الجمعة، 10 مايو 2024 07:55 ص

خالد حنفى: سأحاسب الحكومة بعد أول يوم من منحها الثقة.. جليلة عثمان: اتفقنا مع وزراء المجموعة الاقتصادية على تقديم تقارير ربع سنوية لتقييم أدائهم.. بدوى:أغلب النواب غير متفائلين بالحكومة

نواب:سنحاسب الحكومة بعد منحها الثقة

نواب:سنحاسب الحكومة بعد منحها الثقة نواب:سنحاسب الحكومة بعد منحها الثقة
الأحد، 17 أبريل 2016 11:09 ص
كتب محمد عبد المجيد
أعلن عدد من أعضاء البرلمان موافقتهم على منح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل، ولكنهم فى الوقت نفسه أكدوا أنهم سيعملون على محاسبة الحكومة عقب 3 أشهر من تاريخ منحها الثقة، ومتابعة التوصيات التى سيحددها البرلمان فى جلسة الأربعاء المقبل.

الوفد المصرى فى البرلمان الأوربى

وقال النائب خالد حنفى، إن تصرفات الوزراء غريبة، وأنه سيحاسب الحكومة من اليوم الأول بعد منحها الثقة، بينما أكدت النائبة جليلة عثمان أنهم اتفقوا مع نواب المجموعة الاقتصادية على تقديم تقارير ربع سنوية، وقال النائب أحمد بدوى إن أغلب النواب غير متفائلين بالحكومة وسيحاسبونها من اليوم التالى لمنحها الثقة، وقالت النائبة داليا يوسف إن اللجان النوعية هى من تضع التوقيت المناسب الذى تستطيع فيه الحكومة تنفيذ التزامات برنامجها.

خالد-حنفى-(2)

خالد حنفى: تصرفات الوزراء غريبة.. وسأحاسب الحكومة من اليوم الأول بعد منحها الثقة


قال النائب خالد حنفى، عضو مجلس النواب المعين من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن هناك عددًا من أعضاء المجلس حددوا الفترة الأنسب لمحاسبة الحكومة، بناء على البرنامج الذى تقدمت به للبرلمان وعرضه المهندس شريف إسماعيل على المجلس فى جلسته العامة يوم 27 مارس الماضى، بـ3 أشهر بعد منحها الثقة، متابعًا: "مع احترامى لتقديرهم إلا أننى سأعمل على محاسبتهم أوّلاً بأول، وعند وقوع أيّة أخطاء من الحكومة فسأبدأ فى استخدام أدواتى البرلمانية مباشرة".

وأضاف "حنفى"، أن هناك مشكلات كثيرة سيعمل على استخدام أدواته البرلمانية فى التعامل معها، ومنها مشكلة المعاقين فى الجامعات، ومشكلات الروتين وميكنة الخدمات الحكومية، إذ إن هناك ملفات عديدة تشهد بطئًا من الحكومة وأجهزتها التنفيذية بشكل غريب، وهناك بعض التصرفات الغريبة من الوزراء خلال تعاملهم مع النواب، ومن هذه التصرفات ما قامت به الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، خلال حفل الزفاف الجماعى لأكثر من 100 عريس وعروسة من الأيتام، ومطالبتها للعرائس بتسليم فساتين الزفاف لأنها عهدة، وهو أمر لا يصح ويغيب عنه التوفيق.

جليلة عثمان: اتفقنا مع وزراء المجموعة الاقتصادية على تقديم تقارير ربع سنوية لتقييم أدائهم


أكدت النائبة جليلة عثمان، عضو مجلس النواب المعينة من قبل رئيس الجمهورية، عن التوقيت الأمثل لمحاسبة الحكومة بعد منحها الثقة، أنها تحدثت مع عدد من وزراء المجموعة الاقتصادية أثناء عملها بلجنة التنمية الاقتصادية بالبرلمان، وطالبتهم بأن تكون هناك آلية للمحاسبة وتحديد مواعيد، واقترحنا تقديم تقارير ربع سنوية للبرلمان، لتكون هناك مراجعة وحساب ثلاثة أشهر حتى نشاهد ما تم تحقيقه والإنجازات، التى تمت على أرض الواقع من الوعود الموجودة بالبرنامج الخاص بهم.

وأضافت جليلة عثمان، أنهم سيعملون على محاسبة الحكومة عن طريق الإنجازات، التى تحققت فى الفترة التى حددوها، وسوف يبلغون البرلمان كل ثلاثة أشهر بما نفذوه من الخطة، مؤكدة أنهم لن يستطيعوا محاسبتهم من أول ثلاثة أشهر، بل يجب إعطاؤهم فرصة كافية كنوع من إحكام الرقابة ليس إلا.

احمد-بدوي---طوخ-(2)

أحمد بدوى: أغلب النواب غير متفائلين بالحكومة.. وسنحاسبها من اليوم التالى لمنحها الثقة


قال النائب أحمد رجب بدوى، عضو مجلس النواب عن دائرة طوخ بمحافظة القليوبية، إنه يجب محاسبة الحكومة حول برنامجها المقدم للبرلمان، الذى عرضه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على الجلسة العام للمجلس فى 27 مارس الماضى، وذلك منذ اليوم التالى لمنحها ثقة النواب، مشيرًا فى الوقت ذاته إلى أن هناك عددًا من النواب غير متفائلين من أداء الحكومة، وهناك اقتراح بأن يمثل المهندس شريف إسماعيل أمام البرلمان كل 6 أشهر، وذلك لإطلاعه على ما تم إنجازه من برنامج الحكومة فى كل المجالات التى ذكرها، وخاصة ما يتصل بالمواطن البسيط وحياته واحتياجاته.

وأضاف "بدوى"، أن الدور الأهم للمجلس هو الدور الرقابى، وأن المواطنين لن يتجهوا لمحاسبة الحكومة، بل سيحاسبون البرلمان ونوابه، فإذا كان مجلس النواب رقيبًا على الحكومة فإن الشعب رقيب أيضًا على مجلس النواب.

وأكد عضو مجلس النواب عن دائرة طوخ بمحافظة القليوبية، أنهم سيحاسبون الحكومة عن طريق البيانات العاجلة، وأنه ليس هناك الآن شىء اسمه تعتيم أو إخفاء معلومات، ولن يتم السماح بهذا، فكل شىء واضح أمام الرأى العام، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس نواب قوى، يعمل مع النواب جنبًا إلى جنب ويساعدهم ويدعمهم للاستجابة لمطالب المواطنين والعمل على تحسين أحوال البلاد.

داليا-يوسف-(2)

داليا يوسف: اللجان النوعية بالبرلمان هى من تضع التوقيت المناسب للحكومة لتنفيذ برنامجها


قالت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن بمحافظة المنوفية، إنه من غير المعقول أن يكون هناك موعد محدد تستطيع فيه محاسبة الحكومة على برنامجها بالكامل، مؤكدة أن اللجان النوعية بالبرلمان عند إنشائها سوف تدرس البرنامج جيدا وتناقش الحكومة فيه مناقشة مستمرة وتراقبها باستمرار على أسس تنفيذه، على أن تقوم كل لجنة بدراسة الجزء الخاص بها من برنامج الحكومة، ثم تقوم بوضع التوقيت المناسب الذى تستطيع الحكومة تنفيذ تلك الالتزامات خلاله.

وأضافت "يوسف"، أن وضع محاسبة الحكومة للبرلمان فى أمريكا مختلف عن مصر، فهناك لديهم عمل مؤسسى أكثر من الموجود بمصر، وبالتالى لا يقوم كل وزير جديد بحذف ما فعله الوزير الذى سبقه، فهناك رؤية للدولة تكون موضوعة، والوزير الجديد الذى يأتى أو حتى رئيس الجمهورية يكون منفذا للسياسات الموضوعة من قبل الدولة، وبالتالى فإن المراجعة تكون كل 6 أشهر.


print