الخميس، 09 مايو 2024 05:06 م

يوسف القعيد: نطالب بتسليم كافة وثائق الجزيرتين للبرلمان لتحديد موقفهما..الائتلاف يجتمع الليلة لمناقشة الأزمة.. خالد يوسف: لا يمكن اختزال الأمر فى الدولة القريبة ونتناسى التاريخ والدم

ائتلاف "25-30" يتصدى لقضية تيران

ائتلاف "25-30" يتصدى لقضية تيران ائتلاف "25-30" يتصدى لقضية تيران
الإثنين، 11 أبريل 2016 07:15 م
كتب إبراهيم سالم
بعد توقيع اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، والتى أثارت جدلًا واسعًا ما بين مؤيد ومعارض خاصة بعدما أقرت القاهرة بتبعية جزيرتى تيران وصنافير للمملكة فيما كانتا تخضعان للسيطرة المصرية، إلا أن ائتلاف "25-30" تصدى بعدد من طلبات الإحاطة، وطلب الوثائق الخاصة بالمعاهدة من الجهات المختصة، حتى تتسنى مبادئ النزاهة والشفافية، ومحاولة التصدى للغضب الذى يجتاح الشعب المصرى.
تيران

يوسف القعيد: نطالب بتسليم كافة وثائق جزيرتى تيران وصنافير للبرلمان لتحديد موقفهما


البرلمانى يوسف القعيد، عضو مجلس النواب المعين، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30"، طالب رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، ومؤسسة الرئاسة بسرعة تسليم كافة الوثائق التى توضح موقف جزيرتى تيران وصنافير بجنوب سيناء للبرلمان ليتسنى تحديد موقفه من الاتفاقية، مشيرًا إلى أنه كان يجب تسليم تلك الوثائق منذ توقيع الاتفاقية.
يوسف القعيد (2)

وأكد "المتحدث الرسمى للائتلاف"، أنه من هذا المنطلق يتجلى مبدأ النزاهة والشفافية التى يجب أن تظهر للشعب المصرى صاحب الكلمة الأخيرة، مشيرًا إلى أن الائتلاف سيحدد موقفه من الاتفاقية التى تم إبرامها عقب الحصول على كافة الوثائق والمستندات من الجهات المختصة.

ائتلاف "25-30" يجتمع اليوم لتحديد موقفه من بيان الحكومة وجزيرتى تيران وصنافير


وقال البرلمانى هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30"، إن الائتلاف يجتمع اليوم الإثنين، بقيادة البرلمانى يوسف القعيد؛ لتحديد موقفه النهائى من بيان الحكومة الذى ألقاه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، الأسبوع الماضى.
شريف إسماعيل (4)

وتابع "النائب السكندرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الائتلاف أيضًا سيعمل على تحديد موقفه اليوم، من نقل تبعية جزيرتى تيران وصنافير من جمهورية مصر العربية إلى المملكة العربية السعودية، والتى قام الرئيس السيسى والملك سلمان بتوقيع اتفاقية ترسيم الحدود.

ويحضر الاجتماع كل من البرلمانى يوسف القعيد، وخالد يوسف، وعبد الحميد كمال، ومحمد عبد الغنى، وضياء داوود، وأحمد الطنطاوى، وأحمد الشرقاوى، وخالد شعبان، والدكتور جمال شيحة.
عبد الحميد كمال

خالد يوسف يطالب بعرض كافة الوثائق الخاصة بجزيرتى صنافير وتيران على مجلس النواب


وفى السياق ذاته قال خالد يوسف، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر شكر بمحافظة القليوبية، وأحد مؤسسى ائتلاف "25-30"، "إن التاريخ جغرافيا متحركة والجغرافيا تاريخ ساكن كما قال صاحب شخصية مصر جمال حمدان، لذا لا يمكن الفصل بهذه السهولة على أحقية مصر أو السعودية فى ملكية جزيرتى تيران وصنافير، دون النظر لحقائق التاريخ والجغرافيا مجتمعين".
خالد يوسف

وتابع "يوسف"، أنه لا يمكن اختزال الأمر فقط فى من هى الدولة التى تقترب حدودها أكثر من الجزيرتين، ونتناسى التاريخ والدم الذى دفعوه الجنود المصريون فى الدفاع عن الجزيرتين عبر ثلاثة حروب، ولابد أن نسأل أنفسنا لماذا لم يطالب أى ملك سعودى بالجزيرتين على مدار كل هذه السنوات.

وتابع "نائب كفر شكر"، "فعندما تكون مطالب أن تدافع عنهما وتدفع ضريبة الدم تتركهم وتغض الطرف عنهما، وعندما يتحررا تعود وتطالب بهما؟، وهناك سؤال آخر لماذا لم يطالب أى حاكم سعودى بهما برغم تحريرهما فى نهاية السبعينيات، هل اكتشفوا فجأة أنهم قد حرروا؟".

وتساءل يوسف، لماذا لم يعلن الجانب السعودى أن له أرض قد احتلتها إسرائيل سنة 67 وعلى مر الزمن يقول الجميع بما فيهم السعودية بحكامها وشعبها أن إسرائيل قد احتلت أراضى عربية من فلسطين ومصر والأردن وسوريا ولبنان ولم يذكر أحد أن هناك أرضًا سعودية قد احتلت، العديد من الأسئلة يجب أن نجد لها إجابات والكثير من الوثائق التى تحت يد الدولة المصرية لابد أن يطلع عليها الشعب، وفى أقل تقدير نوابه كى يخبروا الشعب صاحب السيادة ويأخذ قراره.

ولفت يوسف إلى أن المادة 151 من الدستور تجعل التنازل عن السيادة بفرض ثبوت ملكية الجزيرتين للطرف السعودى، ومن حق الشعب وحده باستفتاء شعبى وليس من حق الرئيس ولا البرلمان ولا الحكومة إقرار هذه الاتفاقية.

وأشار "يوسف" إلى أن وطنية الرئيس السيسى ليست محل جدل، ويقينا إنه لن يفرط فى شبر من الأرض المصرية، ولكنه ورجاله يبدوا أنهم اقتنعوا بقول فريق من الخبراء المصريين الوطنين أن الجزيرتين غير مصرتين ولكن هناك رأى آخر من خبراء مصريين ولا يقلوا وطنية يقول العكس.

وطالب "يوسف"، بعرض كل الوثائق والمستندات على البرلمان والاستماع لكلا الرأيين، وإذا انتهى البرلمان الانحياز لرأى الحكومة المصرية بأن الجزيرتين سعوديتين يصبح لزامًا عليه أن يعمل الدستور ويعود للشعب ليستفتيه، أما الطريقة المتبعة من تجاهل الشعب وافتقادنا للشفافية الكاملة خاصة فى هذه الأمور التى تمس الحقوق الأصيلة للشعب فهى طريقة مرفوضة، ويجب التخلى عنها بعد ثورة عظيمة استردت سيادة الشعب، وجعلته يحدد طريقه بنفسه دون وصاية ودون إدعاء من أحد أنه يستطيع اتخاذ القرار بدلًا منه، لأنه يمتلك الحكمة والرشد فلا يوجد قائد ولا معلم إلا الشعب.

وقال يوسف، إن الشعب يريد أن يعرف الحقائق كاملة عن قضية سد النهضة، وقضية ريجينى، وقضية حلايب وشلاتين، وقضية جزر البحر المتوسط، ومن حقه أن يعرف عن هذه القضايا وغيرها.

البرلمان يتجاهل إدراج مناقشة قضية تيران وصنافير ضمن أعماله اليوم رغم البيانات العاجلة


وعلى النقيض تتجاهل الأمانة العامة لمجلس النواب، وهيئة مكتب المجلس، إدراج مناقشة مشكلة جزيرتى تيران وصنافير المتواجدتين بالمياه الإقليمية المصرية فى مدخل خليج العقبة، رغم طلبات الإحاطة والبيانات العاجلة التى وجهها عدد من النواب لرئيس المجلس، يطالبون فيها باستدعاء رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، ووزيرى الخارجية والدفاع، السفير سامح شكرى والفريق أول صدقى صبحى، لكشف ما حدث فى جزيرتى تيران وصنافير وإعلان سبب السماح بضمّهما للحدود السعودية.

هيثم الحريرى وعبد الحميد كمال يتقدما بطلب إحاطة بخصوص الجزيرتين


كان البرلمانيان هيثم أبو العز الحريرى عضو مجلس النواب المستقل عن محافظة الإسكندرية، وعبد الحميد كمال عضو المجلس عن حزب التجمع بالسويس، قد تقدما بطلبى إحاطة بهذا الشأن، إذ تقدم "الحريرى" للدكتور على عبد العال بطلب سؤال للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، يطالبه بتقديم الوثائق التاريخية الموجودة لدى وزارة الخارجية، ولدى وزارة الدفاع، بخصوص الجزيرتين المتنازع عليهما مع المملكة العربية السعودية، ومدينة حلايب وشلاتين المصريتين، والجزر المصرية بين مصر وقبرص، بينما قدم "كمال" طلب إحاطة عاجل لرئيس المجلس، يطالب فيه باستدعاء رئيس مجلس الوزراء ووزيرى الخارجية والدفاع، لكشف ما حدث فى جزيرتى تيران وصنافير وإعلان ضمهما للحدود السعودية.
هيثم الحريرى


الأكثر قراءة



print