الجمعة، 26 أبريل 2024 01:14 م

أعضاء بمجلس النواب يرفضون دعوات التظاهر ضد اتفاقية "تيران وصنافير"..دينا عبدالعزيز:مش أى حد يدعو للتظاهر يبقى ننزل الشارع إحنا مش رايحين رحلة..حمدى بخيت: الشارع ده خلص خلاص

النواب يرفعون شعار "لا للتظاهر"

النواب يرفعون شعار "لا للتظاهر" النواب يرفعون شعار "لا للتظاهر"
الخميس، 14 أبريل 2016 08:12 م
كتب أحمد الجعفرى
فى الوقت الذى دعا فيه بعض النشطاء إلى التظاهر غدًا تحت مسمى"جمعة الأرض هى العرض"، اعتراضًا على الاتفاقية المبرمة بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتى نصت على إقرار تبعية جزيرتى "تيران وصنافير" للمملكة، أعرب عدد من نواب البرلمان عن رفضهم لتلك الدعوات، مطالبين الداعين لتلك المظاهرات بالانتظار لحين عرض الأمر على مجلس النواب للفصل فيه.

دينا عبد العزيز:مش أى حد يدعو للتظاهر يبقى ننزل الشارع إحنا مش رايحين رحلة


دينا عبد العزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، طالبت بأنه تطالب الداعين للتظاهر غدًا بالانتظار لحين أن تتضح الأمور بشكل كامل، فحتى الآن لم يعرض الأمر على المجلس ولم يتخذ قرار بشأنه، قائلة: "أى حد عنده مشكلة أو وجهة نظر يبعتها المجلس بخطاب وإحنا هنوصل صوت الناس وده دورنا، ولو الموضوع ما اتحلش يبقى ننزل الشارع".
دينا عبد العزيز (2) copy

أضافت"عبد العزيز" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد أمس خلال لقائه بممثلى فئات المجتمع، أن الاتفاقية ستعرض على مجلس النواب لاتخاذ قرار بشأنها، فلماذا الاستعجال والضغط؟، متابعة "اللى عايز ينزل الشارع ينزل ولكن ليس الآن، ننتظر حتى نبحث كافة وجهات النظر وتتضح الرؤية بشكل كامل، حتى لا ننساق وراء دعوات نحن فى غنى عنها".

تابعت"عبد العزيز": "مش كل واحد يدعو للتظاهر ويقول يلا ننزل يبقى ننزل، إحنا مش رايحين رحلة، إحنا بنتكلم فى مظاهرات، يعنى تهديد وضرر اقتصادى، وإحنا محتاجين إننا نقوم البلد، ومحتاجين نشر الأفكار الإيجابية، ليه ما يكونش فى جمعة يلا نخلى مصر جميلة، وجمعة نعمل فيها أى شىء إيجابى، وفى حاجات إيجابية كتير ممكن نستغل فيها طاقتنا".

حمدى بخيت:"مافيش حاجة اسمها الشارع ده خلص خلاص"


وقال حمدى بخيث، عضو مجلس النواب عن دائرة مدينة نصر، إنه لا تعليق على دعوات البعض للتظاهر اعتراضًا على اتفاقية "تيران وصنافير" الموقعة بين مصر والسعودية، التى أقرت بتبعية الجزيرتين للمملكة، معتبرًا ان الدعوة للمظاهرات "كلام فارغ " لا يستحق التعليق_على حد قوله.
حمدى بخيت copy

أضاف"بخيت":"لو انتو عايزين دولة امشوا بالدولة، ولو انتو عايزين هيصة خليكوا فى الهيصة، اللى عايز الدولة يعلى قيمها المبنية على الدستور والقانون، اللى عايز دولة وعايز يستقر ويعيش، يحترم البلد ويعلى قيمها".

أضاف"بخيت" قائلًا:"الشارع ده خلص خلاص، لإما هيبقى فيه دولة موازية، موجهًا سؤاله للمصريين عايزين دولة موازية؟"، مشيرًا إلى أن أى اتفاقية يتم عرضها على البرلمان ويتم تشكيل لجان مختصة لفحصها ومراجعتها، ومن ثم التصديق عليها أو رفضها.

محمد أبو حامد: استرددنا طابا بالقانون وليس بالتظاهر


فيما قال محمد أبو حامد عضو مجلس النواب، إن دعوات التظاهر غدًا ما هى إلى محاولات واضحة جدًا للمزايدة والاستغلال السياسى، التى تهدف إلى تزوير وعى الشعب، مشيرا إلى أن كلام الرئيس أمس الاثنين أنهى القضية.

أضاف "أبو حامد": "الرئيس عبد الفتاح السيسى أوضح فى لقائه أمس مع ممثلى المجتمع أن القرار الذى صدر بشأن الجزيرتين مش قرار فردى صادر من الرئيس أو شخص بعينه، ولكنه كان نتيجة لجهود مكثفة خلال الفترة الماضية، بين وزارتى الدفاع والخارجية والمخابرات والخبراء الذين لهم علاقة بالأمر، وهو ما أدى فى نهاية المطاف إلى تبنى الدولة ذلك الموقف.

وتابع"أبو حامد": "الدولة المصرية حينما استردت "طابا" استردتها بالمنطق ولما رحنا القضاء الدولى ما كانش معانا رأى سياسى، ولكننا كنا نحمل الوثائق والمستندات التى تؤيد وجهة النظر المصرية، وعليه عادت لمصر مش بالتظاهر، ولا يمكن لأحد أن يزايد على وطنية القوات المسلحة الذين نزفوا الدماء ومازالوا ينزفون الدماء فى سبيل تراب البلد".
محمد ابو حامد copy

وأكد"أبو حامد"، أن التناول الإعلامى السلبى ومحاولة الاستغلال السياسى من بعض السياسيين، هو الذى تسبب فى تلك البلبلة، مؤكدا أن هذه الدعوات محاولة للاستغلال السياسى من بعض السياسيين، الذين ابتعدوا عن المشهد ويحاولون العودة مرة أخرى، ليظهروا بمظهر المدافعين عن الأرض، مطالبًا الشباب بتحرى الدقة فى كافة الأمور حتى لا تستغل مشاعرهم لخدمة بعض المنتفعين.

على الدمرداش:"كلام مرفوض ودى دولة مش لعب عيال"


من جانبه قال على الدمرداش، عضو مجلس النواب، إن أى تظاهرات تخرج غدًا اعتراضًا على الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية بشأن جزيرتى "تيران وصنافير"،"كلام مرفوض"، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد بكل بشفافية، أن الحق يجب أن يعود لأصحابه.

وأضاف "الدمرداش": إن أى تظاهر بدون سبب يعد عملا ضد الدولة، مؤكدا أن هناك عناصر مخربة لا تريد الصلاح لهذا الوطن، وهذا مرفوض تمامًا، ويجب أن تتعامل وزارة الداخلية مع تلك الدعوات بكل حسم، متابعا "دى دولة مش لعب عيال".
على الدمرداش copy

واختتم "الدمرداش"حديثه مؤكدا أن الاتفاقية ستعرض على البرلمان للبت فيها، ولن نفرط فى شبر من أرضه، متابعا، "لكن الكلام اللى على الفيس بوك والميديا كلام فارغ، وهناك متخصصون وقانونيون ووثائق تاريخية وجغرافية هيتم الاستعانة بيها علشان الحق يرجع لأصحابه، ومش ممكن نفرط فى شبر من أرضنا، فالأرض هى العرض".

عاطف مخالف يطالب الداعين للتظاهر بعدم استباق الأحداث


من جانبه طالب عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار الداعين للتظاهر غدًا بعدم استباق الأحداث، مؤكدا أن الاتفاقية دستوريًا لم يتم التصديق عليها، لأنها لم تعرض بعد على الظهير الأصيل للشعب وهو المجلس.

أضاف"مخاليف" أن الاتفاقية سيتم عرضها على المجلس، متابعا"لو وافقنا عليها يبقا من حق الشعب انهم يطلعوا، ولو ما وفقناش يبقى ليه نستبق الأحداث، الشعب لازم يستنى المجلس اللى انتخبوا ويشوف هيتصرف ازاى، وساعتها يبقا يتحرك".
عاطف مخاليف copy

واختتم مخاليف حديثه مؤكدًا أن الاتجاه العام للمجلس هو رفع الأمر للجنة تحكيم دولية للفصل فيه، مرجعًا ذلك إلى الجهل بترسيم الحدود، وعرض الأمر على اللجان المختصة للفصل فيه.



الأكثر قراءة



print