الجمعة، 10 مايو 2024 02:28 م

أبرز مواقف جلسة التصويت على بيان الحكومة.."حساسين"و"عبد الصبور" اتخانقوا على كرسى..البلتاجى يهدى عبد العال "صفارة"..و117 نائبا يغيبون عن أهم جلسة.. و22 وزيرا حازوا على الثقة من منازلهم

10 مشاهد مثيرة فى جلسة "منح الثقة"

10 مشاهد مثيرة فى جلسة "منح الثقة" 10 مشاهد مثيرة فى جلسة "منح الثقة"
الخميس، 21 أبريل 2016 10:08 ص
كتب محمد سعودى
10 جلسات برلمانية ناقش خلالها مجلس النواب بيان الحكومة، حيث أبدى النواب رأيهم بحرية تامة تجاه برنامج حكومة شريف إسماعيل، حتى جاءت جلسة التصويت على بيان الحكومة، اليوم الأربعاء، ليمنح البرلمان الثقة رسميا على البرنامج بموافقة غالبية النواب.

وفى هذا الإطار، يستعرض "برلمانى" أبرز 10 مشاهد شهدها قاعة مجلس النواب خلال التصويت على بيان الحكومة، من أهمها تأخر الجلسة لمدة 120 دقيقة، إضافة إلى تغيب 117 نائبا عن هذه الجلسة المهمة التى حددت مصير حكومة شريف إسماعيل.

تأخر بدء الجلسة العامة لمجلس النواب للتصويت على بيان الحكومة لأكثر من ساعتين


تأخرت الجلسة العامة لمجلس النواب، عن الانعقاد فى موعدها المحدد سلفًا، لأكثر من ساعتين، رغم تواجد عدد من النواب داخل القاعة الرئيسية منذ الساعة 11 صباحًا، إلا أن الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، كان فى اجتماع مع نائبة رئيس البرلمان الألمانى "كلاوديا روس".

حساسين وعبد الصبور يبدآن جلسة بيان الحكومة بخناقة على أولوية الجلوس بالمقاعد


وشهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، مشادة بين النائبين، سعيد حساسين النائب عن ائتلاف دعم مصر، وياسين عبد الصبور نائب حزب المصريين الأحرار، بسبب أولوية الجلوس على المقاعد، داخل القاعة، وعقب اشتعال المشادة، تصاعدت الأحداث وزادت حالة الفوضى داخل القاعة، قبل أن يتدخل عدد من النواب وينجحوا فى فض الاشتباك بين النائبين.

سعيد-حساسين

النائب رضا البلتاجى يهدى على عبد العال "صفارة" بعد انتهاء كلمته بشأن برنامج الحكومة


كما أهدى النائب رضا البلتاجى، الحكم الدولى السابق الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان "صفارة" بعد انتهاء كلمته بشأن برنامج الحكومة.

رضا البلتاجى

رئيس البرلمان يطالب الوزراء بعدم التوقيع على طلبات للنواب..ويشدد: "اللى هيقوم هخرجه"


وطلب الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، من الوزراء عدم التوقيع على أى طلب للنواب، وتابع عبد العال قائلا السادة النواب عليهم أن يجلسوا فى مقاعدهم.

وأضاف خلال جلسة التصويت على بيان الحكومة، قائلا: "أى نائب سيغادر مكانه سأضطر إلى تطبيق اللائحة وإخراجه من الجلسة"، حيث جاء ذلك عقب قيام عدد من النواب بالالتفاف حول الوزراء للتوقيع على طلبات.

نائب يلتقى الرئيس الفرنسى


كذلك، أبدى مرتضى منصور، رئيس مجلس النواب عن دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، اعتراضه على 4 نقاط ببيان الحكومة وصفها بأنها ملاحظات شكلية، لافتًا إلى أن البيان نص على أنها حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلا: "هى حكومة مصر برئاسة المهندس شريف إسماعيل وليست حكومته".

هولاند

وأضاف منصور خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان، أن البيان تم إعداده فى 3 أشهر كاملة، ومطلوب من النائب أن يعلق عليه فى 3 دقائق، ووصف البيان بأنه مجرد "كتالوج" تم إعداده من شركة قطاع خاص لحل المشاكل، قائلا: "مشاكل مصر معروفة من تعليم وصحة وصرف صحى وبطالة وعشوائيات".

مرتضى منصور

وأوضح النائب المستقل عن دائرة ميت غمر بمحافظة الدقهلية، أن هناك من يفسدون أى زيارة لأى رئيس دولة إلى مصر بعد انتهائها، قائلا: "فى ناس راحت قابلت رئيس فرنسا ومنهم نائب بالمجلس وأساء للدولة، هناك إساءة واضحة للدولة والنائب لم يستأذن المجلس قبل لقاء الرئيس الفرنسى، وأى دولة أو نظام تهتز يده ممن يتقاضون أموالًا من الخارج يبقى يلا السلامة".

117 نائبًا يغيبون عن أهم جلسة فى البرلمان ولا يحضرون التصويت على بيان الحكومة


فى نفس الوقت، كشفت أرقام ونتائج التصويت الإلكترونى على منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، الذى أجرى فى جلسة اليوم الأربعاء، عن غياب 117 نائبًا عن جلسة التصويت، التى تعد أهم جلسات البرلمان.

وجاء عدد حضور النواب فى من واقع النتائج، التى أعلنت على الشاشة الإلكترونية 476 نائبًا، صوّت منهم 433 نائبًا بنعم، و37 بـ"لا"، فيما فيما امتنع 5 نواب عن التصويت. وهذا يعنى غياب 117 نائبًا عن التصويت، فى استمرار لمسلسل غياب النواب، الذى حذر منه كثيرًا الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وانتقدته وسائل إعلام كثيرة.

على-عبد-العال

عدم حضور وزير الداخلية للبرلمان


لم يحضر اللواء مجدى عبد الغفار جلسة التصويت على بيان الحكومة، حيث يتجنب وزير الداخلية مواجهة النواب بعد تكرار تجاوزات الشرطة، إذ إنه لم يحضر سوى 3 جلسات فقط، كما أن حادث الدرب الأحمر والرحاب ومقتل ريجينى قضايا تقدم فيها النواب ببيانات لحضوره دون جدوى.

22 يغيبون عن جلسة منح الثقة


وعلى الرغم من إعلان الحكومة أنها ستحضر بكامل أعضائها فى جلسة مجلس النواب اليوم، والتى تشهد منح البرلمان للحكومة الثقة والتصويت على برنامجها، إلا أنه حضر 12 وزيرًا فقط من أعضاء حكومة المهندس شريف إسماعيل، التى يبلغ عدد وزرائها 34 وزيرًا.

91% من النواب يمنحون الثقة للحكومة


حصلت حكومة المهندس شريف إسماعيل على ثقة مجلس النواب فى جلسة التصويت، وقد وافق على منح الحكومة الثقة 433 نائبا بنسبة 90.97% من النواب، فيما رفض منح الثقة للحكومة 38 نائبا بنسبة 7.98%، بينما امتنع عن التصويت 5 نواب.

شريف إسماعيل رئيس الوزراء يشكر البرلمان على منح حكومته الثقة ويعد بالتعاون مع المجلس


وجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الشكر لمجلس النواب على منح حكومته الثقة، وقال فى تعقيبه أمام البرلمان، بعد قرار البرلمان بمنح الثقة لحكومته: أشكركم على هذا المظهر المشرف الذى يؤكد أن مصر تدخل مرحلة جديدة من الديمقراطية وأشكركم على منح الحكومة الثقة، وإن شاء الله ستحقق الحكومة كل ما جاء فى برنامجها ولن يتحقق النجاح إلا إذا جاء التوافق بين مجلس الشعب والحكومة وهنا صحح له رئيس المجلس قائلًا مجلس النواب.

شريف اسماعيل



الأكثر قراءة



print