السبت، 11 مايو 2024 12:26 ص

بعد قتل عامل وإصابة 2 على يد أمين شرطة بالرحاب.. صلاح عفيفى: مصر بها 400 ألف أمين شرطة منهم 5 آلاف "سيئو السمعة".. سعيد طعيمة: يجب أن يسلموا أسلحتهم عند مغادرة مقر العمل وانتهاء عملهم

أمناء الشرطة "صداع" فى رأس النظام

أمناء الشرطة "صداع" فى رأس النظام أمناء الشرطة "صداع" فى رأس النظام
الأربعاء، 20 أبريل 2016 01:01 ص
كتب محمد عبد المجيد
استيقظ سكان مدينة الرحاب، صباح الثلاثاء، على جريمة جديدة من جرائم أمناء الشرطة المستمرة، وذلك بعد أن قام أحد أمناء الشرطة بقتل مواطن "صاحب نصبة شاى" وأصاب 2 آخرين، إثر إطلاق أعيرة نارية من سلاحه الميرى، أثناء مشاجرته معه خلافا على الحساب.

فقال النائب صلاح عفيفى، إن مصر بها 400 ألف أمين شرطة منهم 5 آلاف "سيئو السمعة"، بينما قال حمدى بخيت إن الشارع أصبح به الكثير من البلطجة وأنا تعرضت له شخصيا، وقال النائب تادرس قلدس، إنه يجب تثقيف أمناء الشرطة ومناقشة أمورهم المالية، وقال النائب سعيد طعيمة، يجب على أمناء الشرطة أن يقوموا بتسليم أسلحتهم عند مغادرة مقر العمل و انتهاء عملهم.

صلاح عفيفى: مصر بها 400 ألف أمين شرطة منهم 5 آلاف "سيئو السمعة"


قال النائب صلاح عفيفى، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن بدائرة أبو سمبل محافظة أسوان، "يجب أن نعترف أن هناك تجاوزات، وأن هناك من 300 إلى 400 ألف أمين شرطة من أسوان وحتى الإسكندرية بهم نسبة لا تزيد عن 5 آلاف سيئو التصرف.

وأضاف "عفيفى"، أن كل هذه التجاوزات فردية وليست عامة، وأنه لا يقبل التجاوزات الفردية من قبل أمناء الشرطة حتى لو كانوا ضباط، مؤكدا أن فرد الشرطة إذا خالف أى تعليمات، فإنه يحصل على عقابين على العكس من أى مواطن آخر، ففرد الشرطة يحاكم من النيابة العامة، وبنفس الوقت يحال إلى الاحتياط ويتم وقف راتبه.

وأشار "عفيفى"، إلى أنه حتى يتم القضاء على تلك التجاوزات التى تحدث من قبل أمناء الشرطة، فيجب أن تكون هناك لجنة من المتخصصين من مجلس النواب، ومن لجنة الأمن القومى، مع لجنة متخصصة من علم النفس حتى لدراسة المطالب والسبب الذى يدفعه إلى تلك الفعلة.

وأكد عفيفى، أنه يطالب بعدم تسليح أمناء الشرطة، وإذا وجب تسليحه يكون خلال أوقات عمله فقط، وطالب أيضا وزير الداخلية باستمرار حملات التفتيش على الأفراد والضباط والهيئة، ويكون هناك دورات تثقيفية والتدريبية على أهمية السلاح، وكيفية التعامل مع المواطن.

حمدى بخيت نائب "مدينة نصر": "الشارع أصبح به الكثير من البلطجة وأنا تعرضت له شخصيا"


قال النائب حمدى بخيت، عضو مجلس النواب المستقل عن مدينة نصر، إنه يجب أن نعرف نتائج التحقيقات وملابسات الحادث حتى نكون على علم بما تم وأسباب وقوع ذلك الحادث.
حمدى بخيت

وأضاف بخيت، أن الحادث من الممكن ألا يكون به تجاوزات، والشارع المصرى أصبح به الكثير من البلطجة، مؤكدا "أنه تعرض لتلك البلطجة من قبل سائق وبواب إحدى العمارات السكنية أمام المقر الخاص به"، فإذا وصلت تلك التجاوزات إلى حد الاعتداء الجسدى فهل ليس من حق تلك الشخصيات الدفاع عن نفسها.

وأشار "بخيت"، إلى أنه لا يعلم الظروف التى تمت فيها تلك الحادثة وبالتالى كل شىء يخضع إلى التحقيق، مضيفا أن التجاوزات لا يتم القضاء عليها إلا من خلال القوانين الصارمة، وهى محاسبة أى شخص يتجاوز عن مهام وظيفته، وبنفس الوقت يجب أن يكون هناك حماية لأى فرد يقر الأمن فى الشارع، من خلال القانون والأدوات، وإذا تجاوز فسوف أستطيع محاسبته الحساب العسير.

وأكد "بخيت"، أن القانون الصارم الحازم، الذى يستطيع أن يحاسب أى شخص يتعدى على شخص آخر من خلال وظيفته، فذلك ما سيجعلنا نستطيع إيقاف تلك الظاهرة، وأيضا وعى رجال الأمن والقائمين على الأمن بأن مهمته لها بعد إنسانى، ويجب ألا يطغى هذا البعد على الانضباط بالشارع، وأيضا عدالة القوانين هامة ويجب أن تنفذ على الجميع، وأن تكون منظمات المجتمع المدنى والجهات الحقوقية داعمة لتلك المفاهيم جميعها، وأن القانون يحمى كل الأطراف.

النائب تادرس قلدس: بعد حادثة الرحاب يجب تثقيف أمناء الشرطة ومناقشة أمورهم المالية


قال النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة أسيوط، أنه حتى يتم القضاء على تلك التجاوزات، التى تحدث من قبل أمناء الشرطة، فيجب تثقيفهم، وإعطاء محاضرات تدريبية على أعلى مستوى.
تادرس قلدس

وأضاف قلدس، أنه يجب على مجلس النواب أن يتقدم بطلب إحاطة لوزير الداخلية، لزيادة توعية الأمناء، وإذا كان سبب تلك المشكلة هو الخلاف على الحساب بينه وبين بائع الشاى، فلماذا لا يتم مناقشة أمور أمناء الشرطة المالية؟

وأكد "قلدس"، أنه لا يمكن سحب الأسلحة الخاصة بأمناء الشرطة، لأنه إذا تم سحب تلك الأسلحة منهم فسوف ينسحبون من الشارع ولا يتواجدون فى أماكنهم، وأن سبب تواجدهم فى الشارع هو لتأمين المواطنين من المخاطر، فهل بسبب خطأ من أحد الأمناء أسحب السلاح من أكثر من 10 آلاف أمين شرطة.

سعيد طعيمة: يجب على أمناء الشرطة أن يقوموا بتسليم أسلحتهم عند مغادرة مقر العمل و انتهاء عملهم


قال النائب سعيد محمد طعيمة، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار بدائرة طنطا محافظة الغربية، إنه حتى يتم القضاء على تلك التجاوزات التى تحدث من قبل أمناء الشرطة، يجب أن يكون أمناء الشرطة وأفراد الأمن مسلحين أثناء تأدية عملهم فقط، ويقومون بتسليم السلاح الخاص بهم عند عودته إلى المنزل، ويستثنى من ذلك عناصر البحث والأمن الوطنى.
النائب اللواء سعيد طعيمه بندر الغربيه

وأضاف "طعيمة"، أنه يجب على القيادات الشرطية ان تكون قريبة من الأمناء والضباط، وأنه من الخطأ أن يمتلك أمين الشرطة سلاحا خاصا أثناء وقت الراحة الخاص به، فيجب تركه فى مكان العمل.

وأكد طعيمة، أنه منذ اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، والقوات فى التزام ملحوظ، وأن وزير الداخلية لا يترك أحدا من قوات الشرطة أو عناصر الداخلية تسببت فى أخطاء قائلا: "سيادة الوزير الآن مبيعتقش حد بيغلط"، وبالدليل أنه أصبح لا يوجد أى وقفات احتجاجية الآن، مؤكدا أن تلك الاعتداءات سيتم القضاء عليها فى المستقبل القريب.
مجدى عبد الغفار


print