الجمعة، 26 أبريل 2024 08:33 ص

"دعم مصر" يستعين بمفيد شهاب لمعرفة الحقائق الغائبة فى قضية الجزيرتين.. الرئيس وسفير السعودية يستشهدان به فى لقائى "ممثلى المجتمع".. وارتباط اسمه بالوثائق السرية بين مصر والسعودية عام 1990

مفيد شهاب كلمة سر "تيران وصنافير"

مفيد شهاب كلمة سر "تيران وصنافير" مفيد شهاب كلمة سر "تيران وصنافير"
الإثنين، 18 أبريل 2016 08:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
يعد الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الرقم الأصعب وكلمة السر فى قضية "تيران وصنافير"، وهو الرجل الذى يبرز أسمه فى كل مناسبة تُثار فيها قضية الجزيرتين، وذلك لخبرته الكبيرة فى مجال القانون الدولى وارتباطه بشكل مباشر فى المراسلات التى تمت بين مصر والسعودية منذ عام 1990 وحتى الآن والمتعلقة بـ"تيران وصنافير".

مفيد شهاب

دعم مصر يستعين بأستاذ القانون الدولى لمعرفة الحقائق الغائبة فى قضية الجزيرتين


حرص اللواء سعد الجمال الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، على حضور الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون، ندوة نظمها الائتلاف، لمعرفة الحقائق الغائبة عن الجميع من خلال الوثائق والمعاهدات التى تحدث فيها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حواره مع ممثلى فئات المجتمع عن جزيرتى "تيران وصنافير".

سعد الجمال

الرئيس يسأل ومفيد شهاب يجيب فى لقاء ممثلى فئات المجتمع


وفى اللقاء الذى جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية مع ممثلى فئات المجتمع فى 13 من أبريل الجارى، وجه الرئيس حديثه للدكتور مفيد شهاب، الذى كان حاضراً اللقاء ويجلس جوار الرئيس قائلاً: "هل استقدمنا حضرتك اليوم فقط؟"، فقام شهاب بالرد قائلا: "كنت حاضرا فى كل الجلسات".

وألقى الدكتور مفيد شهاب، محاضرة لمدة ما يقرب من ساعة لممثلى فئات المجتمع عن جزيرتى "تيران وصنافير"، وذلك قبل لقائهم مع الرئيس السيسى، مدافعا عن وجهة النظر، التى تؤكد ملكية السعودية للجزيرتين.

سفير السعودية يستشهد بمفيد شهاب فى لقائه برؤساء تحرير الصحف


فى اللقاء الذي جمع السفير أحمد قطان، سفير المملكة العربية السعودية فى مصر، مع عدد من رؤساء تحرير الصحف المصرية بتاريخ 10 أبريل الجارى، أكد خلاله السفير السعودى، انه لم يكن هناك أى خلاف أبدا مع مصر، وألقى الكرة مجددا فى ملعب الدكتور مفيد شهاب قائلاً: "اسألوا الدكتور مفيد شهاب".

احمد القطان

ورود اسم "مفيد شهاب" فى وثائق 1990 السرية بين مصر والسعودية


فى الوثائق السرية التى نشرها "برلمانى" بتاريخ 10 أبريل الجارى، للحكومة المصرية فى عام 1990 فى عهد الدكتور صدقى صبحى، ورد اسم الدكتور مفيد شهاب بصفته _فى تلك الفترة_رئيس قسم القانون الدولى بجامعة القاهرة، ضمن الرد المصرى على الطلب السعودى باعتراف مصر بأن لا أزمة فى سيادة المملكة للجزيرتين.

وجاء نصه كالأتى:-


"قامت وزارة الخارجية بدراسة الطلب السعودى فى ضوء أحكام القانون الدولى من ناحية والظروف السياسية والعلاقات المصرية الإسرائيلية من ناحية أخرى، وقد تدارست الموضوع بصفة خاصة مع الدكتور مفيد شهاب رئيس قسم القانون الدولى بجامعة القاهرة، حيث اتفقنا فى الرأى على عدد من الحقائق، والتى انتهت إلى ملكية السعودية للجزيرتين".

السيسى

تيران وصنافير


print