الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:54 ص

نرصد أهم القضايا التى عالجتها البرامج التلفزيونية خلال الساعات الماضية..خالد صلاح:قتل أمين شرطة لـ"بائع الشاى" جريمة مكتملة الأركان..وعماد أديب ينتقد عدم شرح اتفاقيات السعودية للرأى العام

قضايا شائكة على طاولة "التوك شو"

قضايا شائكة على طاولة "التوك شو" قضايا شائكة على طاولة "التوك شو"
الأربعاء، 20 أبريل 2016 02:02 ص
كتب محسن البديوى و إبراهيم حسان و محمد زين و محمد سعودى
تناولت برامج التوك شو العديد من القضايا والأحداث الجارية على الساحة المصرية، لاسيما مقتل عامل بالرحاب على يد أمين شرطة، إضافة إلى أوضاع السياحة فى مصر، وغيرها من القضايا المهمة، وفيما يلى نأخذكم فى جولة سريعة مع حصاد التوك شو.
امين الشرطة

قتل أمين شرطة الرحاب لـ"بائع الشاى" جريمة مكتملة الأركان


استنكر الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير"اليوم السابع"، واقعة إطلاق النار على "بائع شاى" فى مدينة الرحاب على يد أمين شرطة أسفرت عن مصرع الأول، مشيرًا إلى أن ما جرى جريمة مكتملة الأركان، لأن "الأمين" استخدم سلاحه الميرى فى مواجهة مع مواطن.
خالد صلاح

وأضاف خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار، "لا نريد أن تمتد جرائم أمناء الشرطة لأكثر من ذلك، لأن ما يقوم به بعض الأمناء بمثابة خنجر يطعنون به كل التضحيات التى قدمها رجال الشرطة"، متسائلًا: "لماذا لا يخاف بعضكم على نفسه ولا على بلده؟".

وتساءل رئيس تحرير اليوم السابع، "كيف يقوم أمناء الشرطة الذين يعملون فى جهاز خطير مثل جهاز الشرطة بارتكاب هذه الأفعال؟"، مضيفًا "أقسم بالله جهاز الشرطة إن خلصت فيه النوايا، وتم تجديد النوايا لله تعالى ستفوزون فى الدنيا والآخرة"، متسائلا: "ليه أنت مصغر مؤسستك؟ وليه أنت مصغر ضباط كبار بيبذلوا تضحيات؟ وليه أنت كأمين شرطة مصغر عائلات الضحايا؟".

كامل أبو على لـ"خالد صلاح": تصريح الـ10 ملايين سائح فى 6 أشهر "خضنى"


ومن جانبه، تعجب رجل الأعمال كامل أبو على، من تصريحات الحكومة المصرية بشأن جلب 10 ملايين سائح خلال 6 أشهر، قائلا: "شعرت بالمفاجأة.. هذا الرقم صعب للغاية، ويجب توضيحه وشرح الطرق التى ستتبع لجلب هذا العدد من السياح لمصر"، مضيفا: "الرقم خضنى وغير منطقى".
كامل أبو على

وأوضح "أبو على"، خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح، ببرنامج "على هوى مصر" الذى يذاع على فضائية النهار، أنه منذ حادث الطائرة الروسية فى سيناء، لم نر من الدولة خطوات واقعية لتنشيط السياحة، بجانب عدم تحقق الوعود الخاصة بالمستثمرين حتى الآن، مشيرًا إلى أنهم يعانون الكثير من المشكلات سواء التقسيط بالنسبة للتأمينات أو الكهرباء والمياه، وهناك الكثير منهم متعسرين فى تلك المشكلات حتى الآن.

اتفاقيات الحكومة


وعلى صعيد آخر، انتقد الإعلامى عماد الدين أديب عدم شرح الحكومة للاتفاقيات الأخيرة التى وقعتها مصر مع كل من السعودية وفرنسا، وتوضيح الأمر للرأى العام بقوله "ليس بحسن النية تصنع القرارات".
عماد أديب

وأضاف "أديب" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج 90 دقيقة الذى تبثه فضائية المحور، عندما يتم توقيع الاتفاقيات لابد من وجود مسئول يشرح التفاصيل ولماذا تم توقيع هذه الاتفاقيات؟ واحتياج البلد لها فى هذا التوقيت بالتحديد، على الأقل فيما يتعلق بقيمة هذه الاتفاقيات لأن هذه الأموال ملك الشعب.

وطالب الإعلامى الكبير صناع القرار فى مصر بالتمهيد للقرارات قبل اتخاذها وإعلانها للمواطن، لأن النجاح لا يأتى بصحة القرار فقط، فهناك باطل ينجح تسويقه، وحق يفشل تسويقه، مشيرا إلا أنه ليس من المعقول أن يكون هناك رئيس وحكومة ينجزان الأعمال ولا تصل هذه الإنجازات للمواطن بشكل صحيح.


محمد الغيطى يغلق الهاتف فى وجه المتحدث باسم التعليم


وفى الوقت ذاته، نشبت مشادة كلامية بين الإعلامى محمد الغيطى، وبشير حسن، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، بسبب هجوم "الغيطى" على الوزارة فى تعليقه على واقعة اغتصاب مدرس لتلميذ بالمنصورة، حيث قال "حسن" مخاطبًا "الغيطى": "من حقك تحقق فى الواقعة، لكن مش من حقك تنتقد هذا الانتقاد اللاذع، فبرامج التوك شو تعرض واقع وليس لها علاقة بالخيال أو الدراما.. وممكن تتحول للنيابة بعد ما قولت الوزير فاشل".


وقاطعه "الغيطى"، خلال تقديمه برنامج "صح النوم" عبر فضائية "ltc"، اليوم الخميس، قائلًا: "بلاش الدخلة دى أنت مش هاتعلمنى شغلى، أنا قبل منك فى المهنة، وعارف شغلى كويس، واترفع عليا 500 قضية وطلعت براءة، من أول يوسف والى ولحد أى وزير"، فتدخل المتحدث باسم التعليم"، قائلًا: "إن مثل هذه الوقائع يتم إيقاف المدرس عن العمل، ويتم التحقيق فى الواقعة، فى المديرية والمدرسة، وفى الوزارة، وعلينا أن ننتظر نتيجة التحقيق قبل الهجوم".
محمد الغيطى

وتدخل "الغيطى"، قائلًا: "شوف شغلكم الأول وبعدين اتكلم"، فرد متحدث التعليم: "مين طلب المداخلة مش أنا اللى اتصلت بيكم، مش أنا متحدث إعلامى ليه مكلمتنيش من ساعة الواقعة بدل الهجوم ده، لا تكيل الاتهامات وأنت مش متابع التحقيقات بترن وبنرد، لا تحاول تهييج الرأى العام"، مما دفع "الغيطى" لإغلاق الهاتف قائلًا: "أنا رافض أسلوبك".

وزيرة التعاون لـ"90 دقيقة: الاتفاقيات المصرية السعودية دخلت مرحلة التنفيذ


وبدورها، كشفت سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، أن هناك عددا من المشروعات والاتفاقيات الموقعة بين مصر والمملكة العربية السعودية بدأت بالفعل فى مرحلة التنفيذ.
سحر نصر وزيرة التعاون

وقالت الوزيرة فى حوارها مع الإعلامية إيمان الحصرى ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية "المحور"، إن دور الوزارة ليس مقتصرا على المنح والقروض بل تعمل أيضًا على تقوية العلاقات الاقتصادية بين الدول.

وتابعت: "نعمل على تلبية متطلبات الناس والتنمية الاقتصادية والتواصل مع المواطنين فى المناطق الأكثر احتياجا وكذلك الشباب".
السيسى وهولاند


print