الأحد، 12 مايو 2024 02:56 ص

174 لجنة تغلق أبوابها فى دائرة "عكاشة" ونسبة التصويت لا تتجاوز 10%.. المرشحون يرجعون ضعف الإقبال للظروف العامة وحالة الجو.. ومرشح "الوفد": الناس فقدت الثقة بعد تصرفات "نائب التطبيع"

توفيق عكاشة يُفسد انتخابات "نبروه"

توفيق عكاشة يُفسد انتخابات "نبروه" توفيق عكاشة يُفسد انتخابات "نبروه"
الأحد، 17 أبريل 2016 09:05 م
كتب برلمانى
أغلقت اللجان الانتخابية فى دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية أبوابها منذ قليل، لتبدأ أعمال فرز الأصوات فى الانتخابات التكميلية التى تجرى بالدائرة، لاختيار خليفة للنائب السابق توفيق عكاشة، عقب إسقاط المجلس لعضويته بالمجلس، يوم الأربعاء 2 مارس الماضى، على خلفية استقباله للسفير الإسرائيلى فى منزله، واستمراره فى الهجوم على الرئيس وعدد من الشخصيات السياسية ورموز الدولة بشكل غير منطقى وغير قانونى، وفيما يبدو أنه استمرار لحضور توفيق عكاشة فى المشهد السياسى، شهدت الانتخابات التكميلية الجارية فى الدائرة حضورًا لاسم النائب السابق فى إطار البحث عن سبب لما شهدته الانتخابات من مسار دراماتيكى غير متوقع، تمثل فى بروز حالة من العزوف شبه التام عن النزول والمشاركة فى التصويت.
1

العليا للانتخابات: نسبة التصويت لم تتخطّ 10% فى اليوم الثانى


وعن نسبة المشاركة فى التصويت، كشف مصدر باللجنة العليا للانتخابات، عن أن النسبة لم تتجاوز 10% فى اليوم الثانى، وأنه كان من المقرر أنه فى حال وجود طوابير أمام أيّة لجنة، فإن القاضى سينتظر حتى ينتهى الحضور من الإدلاء بأصواتهم، ومن ثم يتم إغلاق اللجنة، وهو ما لم يحدث بسبب قلة الإقبال.
توفيق (2)

يذكر أن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية تضم 174 لجنة فرعية فى 65 مركزًا انتخابيًّا، يشرف عليها 174 قاضيًا ووكيل نيابة عامة ونيابة إدارية، و15 قاضيًا وعضو نيابة، فيما تضم الدائرة 412 ألف ناخب، ومن المنتظر أن يبدأ الفرز داخل اللجان الفرعية اليوم، ليتم جمع النتيجة ومراجعتها فى مدينة طلخا، باعتبارها المركز الرئيسى للدائرة.

هل أفسد "نائب التطبيع" انتخابات طلخا ونبروه؟


الأرقام المعلنة فيما يخص نسبة المشاركة فى الدائرة، سواء من القضاة المشرفين على اللجان، او من اللجنة العامة للانتخابات بالمحافظة، أو من المتابعين والمراقبين ووكلاء المرشحين، تشير إلى أن هناك عزوفًا واضحًا عن النزول والمشاركة، وهو ما أرجعه البعض إلى الظروف الاقتصادية والسياسية، وإلى انشغال المواطنين فى أعمالهم وأعباء حياتهم، وخاصة مع دخولنا موسم الحصاد لعدد من المحاصيل الزراعية، إضافة إلى تأكيد آخرين على أن السبب الحقيقى يكمن فى درجة حرارة الجو خلال اليومين الماضيين.
12987170_996726253752525_1327193116736202834_n

كل الأسباب التى عرضها المرشحون والمتابعون بشأن تراجع نسبة المشاركة فى التصويت خلال الانتخابات التكميلية بدائرة طلخا ونبروه، مقبولة ولها ظل من الحقيقة، وربما كانت حاضرة بدرجة كبيرة بالفعل، ولكن لا شكّ فى أنها ليست السبب الوحيد، وليست تفسيرًا كافيًا لهذا الاختفاء القوى للناخبين، خاصة وأننا بصدد واحدة من أكثر الدوائر نزولاً ومشاركة فى الانتخابات، والتى منحت توفيق عكاشة فى الانتخابات الماضية أكثر من 95 ألف صوت، وهو ما يجعل توفيق عكاشة نفسه سببًا مهمًّا فى تفسير العزوف عن المشاركة وتراجع نسبة التصويت.
أيمن عباس

الموقف الذى اتخذه توفيق عكاشة خلال الأيام الأخيرة من وجوده فى مجلس النواب، واستضافته للسفير الإسرائيلى فى منزله، ثمّ مواصلة مسلسل هجومه وتجاوزه بحق الرئيس وعدد من الشخصيات والرموز السياسية، ربما يكون ترك شرخًا كبيرًا لدى مواطنى الدائرة، خاصة وأن محافظة الدقهلية من أكثر المحافظات تأييدًا للرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى جانب أن مواطنيها معروفون بعدائهم للدولة الصهيونية ورفضهم لفكرة التطبيع، وقدمت الدقهلية بكل مراكزها ومدنها مئات الشهداء فى حروب وصراعات مصر مع الدولة الصهيونية، ما يجعل استضافة "عكاشة" للسفير الإسرائيلى صدمة كبيرة بالنسبة لهم، وهى الصدمة التى تجلت فى ثورة أهالى الدائرة على توفيق عكشة، وبداية حملة النقد والهجوم وجمع التوقيعات لإسقاط عضويته من طلخا ونبروه نفسها.
برلمانى يرصد اللحظات الأخير فى حياة توفيق عكاشة البرلمانية أثناء إسقاط عضويته (صور) (1)

أمام هذه الصورة، يصبح احتمال ضيق أهالى طلخا ونبروه، وتأثرهم من موقف توفيق عكاشة وصدمتهم فيه، وما قد ينبنى على هذا من شك فى المجلس والنواب، ورغبة فى عدم التورط فى اختيار قد يحمل صدمة أخرى، أو يحمل عارًا للدائرة أمام الدوائر والمدن والمحافظات الأخرى، سببًا قويًّا لعزوف الناخبين عن المشاركة، ما قد يشير إلى أن "نائب التطبيع"، الذى طالما تباهى بعلاقته بأهالى دائرته، قد فقد الثقة لديهم، بل وأفقدهم الثقة فى الآخرين، وأنه بالفعل أفسد انتخابات الدائرة.
420161612433231الانتخابات-فى-طلخا-ونبروه-بالدقهلية-(4)

انتخابات طلخا ونبروه تشهد إحجامًا واسعًا من الناخبين


كان اليوم الأول للتصويت داخل مصر، أمس الأحد، قد شهد إحجام الناخبين عن المشاركة فى التصويت، إذ بلغت نسبة التصويت فى معظم لجان الدائرة 2% فقط من إجمالى عدد الناخبين، بينما زادت النسبة فى قرى المرشحين، لتصل إلى 20% أحيانًا.
توفيق عكاشه (19)

من جانبها قامت القوات المسلحة، وقوات من الشرطة ومباحث مركز طلخا، بتأمين العملية الانتخابية بشكل جيد، ولم تقع أية مشاحنات أو مشاجرات أو مشادات أو أعمال عنف، وسادت أجواء هادئة فى انتخابات الدائرة برمتها، وكان مندوبو المرشحين قد حرصوا على التواجد أمام المقرات الانتخابية لمساعدة الناخبين فى الحصول على بياناتهم الانتخابية، وسط تأمين مكثف من رجال الجيش والشرطة.
تصوير أشرف فوزى تحرير اية نبيل (13)

مرشح الوفد: "الناس زهقت من الانتخابات ومفيش إقبال لليوم الثانى"


وفى إطار البحث عن سبب لعزوف الناخبين عن المشاركة، قال أبو النجا مرسى، مرشح حزب الوفد فى دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، إن الإقبال فى اليوم الثانى من الانتخابات التكميلية بالدائرة ظل ضعيفًا كما كان الحال خلال اليوم الأول، وهو ما يعكس عزوف الناخبين عن المشاركة بعد إسقاط العضوية عن توفيق عكاشة.
420161612433215الانتخابات-فى-طلخا-ونبروه-بالدقهلية-(1)

وأضاف "مرسى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى" – قائلاً: "عدم الإقبال على اللجان سببه أن المواطنين زهقوا، وأصبح لديهم تخوف بعد ما فعله توفيق عكاشة واستقباله للسفير الإسرائيلى، كما أن هناك موسمًا لحصاد البطاطس والقمح، وهو ما يتسبب فى انشغال المواطنين بعدم النزول للتصويت، إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة خلال اليومين الماضيين".


print