الجمعة، 26 أبريل 2024 06:33 ص

وكيل البرلمان: نتوقع صدورها خلال أيام قليلة.. أبو شقة: من حق الرئيس مراجعتها.. هاشم ربيع: انشغال الرئاسة بزيارة الملك سلمان السبب.. والسجينى: نترقب تصديقها قبل الانتهاء من مناقشة بيان الحكومة

لماذا تأخر السيسى فى إصدار اللائحة؟

لماذا تأخر السيسى فى إصدار اللائحة؟ لماذا تأخر السيسى فى إصدار اللائحة؟
الجمعة، 15 أبريل 2016 05:29 م
كتب محمد عبد العظيم و محمود العمرى
أرسل مجلس النواب اللائحة الداخلية الجديدة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى منذ ما يقرب من أسبوعين، من أجل إصدارها بقانون وحتى الآن، لم يتم إصدارها، وأكد وكيل المجلس أنه من المتوقع أن تصدر قريبًا، ورأى الدكتور عمرو هاشم ربيع أن زيارة الملك سلمان والجدل حول جزيرتى "تيران وصنافير" أحد أسباب التأخر.


السيسى copy

سليمان وهدان: اعتماد اللائحة الداخلية للبرلمان من رئيس الجمهورية خلال أيام قليلة


فى البداية قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إنه من المحتمل أن يصدر الرئيس قرارًا بقانون عن اللائحة الداخلية خلال أيام قليلة، مؤكدًا أن إصدار القرار الآن، هو فى أيدى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبعد اعتماد رئاسة الجمهورية لمشروع اللائحة الداخلية للمجلس ستفتح الأمانة العامة باب الترشح للانتخابات على رئاسة ووكالة اللجان النوعية.

سليمان وهدان copy

وأضاف وهدان، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه فور ورود مشروع اللائحة الداخلية سيتم الإعداد لإجراء انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان، موضحًا أن انتخابات اللجان النوعية لن تستغرق وقتًا كثيرًا، وأن المجلس منشغل الأسبوع الجارى بمناقشة بيان الحكومة.

بهاء أبو شقة: من حق الرئيس السيسى مراجعة اللائحة الداخلية للبرلمان قبل إصدارها


أكد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، ورئيس اللجنة الخاصة لإعداد اللائحة الداخلية لمجلس النواب، أن من حق الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، تسجيل ملاحظاته على أى مادة باللائحة الداخلية الجديدة، نظرًا لأنها تمثل قانونًا يتم إصداره، مشيرًا إلى أنه إذا اعترض الرئيس على أى مادة سوف يتم مناقشة الأمر وتعديلها.

بهاء ابو شقه (11) copy

وأضاف "أبو شقة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التحدى الأكبر الذى كان يواجه اللائحة الداخلية يتمثل فى عدم إرسالها إلى مجلس الدولة، مشيرًا إلى أنه أصر على إرسالها من أجل أن لا تواجه شبهة عدم الدستورية، موضحًا أن مؤسسة الرئاسة لديها باحثون وخبراء يمكنهم مساعدة الرئيس فى فحص اللائحة الداخلية.

"هاشم ربيع": انشغال "الرئاسة" بزيارة الملك سلمان سبب تأخر صدور لائحة البرلمان


أكد الدكتور عمرو هاشم ربيع الخبير السياسى ونائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، أنه يتوقع صدور اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الأسبوع المقبل، مشيرًا إلى انشغال مؤسسة الرئاسة بلقاء الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والاتفاقيات التى تم توقيعها بالإضافة إلى الجدل الدائر حول جزيرتى "تيران وصنافير" أحد أسباب تأخر صدور اللائحة.

عمرو هاشم ربيع copy

وأضاف "هاشم ربيع" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن تأخر صدور اللائحة الداخلية حتى الآن، لا يؤثر على سير العمل البرلمانى نظرًا لانشغال المجلس خلال هذه الفترة بمناقشة تقرير الرد على بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، متوقعًا أن يتم إصدارها مع نهاية البرلمان لمناقشة البيان ليتم البدء فى انتخابات اللجان النوعية.

خبير قانونى: اللائحة لم تتأخر عند الرئيس ولا يحق له الاعتراض عليها


قال الدكتور صلاح فوزى، الفقية القانونى، إن اللائحة الداخلية لمجلس النواب لم تتأخر عند الرئيس منذ إرسالها من مجلس النواب، موضحًا أن إصدار قانون بها فى الجريدة الرسمية، سيكون خلال أيام قليلة، مؤكدًا فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أتوقع أن انشغال الرئيس السيسى فى الزيارات التى كانت من الوفود الخارجية فى مصر هى سبب لعدم إصدار القانون الآن.

صلاح فوزى copy

وأضاف فوزى، أن لائحة البرلمان ذات طبيعة خاصة، ولا يملك لرئيس الجمهورية أن يعترض عليها، لافتًا أن من المحتمل إصدارها خلال الأسبوع الجارى، وأن بعد انتهاء المجلس من مناقشة بيان الحكومة، سيتم إصدار قانون بها، وبعدها يبدأ انتخابات اللجان النوعية طبقًا للائحة الداخلية.

السجينى: أتوقع إصدار اللائحة الداخلية للبرلمان قبل انتهاء المجلس من مناقشة بيان الحكومة


أكد الدكتور أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب "الوفد" والمرشح لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، أنه يتوقع إصدار اللائحة الداخلية لمجلس النواب قبل انتهاء المجلس من مناقشة بيان الحكومة، مشيرًا إلى اللائحة الداخلية لا تؤثر فى عمل البرلمان خلال الفترة الحالية نظرًا لانشغال المجلس بسحب الثقة وحتى ينتهى من الرد على البيان طبقًا للمادة 146 من الدستور.

احمد السجينى (6) copy

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن من حق الرئيس السيسى مراجعة مواد اللائحة قبل إصدارها بقانون نظرًا لأن المجلس ظل يناقشها كثير بداية من إعدادها من قبل اللجنة الخاصة لمناقشة اللائحة وإرسالها لمجلس الدولة ثم مناقشة التعديلات التى أقرها قسم التشريع بالمجلس.

طارق الخولى: بيان الحكومة سبب تأخر صدور اللائحة الداخلية للبرلمان


قال طارق الخولى، عضو مجلس النواب، إن سبب تأخير إصدار الرئيس قانون باللائحة الداخلية، لانشغال مجلس النواب خلال الأيام الحالية، بمناقشة بيان الحكومة، موضحًا أن إصدار القانون سيكون خلال الأسبوع المقبل.

طارق الخولى copy

وأضاف "الخولى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن خلال الأسبوع الحالى، سينتهى البرلمان من مناقشة بيان الحكومة، وخلال الأسبوع المقبل، ستكون اللائحة جاهزة، والتى سيترتب عليها انتخابات اللجان النوعية، واكتمال شكل البرلمان الداخلى، بمجرد انتهائنا من مناقشة الحكومة، لافتًا أن اللائحة لم تتأخر لأسباب أخرى لدى الرئيس عبد الفتاح السيسى.


print