السبت، 27 أبريل 2024 02:08 ص

اشتباك تحت القبة حول علاقة بيان الحكومة بالثورة.. خالد يوسف يهاجم البرنامج ويتهمها بإهمال الفقراء.. أبو حامد: لست وصيا على الشعب ولا تتحدث باسم الثورة.. وعبد العال يضطر لرفع الجلسة 5 دقائق

خناقة خالد يوسف وأبو حامد على الثورة

خناقة خالد يوسف وأبو حامد على الثورة خناقة خالد يوسف وأبو حامد على الثورة
الثلاثاء، 19 أبريل 2016 12:50 م
كتب محمود حسين - عبد اللطيف صبح - تصوير كريم عبد العزيز - حازم عبد الصمد
أزمة جديدة تشتعل تحت قبة البرلمان، قبل 24 ساعة من جلسة التصويت النهائى على برنامج الحكومة، غدًا الأربعاء، وبعد أقل من 24 ساعة على مشادة النائب سمير غطاس مع رئيس البرلمان وطرده من القاعة، إذ نشبت مشادة فى الجلسة الصباحية اليوم، بين النائبين خالد يوسف ومحمد أبو حامد، تسببت فى إحداث حالة من الهرج داخل الجلسة.

بدأت المشادة عقب توجيه النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية، انتقادات حادة لبرنامج الحكومة، الذى عرضه المهندس شريف إسماعيل على الجلسة العامة للمجلس فى 27 مارس الماضى، ليردّ عليه النائب محمد أبو حامد، وتشتعل حالة من الجدل والارتباك اضطرت الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لرفع الجلسة لمدة 5 دقائق.

على عبد العال

خالد يوسف يعلن رفضه لبرنامج الحكومة


كان النائب خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، قد أعلن رفضه لبرنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل، خلال الفترة الماضية، وهو ما كرّره فى الجلسة العامة للمجلس، اليوم الثلاثاء، وقال "يوسف" عند صعوده على المنصة لبدء كلمته: "لا أحتاج إلى 5 دقائق، ولا 3 دقائق، رغم أن النائب خالد عبد العزيز شعبان تنازل لى عن كلمته، لكننى لن أتكلم سوى دقيقة واحدة، هناك ثورة قامت فى 25 يناير، وكانت موجتها الأعظم فى 30 يونيو 2013، وهناك دستور أقره الشعب المصرى فى 18 يناير 2014، وأقسم بالله هذا البرنامج لا يمت بصلة لا للدستور ولا نصوصه ولا روحه، ولا للثورة ومبادئها وأهدافها وروحها".

نائب كفر شكر: البرنامج لا يعرف شيئا عن الفلاح


وتابع خالد يوسف حديثه خلال الجلسة، بالقول: "هذا البرنامج لا يعرف شيئا عن الفلاح ومأساته، ولا العامل ومعاناته ومراراته، ولا المرأة وحقوقها، ولا الشباب ولا المعاقين وحقوقهم، ولا يعرف شيئًا عن قسوة المرض وقهر الفقر، ولا عن أشواق المصريين فى دولة العدالة، ولا يمكن تسميته برنامجًا، لأن الفكرة فيه غائبة والأولويات مرتبكة والخيال فقير، وهو استنساخ ردىء لبرامج حكومات ما قبل الثورة".

خالد يوسف

واستطرد عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية فى كلمته، قائلاً: "هناك معارك تخسرها وتشعر بالرضا لأنك خسرتها، وهذه المعركة أعلم أنى سأخسرها، ولكن أقول بكل فخر إننى أرفض برنامج الحكومة".

محمد أبو حامد يعلن موافقته على بيان الحكومة.. ويهاجم "يوسف"


من جانبه، أعلن النائب محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن دائرة الوايلى والظاهر بمحافظة القاهرة، موافقته على برنامج الحكومة، لاتساقه مع الرؤية الاستراتيجية 2030، على حدّ قوله، معتبرًا البرنامج نقطة البداية لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية للبلاد، قائلا: "حضرت خلال الفترة الماضية عددًا من الندوات وورش العمل التى حاضر فيها عدد من الوزراء السابقين، ومنهم زياد بهاء الدين، ورأيتهم يوجهون انتقادات عديدة للبرنامج".

محمد ابو حامد

وأضاف "أبو حامد" – فى كلمته خلال الجلسة العامة للمجلس، اليوم الثلاثاء، والمنعقدة لاستكمال مناقشة بيان الحكومة وتقرير اللجنة المشكلة لدراسته، تمهيدًا للتصويت النهائى على البرنامج غدًا الأربعاء - أنه عندما كان يسأل أيًّا من الوزراء السابقين، فى الندوات والمحاضرات التى شارك فيها، لماذا لم تفعلوا أنتم ما كان يجب فعله؟ كانوا يردّون بأن موقع ووضع المسؤولية شىء آخر ومختلف، متابعًا: "من السهل أن يدعى شخص الحديث باسم الثورة والدستور ولا يقدم سياسة بديلة"، فى إشارة للنائب خالد يوسف، الذى رفع الدستور خلال كلمته.

20160419033551

أبو حامد: من العبث تحميل الحكومة أخطاء 20 سنة


وتابع النائب محمد أبو حامد حديثه خلال الجلسة، قائلا: "برنامج الحكومة جاء فى ظل تحديات عديدة، ومن العبث أن تحملوا الحكومة أعباء وأخطاء 20 سنة، كالتعليم والصحة، هل تطلبون من الحكومة أن تمتلك عصا سليمان لتحل مشكلات الدولة فى شهور؟!" ثمّ وجه حديثه للنائب خالد يوسف بالقول: "لا ترفع الدستور، أنت لست وصيًّا على الشعب ولا الثورة، ولا تتحدث باسمهما".

20160419033554

خالد يوسف يعترض على هجوم "أبو حامد".. والخناقة تشتعل


مع الجملة الأخيرة للنائب محمد أبو حامد، اعترض النائب خالد يوسف بشدة على كلمات "أبو حامد" له، وانفعل عليه، لتسود حالة من الهرج والمرج تحت قبة البرلمان، قبل أن يتدخل عدد من النواب لفض الاشتباك اللفظى بين النائبين، وهو ما اضطر الدكتور على على عبد العال، رئيس المجلس، لرفع الجلسة العامة لمدة 5 دقائق، قبل أن يجتمع بالنائب خالد يوسف فى مكتبه.

20160419033741




print