السبت، 27 أبريل 2024 02:23 ص

رئيس البرلمان يطرد سمير غطاس ويحذر إلهامى عجينة: الدور عليك حاسب على نفسك.. ويتوعد: سأطبق اللائحة ضد أى مسىء للمجلس.. وللإعلام: البرامج تتعمد الإساءة للبرلمان وإهانة النواب تهين الناخبين

العين الحمراء لـ "على عبد العال"

العين الحمراء لـ "على عبد العال" "العين الحمراء" لـ "على عبد العال"
الإثنين، 18 أبريل 2016 05:12 م
كتب برلمانى
جلسة مليئة بالمشاحنات والتوتر عقدها مجلس النواب اليوم، كانت ذروتها فى لحظة طرد النائب سمير غطاس بعد تصويت النواب بالموفقة وإحالته للجنة خاصة للتحقيق، بتهمة تعمد الإساءة للبرلمان، وتلا تلك الواقعة تحذيرات متعددة من الدكتور على عبد العال رئيس المجلس للنواب وتحذيرهم من أن يلقون نفس المصير.

سمير غطاس

على عبد العال لـ"عجينة": "الدور عليك يا إلهامى حاسب على نفسك"


وكانت بداية تلك التحذيرات عندما داعب على عبد العال النائب إلهامى عجينة، لإصراره على الحديث الجانبى خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن، لمناقشة بيان الحكومة، قائلًا: "اجلس يا إلهامى.. الدور عليك يا إلهامى حاسب على نفسك".

إلهامى عجينة-2

رئيس البرلمان يتوعد النواب: سأطبق اللائحة ضد أى نائب يسىء للمجلس فى الإعلام


كما توعد عبد العال، أعضاء المجلس، بإعمال اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس باتخاذ الإجراءات التأديبية ضد أى عضو يخرج عن التقاليد والأعراف البرلمانية، قائلًا: "سأتخذ الإجراءات التأديبية بحق أى عضو يتحدث بدون إذن وبطريقة لا تليق بمجلس النواب".

على عبد العال 2

وقال عبد العال، إنه سيطبق اللائحة ويتخذ جميع الإجراءات التأديبية، ضد أى نائب يسىء للمجلس فى وسائل الإعلام، قائلًا: "لن آخذ دروسًا من بعض النواب حول حرية الرأى والتعبير، فهو أمر درسناه فى الكليات لمدة 40 عامًا".
وحذر عبد العال، النائب كمال الدين حسين باتخاذ جميع الإجراءات ضده حال عدم الالتزام بالأعراف البرلمانية والتقاليد التى لا تليق بقاعة المجلس، قائلًا: "هذا آخر إنذار".

مصطفى كمال الدين حسين

رئيس مجلس النواب: بعض وسائل الإعلام تسىء للبرلمان وتحاول هدم مؤسسات الدولة


وتحدث الدكتور على عبد العال، لوسائل الإعلام، وقال إن هناك فارقًا كبيرًا بين حرية التعبير عن الرأى، والتجاوز وهدم المؤسسات، مشيرًا إلى أن عددًا من النواب تحدثوا معه، وأنهم غاضبون من الهجوم المتواصل على البرلمان والنواب عبر وسائل الإعلام.

وأضاف "عبد العال" أن هناك عددًا من البرامج الإعلامية تتعمد الإساءة للبرلمان وأعضائه، على نحو ينال من هيبة المجلس ويحط من قدر النواب، ويؤثر بالسلب على صورة نواب الشعب أمام المواطنين، ويخلق صورة ذهنية غير حقيقة عن المؤسسة التشريعية.

وأشار رئيس مجلس النواب فى كلمته خلال الجلسة، إلى أن هذه البرامج التليفزيونية تنظر للمسائل من زاوية واحدة، دون عرض الرأى الآخر، لافتًا إلى أن هناك فارقًا بين النقد السياسى المباح، والسب والقذف وإهانة المؤسسات وصناعة الأزمات واستخدام تلك الحرية فى هدم تلك المؤسسات، مشدّدًا على أن هناك أحكامًا قضائية تفرق بين الأمرين، متابعًا: "لا يجب أن ننسى أن النواب لا يمثلون أنفسهم، وإنما يمثلون الناخبين الذين انتخبوهم، وإهانة البرلمان والحط من كرامته وكرامة نوابه إهانة للناخبين الذين أتوا بالنواب".


print