الخميس، 28 مارس 2024 12:23 م

على عبد العال يرد على اعتراض النواب بسبب تخفيض الكلمة لـ3 دقائق: يجوز دفع الضرر الأكبر بالأصغر.. النواب: الحكومة تعاملت مع الفساد كأنه فضيلة.. "وبتقبض على الشباب دون تهمة"

"سلق" مناقشات برنامج الحكومة

"سلق" مناقشات برنامج الحكومة "سلق" مناقشات برنامج الحكومة
الأحد، 17 أبريل 2016 04:01 م
كتبت نور على - نورا فخرى - محمود حسين - عبد اللطيف صبح - هشام عبد الجليل
أثار قرار مجلس النواب اليوم الأحد، بتخفيض مدة حديث النائب فى بيان الحكومة من خمس دقائق إلى ثلاث دقائق بناء على اقتراح الدكتور على عبد العال رئيس المجلس اعتراض عدد من النواب قائلين: "إزاى هنجيب حقوق الناس وأحنا مش عارفين ناخد حقنا فى الكلام وأن هناك عدم تكافؤ فى الفرص خاصة أن رؤساء الهيئات البرلمانية تحدث كل واحد فيهم 25 دقيقة كما أن النواب الذين تحدثوا فى الجلسات السابقة كان مخصصا لكل منهم خمس دقائق.

مجلس النواب

لكن رئيس المجلس كان مبرره أن الضرر الأكبر هو ألا يتحدث من طلب الكلمة وهناك قاعدة شرعية تقول يجوز دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر، لافتا إلى أن الضرر الأصغر هو تخفيض مدة الحديث.

خالد عبد العزيز يرفض بيان الحكومة ويعطى كلمته للنائب خالد يوسف


وأعلن النائب خالد عبد العزيز شعبان رفضه لبرنامج الحكومة وتنازل عن الوقت المخصص له للنائب خالد يوسف ليتحدث فيه، مشيرا إلى أن الـ3 دقائق لا تكفى لعرض وجهة نظره فى رفض البيان.

وكان النائب خالد يوسف قد اعترض على القرار ووصفه بأنه باطل ومخالف للدستور فى المادة 121، وتابع قائلا "إن هناك 200 نائب تحدثوا فى الجلسات السابقة وكل نائب كانت المدة المخصصة له خمس دقائق"، مضيفا يوسف "أنا جاى النهاردة وعامل حسابى إنى أتكلم فى خمس دقائق ومش معقول أننا هندافع عن الناس وعن حقوقهم وأحنا مش عارفين نجيب حقوقنا، وأضاف أنه ممتنع عن الحديث وطالبه رئيس المجلس بإيداع أسباب امتناعه لدى أمانة المجلس، الطريف أن رئيس المجلس دائما كان يردد أثناء حديث يوسف كلمة "ماشى".

مجلس النواب (2)

وعقب الدكتور على عبد العال رئيس المجلس على حديث خالد يوسف قائلا "إن التصويت على قرار تخفيض مدة الحديث قانونى لأنه قرار تنظيمى ويحتاج الموافقة عليه إلى موافقة أغلبية الحاضرين بالجلسة ما دامت الجلسة بدأ انعقادها بنصاب قانونى صحيح.

نواب يرفضون بيان الحكومة ويعترضون على تقليص الكلمة


وحذرت النائبة الشابة سيلفيا نبيل عضو البرلمان عن حزب المصريين الأحرار من عدم وجود شكل واضح للبرنامج وغياب التنسيق بين الوزارات، واعتمد على سياسة الاقتراض وتجاهل العدالة الاجتماعية حتى أن بعضهم وصف البرنامج بأنه يدعو الشعب للتسول.

النائب رائف تمراز رافضا بيان الحكومة: لم يقدم رؤية واضحة


وأعلن النائب رائف تمراز، رفضه لبيان الحكومة، قائلا: "لم يقدم رؤية واضحة لمعالجة بعض المشاكل والسلبيات الموجودة فى المجتمع كما هى لافتا إلى أن الحكومة اعتمدت فى بيانها على المشروعات التى بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسى ولم تقدم جديدا وتجاهلت الكثير من المشاكل منها مشكلة البطالة والتى بسببها تفرغ الشباب للفيس بوك وتويتر وشاهدنا عواقب ذلك الأمر جيدا، مسجلا اعتراضه على تقليص وقت منح الكلمة تحت القبة للنائب من 5 دقائق إلى 3 فقط قائلا "إن مجلس النواب بيدافع عن حقوق المواطنين وللأسف مش عارفين نجيب حقنا".

سامى-المشد

مخاليف: بيان الحكومة تجاهل الجدول الزمنى والآليات والموارد


وقال عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، إن بيان الحكومة تجاهل الجدول الزمنى والآليات والموراد التى لابد من توافرها لنجاح البرنامج على أرض الواقع حتى يستطيع البرلمان مراقبة مدى التنفيذ ومحاسبتها عليه.

وأشار إلى أن البرنامج اعتمد على سياسية الاقتراض من أجل سد عجز الموازنة حتى وصل الدين العام إلى 2,9 تريليون، فى حين أن الحكومة ما زالت تدعم مصانع الحديد حتى الآن، لافتا إلى أن محور العدالة الاجتماعية به الكثير من الثغرات بالبرنامج أهمها أن كفالة الضمان الاجتماعى يدعو الشعب المصرى إلى التسول.

القعيد: برنامج لا يليق بمصر ولا بحكومة مصر


وأوضح النائب يوسف القعيد أن بيان الحكومة حدد كل المشروعات الكبرى ولم يكن من ضمنها مشروعات تم الاتفاق على تنفيذها مؤخرا مع دولة خليجية، مشيرا إلى أن هذا برنامج لا يليق بمصر ولا بحكومة مصر"، حيث جاء إنشائيا يخلو من الأولويات ولم يراع العدل الاجتماعى والثقافة فى حين أن مصر إن تخلت عن دورها الثقافى ستكون حكمت على نفسها بالموت وانتقد معالجة البرنامج لدعوة الرئيس بتجديد الخطاب الدينى حيث وصفها بأنها كانت عبارة عن ترقيع.

على عبد العال

خالد عبد العزيز: بيان الحكومة تقليدى ونمطى ولا يختلف كثيرا عن البيانات السابقة


وقال النائب خالد عبد العزيز، المصريين الأحرار، إن بيان الحكومة تقليدى ونمطى ولا يختلف كثيرا عن البيانات السابقة ولا يبنى دولة حديثه واقترح، عبد العزيز، التصالح مع المتعدين على أراضى الدولة، لافتا إلى أن هذا سيوفر للدولة أكثر من 700 مليار تصب جميعها فى مصلحة الموازنة العامة للدولة.

المشد: بيان الحكومة تعامل مع الفساد على أنه فضيلة


وقال النائب سامى المشد، "رغم أن الفساد ينخر فى عظم البلد إلا أن بيان الحكومة خلا من آلية واضحة للتصدى له بل وتعامل مع الفساد على أنه فضيلة.

وطالبت النائبة منى شاكر، بمنع استيراد التوك توك لمدة 5 سنوات مع ترخيص الموجود حاليا داخل البلاد.


الأكثر قراءة



print