اللجان ويترك 3 للتنافس المفتوح.. يضحى بمى البطران ومحمد على لصالح ماريان عازر وأشرف العربى.. ويترك المصريين الأحرار فى مواجهة الوفد على رئاسة الزراعة

معركة "دعم مصر" على اللجان

معركة "دعم مصر" على اللجان معركة "دعم مصر" على اللجان
الخميس، 21 أبريل 2016 04:30 م
كتب زكى القاضى و محمد صبحى
مع تحديد موعد انتخابات اللجان النوعية، يوم السبت المقبل، يحاول ائتلاف "دعم مصر"، الانتهاء من ترشيحاته على رئاسة اللجان، بالتنسيق مع الأحزاب الكبرى تحت القبة، وعمل على ترك 3 لجان لحزب المصريين الأحرار، بينما ترك لجنة الزراعة بين الوفد والمصريين الأحرار، كما عمل الائتلاف على دعم أعضاء من خارجه، كان معظمهم معينين من رئيس الجمهورية، وفى اللحظات الأخيرة تكشف المؤشرات اتجاه الائتلاف لتغيير مرشحيه لرئاسة لجنتى الاتصالات والاقتصادية، والدفع بمرشحين جدد، ظهرت كفاءتهم فى الفترة الماضية.

وحسبما أكدت مصادر داخل الائتلاف، فإن هناك تخوفًا داخل المكتب السياسى من انشقاق بعض الأعضاء بعد إعلان المرشحين، وحينها سيلجأ المكتب للتعامل وفق ما تقتضيه اللائحة الداخلية له، والتى قد تصل لدرجة الفصل من الائتلاف، الذى بلغ عدد موقعى وثيقة إشهاره حتى الآن 315 عضوا.

دعم مصر يدفع بـ19 مرشحا لرئاسة اللجان أبرزهم أشرف العربى وماريان عازر


أكدت مصادر داخل ائتلاف "دعم مصر"، أن الائتلاف قرر الدفع بـ19 مرشحا فى انتخابات اللجان النوعية، يوم السب المقبل، وهم اللواء كمال عامر، على رئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، والدكتور جمال شيحة على رئاسة لجنة التعليم والبحث العلمى، والدكتور حسين عيسى، لرئاسة لجنة الخطة والموازنة، والدكتور أشرف العربى، لرئاسة اللجنة الاقتصادية، والمستشار بهاء أبو شقة، لرئاسة اللجنة التشريعية، وماريان عازر لرئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بعد أن كانت هناك أخبار متداولة، بالدفع بالدكتورة مى البطران، عضو الائتلاف.

سعد الجمال

وأوضحت المصادر، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن دعم مصر سيدفع أيضا بأسامة هيكل رئيسا للجنة الثقافة والإعلام، وسحر طلعت مصطفى لرئاسة لجنة السياحة والطيران المدنى، ومحمد زكى السويدى للجنة الصناعة، والدكتورة شيرين فراج لرئاسة لجنة الطاقة والبيئة، وهمام العادلى لرئاسة لجنة المقترحات والشكاوى، وعلاء والى لرئاسة لجنة الإسكان، كما يترك لجنة الزراعة لحزب الوفد، ويرشح السيد حسن موسى، مقابل هشام الشعينى، عن حزب المصريين الأحرار.

دعم مصر يدفع برئيسه المؤقت لرئاسة لجنة الشئون العربية


وأكدت المصادر أن الائتلاف سيدفع بالنائب محمد على يوسف لرئاسة لجنة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، وجبالى المراغى لرئاسة لجنة القوى العاملة، والدكتور أسامة العبد لرئاسة لجنة الشئون الدينية، وعبد الهادى القصبى لرئاسة لجنة التضامن الاجتماعى، واللواء سعد الجمال لرئاسة لجنة الشئون العربية، والسفير محمد العرابى لرئاسة لجنة العلاقات الخارجية.

ماريان عازر

دعم مصر ينسق مع المصريين الأحرار على 3 لجان


كما يدعم الائتلاف 3 نواب من المصريين الأحرار، وهم اللواء حاتم باشات على رئاسة لجنة الشئون الأفريقية، والدكتور أيمن أبو العلا لرئاسة لجنة حقوق الإنسان، واللواء سعيد طعيمة لرئاسة لجنة النقل والمواصلات.

دعم مصر يترك 3 لجان للتنافس المفتوح ويدعم رؤسائها من الباطن


كما يترك الائتلاف 3 لجان للتنافس المفتوح بعد أن شهدت الاجتماعات الأخيرة، رفض النواب التنازل لبعضهم البعض، ويلجأ الائتلاف لدعم المرشحين دون الإعلان رسميا عن ذلك وهى لجان الشباب، ويدعم فرج عامر رئيس نادى سموحة، ولجنة الإدارة المحلية، ويدعم اللواء محمد صلاح أبو هميلة رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، فى مواجهة عضو الائتلاف الدكتور محمد عطية الفيومى، ولجنة الصحة، ويدفع بخمسة مرشحين أبرزهم الدكتور مجدى مرشد نائب رئيس حزب المؤتمر.

مى البطران

محمد الفيومى: سأنافس على رئاسة الإدارة المحلية ولن أتخلى عنها


من جهته أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب عن حزب الحرية فى دائرة طوخ وقها بمحافظة القليوبية، والمرشح على رئاسة لجنة الإدارة المحلية بالمجلس، أنه لن يتنازل عن الترشح لرئاسة اللجنة، حتى إذا قرر ائتلاف دعم مصر التخلى عنه وقرر الدفع باللواء صلاح أبو هميلة لرئاسة اللجنة.

وأضاف "الفيومى" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أمس الأربعاء، أنه قرر الترشح لرئاسة هذه اللجنة فى ظل الخبرة الطويلة التى يمتلكها فى هذا المجال، إذ تولى رئاسة المجلس الشعبى المحلى لمحافظة القليوبية لأكثر من 33 عامًا، وشارك فى إعداد القوانين الخاصة بالعمل المحلى، لافتًا إلى أنه يعلم كل كبيرة وصغيرة عن هذا الملف.

وكان "برلمانى" قد نشر مواد الوثيقة السياسية لائتلاف "دعم مصر"، والتى تم تقديمها إلى مجلس النواب لإشهار الائتلاف رسميًا داخل البرلمان، وتتضمن الوثيقة النهائية 27 مادة تنظم أعمال الائتلاف وموارده المالية وشروط الانضمام إليه والانسحاب منه، وكذلك استبعاد أى نائب منه.

ورصد "برلمانى" وجود عدة اختلافات بين الوثيقة السابقة والنهائية، ولعل من أبرزها استحداث مادة منسقى الائتلاف بالمحافظات المختلفة، بالإضافة إلى تحديد مدة 90 يوما لإجراء انتخابات لرئاسة الائتلاف حال خلو منصب الرئيس لأى أسباب.

وتضمنت مقدمة الوثيقة النهائية للائتلاف رؤيته وأهدافه، والتى من أهمها رفض التطرف والعنف والإرهاب والحرص على استقرار الوطن وحماية أمنه القومى بجميع أبعاده.

أشرف العربي


print