الأحد، 16 يونيو 2024 08:10 ص

رغم الاتجاه للموافقة على برنامج الحكومة.. نواب يقفون بالمرصاد.. جمال الشريف: أقرب إلى البحوث الجامعية.. محمود حسين: لا يحمل حلولًا حقيقية لأزمات المواطن.. وحزب أحمد شفيق يعلق رأيه مؤقتًا

نواب ضد الحكومة

نواب ضد الحكومة نواب ضد الحكومة
الأحد، 17 أبريل 2016 01:30 م
كتب محمد أبو عوض
حالة من الارتباك والضباب تحكم مصير حكومة المهندس شريف إسماعيل فى البرلمان، بعد ارتفاع أصوات عدد كبير من أعضاء مجلس النواب برفض بيان الحكومة، حيث أكد بعض النواب أن شريف إسماعيل ورفقائه قدموا بحوثًا جامعية وليس بيان حكومة ليتحدث آخرون عن غياب الرؤية، وأنه لا يحمل حلولًا حقيقة لأزمات المواطن، فيما رأى آخرون أن البيان عبارة عن تجميع لمشروعات كل وزارة، وفى نفس الاتجاه أعلن ائتلاف 25-30 عن رفضه بيان الحكومة.

جمال-الشريف-نائب-المعادى-وطره-(2)

جمال الشريف رافضًا بيان الحكومة: أقرب إلى البحوث الجامعية


فى البداية أعلن النائب المستقل جمال الشريف رفضه لبيان الحكومة، قائلًا: "لا أقبل هذا البيان فالدول تعد برامجها بالعلم وتغلفه بنظرة سياسية، وبرنامج الحكومة أقرب إلى البحوث الجامعية"، ورد عليه الدكتور على عبد العال رئيس المجلس قائلًا: "السياسى الجيد هو من يعمل على ترجمة الورقة البحثية كما حدث فى ماليزيا".

وأوضح الشريف خلال كلمته بالجلسة العامة المسائية المنعقدة الآن، لمناقشة بيان الحكومة، أنه حان الوقت لأن يكون الحديث عن الوزارة السياسية، لافتًا إلى أن الخلل فى مصر يكمن فى عدم وجود رجل دولة على رأس الحكومة.

وأشار الشريف إلى أن الحكومة تضع الزيادة السكانية ضمن العقبات التى تواجه التنمية رغم أن 50% من الشعب شباب وهم الأيدى العاملة، قائلًا "ومن له خيال سياسى سيفكر بشكل بديهى فى تحويل تلك الطاقة الشبابية إلى الصناعات الكبيرة ويطلب من دول كبرى مثل اليابان تدريبهم وتحويلهم إلى أداة من أدوات تنمية المجتمع".

واستطرد النائب جمال الشريف قائلًا: "لسنا أعداء الحكومة ولا أعداء الدولة والحل هنا فى وزارة سياسية تستطيع أن تعمل، وهذا البيان لا يصلح، فنحن فى مرحلة أخطر من الحرب بها الكثير من الفقراء وفاقدى الثقة ويجب أن نعبر عن من انتخبونا ونقول للحكومة إن بيانها غير صالح".

على عبد الونيس: أرفض بيان الحكومة لغياب الرؤية وعجزها عن حل مشكلات المجتمع


قال النائب على عبد الونيس، عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بمحافظة القاهرة، إنه يرفض بيان الحكومة ليس عنجهية ولا عنترية، ولكن لأن الحكومة ليس لديها رؤية وعاجزة عن حل مشكلات المجتمع المصرى.

علي-عبد-الونيس-(2)

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة دار السلام بمحافظة القاهرة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، "أننا كنواب دوائر شعبية عايشة فى مآسى ودماء الغلابة فى رقابنا، ولا نستطيع تجاهل مشكلاتهم، وكل حاجة فى البلد سيئة ومتدنية سواء تعليمًا أو صحة أو خدمات ولا توجد رؤية صحيحة لتنفيذ البرنامج ولا آليات وجدول زمنى للتنفيذ".

وأشار عبد الونيس إلى أنه قام بالحديث مع أهل دائرته والناس اللى انتخبونا وموقفنا من هذه الحكومة، فكان الرد هذه الحكومة فاشلة وتتجاهل مشكلات الصرف الصحى والتعليم ولا تحل مشكلات القطاع الصحى، وكل حاجة فى البلد فيها مشكلة، والحكومة الحالية تولت المسؤولية منذ 6 أشهر وليس اليوم هذا بخلاف أن الحكومة لا تعبرنا ولا حد بيسأل فينا.

محمود حسين "نائب بور سعيد": بيان الحكومة لا يحمل حلولًا حقيقية لأزمات المواطن


انتقد محمود حسين، عضو مجلس النواب عن دائرة بورسعيد، بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، الذى قدمته إلى البرلمان، مؤكدًا أن البيان لم يختلف عن بيانات الحكومات السابقة .

محمود-حسين---بورسعيد

وقال "حسين"، إن الشعب هو من يتحمل فواتير الأزمات والمصاعب الاقتصادية التى تواجه الدولة خاصة بعد ارتفاع قيمة فواتير الكهرباء والمياه والغاز خلال الأشهر الماضية، مشيرًا إلى أن بيان الحكومة افتقد الإشارة إلى برامج التنفيذ والجدول الزمنى والكفاءة وكيفية التمويل لتنفيذ هذه الطموحات، بالإضافة إلى تجاهله للمحافظات ذات الطبيعة الخاصة مثل محافظة بورسعيد التى تعانى من نتيجة أخطاء الحكومات السابقة.

احمد-سلامه-الشرقاوي

"المصرى الديمقراطى" يعلن رفض بيان الحكومة.. ويؤكد: البرنامج تجميع لمشروعات كل وزارة


أعلن الحزب المصرى الديمقراطى برئاسة فريد زهران، رفضه لبيان الحكومة من قبل البرلمانى المهندس إيهاب منصور رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، مبينًا أسباب رفضه للبيان فى خمس ملاحظات، جاءت على النحو التالى، أن البرنامج عبارة عن تجميع للمشروعات والبرامج التى تنوى كل وزارة أن تقوم بها، ويخشى الحزب أن يكون هذا مجرد ضعف فى تحرير الوثيقة.

وتابع "الحزب"، فى ملاحظته الثانية أن البيان جاء مليئًا بالشعارات الفضفاضة فى معظم الملفات المطروحة، دون رؤية عميقة لعلاج ما يمر بو المجتمع المصرى فى أزمات شديدة فى كافة الأصعدة الاجتماعية، والملاحظة الثالثة: بالرغم أن البيان جاء فيه باب كامل للحديث عن ملف الديمقراطية، إلا أنه جاء خاليًا من أى رؤية واضحة أو مبادرة معلنة لإحداث انفراجة فى المجال العام أو تحسين المناخ الديمقراطى.

محمد-بدراوي

وأضاف "الحزب"، فى ملاحظته الرابعة أن البيان جاء خاليًا تمامًا من أى طرح محدد لعلاج السياسة الأمنية، فلم ينطبق مطلقًا إلى أى أزمات فى ملف الاختفاء القسرى لبعض المواطنين أو معالجة لأوضاع السجون من تكدس أو تدنى لأوضاع المحتجزين صحيًا، خاصة فى حالة الإنكار المستمرة من الداخلية لحل هذه الأزمة، والملاحظة الخامسة وجود تناقض بين فكرتين "الحكومة الاقتصادية" و"الحكومة الاجتماعية"، حيث أن الحكومة الاقتصادية تستهدف فى الأساس إعادة التوازن المالى والنزول بعجز الموازنة العامة خلال عامين ونصف المقبلين إلى ٩% بما يتطلبه زيادة فى الضرائب "القيمة المضافة والعقارية" وتخفيض دعم الطاقة.

حزب شفيق يعلق رأيه حول بيان الحكومة


من جانبه قال قال بدراوى، إن البيان كلامه جيد لكن التطبيق مختلف، فالحكومة تستهدف التوسع بزراعة 4 ملايين فدان قمح، و2 مليون فدان ذرة بينما الحاليين 1.2 مليون فدان ذرة، مؤكدًا أن التوسع فى الزراعة كما جاء بمشروع زراعة 1.5 مليون فدان الذى أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتساءل: ما الدعم الذى تقدمه الدولة للفلاح لتشجيعه على الإبقاء على أرضه وزيادة الإنتاج؟، مضيفًا أنه بخلاف فرق سعر القمح ودعم القطن التى تسعر أعلى من السعر العالمى قليلًا فلا يوجد أى دعم.

وتابع: على أرض الواقع ملايين المزارعين والفلاحين، يملكون 5 ملايين فدان فإذا قامت الدولة بمنح كل فدان ألف جنيه كدعم سيكون محفزًا كبيرًا بدلًا من دعم شركات الحديد والصلب بـ1.3 مليار جنيه و5 مليارات لشركات التصدير، وبالتالى تحقق مصر جزءًا من الاكتفاء من احتياجاتها الغذائية وتقل فاتورة الاستيراد وتنفك أزمة العملة بقدر ما.

وأضح بدراوى أن حزبه اتخذ قرارًا بتعليق الموافقة أو على البيان حتى تجيب الحكومة على عدد من التساؤلات.

"ائتلاف 25- 30" يعلن رفضه لبرنامج الحكومة ويحدد أسماء مرشحيه للجان النوعية


أكد أحمد الشرقاوى، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية، وعضو ائتلاف "25- 30"، أن الائتلاف سيرفض برنامج الحكومة من خلال أسباب موضوعية يعرضها الائتلاف.


print