الثلاثاء، 23 أبريل 2024 11:52 م

5 نواب و6 حالات فى 3 شهور...غطاس أحدث المطرودين.. الطنطاوى الأول بواقعتين وطرد "شبايك" بسبب "الثروة المعدنية".. "نائب التطبيع" يخرج بعد طلب الكلمة وموقعة "الجزمة" تضيف كمال أحمد للقائمة

قائمة المطرودين من البرلمان

قائمة المطرودين من البرلمان قائمة المطرودين من البرلمان
الإثنين، 18 أبريل 2016 04:00 م
كتب محمد عبد العظيم
انضم الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مدينة نصر بمحافظة القاهرة، لقائمة النواب المطرودين من الجلسة العامة للمجلس، إذ شهدت الجلسة الصباحية، اليوم الاثنين، تصويت الأعضاء على طرد "غطاس"، عقب مشادة كلامية مع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لينتهى الأمر بموافقة الأعضاء على إخراجه من الجلسة، إضافة إلى إحالته للجنة خاصة للتحقيق معه فيما نسب إليه من إهانة مجلس النواب، ليتهم النائب رئيس المجلس - خلال خروجه من القاعة – بالانحياز للأغلبية ومحاباتها - وفيما يلى يستعرض "برلمانى" أبرز حالات الطرد التى شهدها مجلس النواب منذ انعقاده فى شهر يناير الماضى وحتى اليوم.


كريم عبد العزيز (1)

قائمة النواب المطرودين من البرلمان


تضم قائمة النواب المطرودين من الجلسات العامة للبرلمان، وإن تنوعت أسباب الطرد، كلا من: النائب السابق توفيق عكاشة، عضو المجلس عن دائرة طلخا ونبروه، والذى أسقط المجلس عضويته فى وقت لاحق، والنائب أحمد الطنطاوى، عضو المجلس عن محافظة كفر الشيخ، الذى تم طرده من الجلسة مرتين، والنائب سعيد شبايك عضو المجلس عن حزب "حماة الوطن" بالقاهرة، وشيخ البرلمانيين كمال أحمد، عضو المجلس عن محافظة الإسكندرية، وأخيرًا النائب الدكتور سمير غطاس، عضو المجلس عن دائرة مدينة نصر بالقاهرة، والذى صوّت النواب على طرده من الجلسة العامة للمجلس، اليوم الاثنين.

20160120050943

أحمد الطنطاوى يسجل حالتى طرد من مجلس النواب


يأتى فى مقدمة النواب المطرودين من الجلسة العامة لمجلس النواب، النائب أحمد الطنطاوى، عضو المجلس عن محافظة كفر الشيخ، والذى تم طرده من الجلسة العامة مرتين، الأولى عندما اعترض على طريقة التعامل مع النواب فى الجلسات العامة، وذلك خلال الأيام الأولى لانعقاد المجلس، والثانية عندما اعترض على عملية التصويت على مواد اللائحة الداخلية الجديدة للمجلس، التى أعدتها اللجنة الخاصة المشكلة برئاسة النائب بهاء أبو شقة، عضو المجلس المعين ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد.

سعيد حفنى

طرد سعيد شبايك عقب اعتراضه على قانون الثروة المعدنية


كذلك شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، خلال مناقشة القرارات بقوانين الصادرة فى غيبة المجلس، وفى عهدى الرئيسين: السابق عدلى منصور والحالى عبد الفتاح السيسى، طرد البرلمانى سعيد شبايك، عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن" فى دائرة البساتين بمحافظة القاهرة، وذلك بسبب اعتراضه على قانون الثروة المعدنية.

العال

توفيق عكاشة.. الطرد من الجلسة قبل مغادرة البرلمان نهائيًّا


ضمن قائمة المطرودين يأتى النائب السابق توفيق عكاشة، الذى دخل القائمة بشكل مؤقت قبل أن يصبح خارج المجلس تمامًا، وذلك عقب قرار المجلس بإسقاط عضويته فى جلسته العامة يوم الأربعاء 2 مارس الماضى، على خلفية استضافته للسفير الإسرائيلى فى منزله.
تعود واقعة طرد توفيق عكاشة من الجلسة العامة لمجلس النواب، إلى المشادة التى شهدتها قاعة المجلس، عندما تطاول "عكاشة" على الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بسبب عدم إعطائه الكلمة، وهو ما رفضه الأعضاء المتواجدون فى الجلسة، لذلك طالبوا بطرده منها وصوّتوا على الأمر، لينتهى بخروج نائب طلخا ونبروه السابق من القاعة.

جزمة كمال احمد

واقعة الجزمة تضم كمال أحمد لقائمة المطرودين من قاعة المجلس


وقائع طرد النواب من القاعة الرئيسية لمجلس النواب، تضم النائب كمال أحمد، البرلمانى المخضرم وعضو المجلس المستقل عن دائرة العطارين بمحافظة الإسكندرية، والذى صوّت الأعضاء على مغادرته لقاعة المجلس بعد أن تعدى بالضرب بـ"الجزمة" على البرلمانى السابق توفيق عكاشة، المعروف بلقب "نائب التطبيع"، وذلك على خلفية استضافة "عكاشة" للسفير الإسرائيلى فى منزله، لتظل القائمة مفتوحة والاحتمالات قائمة لضم أعضاء جدد لها، وسط تأكيدات وتحذيرات الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، من أنه لا تهاون مع أى عضو يسىء لمؤسسات الدولة.



print