الجمعة، 19 أبريل 2024 07:33 ص

أمانة المجلس تبلغ النواب باستمرار جلسات مناقشة البيان الأحد.. 8 جلسات الأسبوع الجارى للاستماع لآراء النواب.. الحريرى: من المتوقع الانتهاء خلال أيام.. عبدالحميد كمال: المدة الدستورية تنتهى الأربعاء

16 جلسة لمناقشة بيان الحكومة

16 جلسة لمناقشة بيان الحكومة 16 جلسة لمناقشة بيان الحكومة
الخميس، 14 أبريل 2016 02:59 م
كتب إبراهيم سالم
على الرغم من الجلسات الثمانية التى عقدها مجلس النواب خلال الأسبوع الجارى، واستكمل خلالها استعراض ومناقشة بيان الحكومة وتفاصيله، إلا أن المجلس لم يستمع إلا لـ150 من واقع 460 نائبًا طلبوا الكلمة للتعليق على البيان المقدم من الحكومة، وأكدت الأمانة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، عن عقد 8 جلسات أخرى خلال الأسبوع المقبل، لاستكمال المناقشة والاستماع لآراء النواب، فى محاولة للانتهاء من مناقشة البيان الأربعاء المقبل، والتصويت عليه، وفقًا للمدة الزمنية التى حددها الدستور.

مجلس النواب

الأمانة العامة تبلغ النواب باستمرار جلسات مناقشة البيان


أعلنت الامانة العامة لمجلس النواب عن جدول أعمال المجلس للأسبوع المقبل، والذى تبدأ جلساته من الأحد 17 أبريل، وحتى الأربعاء 20 أبريل، ويتضمن ثمانى جلسات، بواقع جلستين فى اليوم الواحد، لاستمرار مناقشة بيان الحكومة الذى عرضه المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، على الجلسة العامة للمجلس فى 27 مارس، ليستمر البرلمان فى مناقشة البيان والتقرير الذى عرضته اللجنة المشكلة برئاسة البرلمانى السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، والتى تم تقسيمها إلى سبع لجان فرعية تناقش محاور بيان الحكومة السبعة.

احمد-سعد

8 جلسات الأسبوع الجارى للاستماع للنواب


شهد الأسبوع الجارى - وهو الأسبوع الأول - لمناقشة تقرير اللجنة المشكلة برئاسة السيد الشريف، وكيل المجلس، عقد 8 جلسات عامة للمجلس، لمناقشة بيان الحكومة، بدأت من الأحد الماضى وحتى أمس الأربعاء، بواقع جلستين فى اليوم الواحد، بمتوسط أربع ساعات للجلسة الواحدة، أى حوالى 32 ساعة، إذ إنه من المقرر أن المدة التى يمنحها الدستور لمناقشة بيان الحكومة، وهى شهر من موعد عرض البيان على المجلس، منها 10 أيام لإعداد التقرير المبدئى من قبل اللجنة التى شكلها البرلمان برئاسة السيد محمود الشريف.

الحريرى: من المتوقع الانتهاء من البيان الأسبوع المقبل


فى السياق ذاته، أكد البرلمانى هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، أنه من المتوقع أن ينتهى المجلس من مناقشة بيان الحكومة خلال الأسبوع المقبل، وذلك من خلال تكثيف جلساته، كما أعلنت الأمانة العامة للمجلس عن جدول الانعقاد، مشيرة إلى عقد 8 جلسات خلال الأسبوع المقبل.

هيثم-الحريري

وأضاف النائب السكندرى فى تصريح لـ "برلمانى"، أن البرلمان سينتهى من مناقشة البيان، ومن المتوقع التصويت عليه يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أنه أعلنها صراحة أمام المجلس، أنه يرفض البيان الذى تقدمت به الحكومة الحالية برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء.

عبد الحميد كمال: المدة الدستورية تنتهى الأربعاء


من جانبه، قال البرلمانى عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن حزب التجمع بمحافظة السويس، وعضو تكتل "25-30" تحت قبة البرلمان، إن المدة التى يمنحها الدستور للبرلمان، لمناقشة بيان الحكومة والرد عليه، من المقرر أن تنتهى الأسبوع المقبل، وعلى البرلمان الانتهاء من مناقشة التقرير المبدئى الذى أنهاه وكيل البرلمان وعرضه على الجلسة العامة.

عبد-الحميد-كمال

وأكد "نائب التجمع" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه ستتم صياغة التقرير النهائى والتصويت عليه الأربعاء المقبل، ولكن فى حضور الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، مشيرًا إلى أن الجلسة المقبلة، يوم الأحد، ستشهد إلقاء كلمته أمام البرلمان، والتى سيوضح فيها أسباب رفضه للبيان الذى تقدمت به الحكومة.

النواب يواصلون غيابهم عن جلسات المناقشة


فى سياق آخر، واصل أعضاء مجلس النواب حالة الغياب الواضح عن الحضور والمشاركة فى جلسات المجلس، المنعقدة خلال هذه الأيام، لاستكما لمناقشة بيان الحكومة، ليستمر غيابهم خلال الأيام الثلاثة الأخيرة التى شهدت مناقشة بيان الحكومة وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة السيد محمود الشريف لدراسته.

المفارقة الغريبة فى هذا السياق، أن حالة الغياب عن جلسات مناقشة بيان الحكومة يقابلها حضور حاشد فى جلسات أخرى، إذ اعتاد النواب على حضور الجلسات المهمة فقط مثل جلسة الرئيس عبد الفتاح السيسى لإلقاء بيانه، إضافة إلى جلسة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود خلال الأسبوع الماضى، وحتى جلسة بيان الحكومة التى ألقى فيها المهندس شريف إسماعيل بيان حكومته، ثمّ بدأوا مسلسل الغياب فيما تلتها من جلسات.


print