الثلاثاء، 14 مايو 2024 05:42 ص

6 بيانات عاجلة تطلب استغلال أصول الدولة وطرح رخص حديد واتصالات.. مناقشة تشغيل المستشفيات المتوقفة.. والتصالح وفرض غرامات البناء المخالف.. و"ريجينى" يدخل وزير الداخلية مرمى الهجوم

رجال الأعمال النواب ضد الحكومة

رجال الأعمال النواب ضد الحكومة رجال الأعمال النواب ضد الحكومة
الأحد، 10 أبريل 2016 02:04 ص
كتب هانى الحوتى
شن عدد من رجال الأعمال البرلمانيين هجوما على الحكومة، عقب طرح برنامجها أمام مجلس النواب نهاية الشهر الماضى، كما انتقدوا عدم تضمن البرنامج حلولا جديدة لمواجهة عجز الموازنة، وتشجيع الاستثمار وتحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين.
مجدى عبد الغفار

محمد بدراوى يتقدم ببيان عاجل لمطالبة وزيرى الداخلية والخارجية توضيح حقيقة مقتل ريجينى


وتقدم عدد من رجال الأعمال بـ6 بيانات عاجلة، فتحت ملفات خطيرة كثيرا ما شغلت الرأى العام، على رأسها عجز الموازنة، وطرح رخص جديدة للحديد والأسمنت، وطرح نسب من البنوك والشركات العامة أمام القطاع الخاص، والتصالح وفرض غرامات على المخالفين بالبناء على الأراضى الزراعية، بالإضافة إلى المطالبة بتحسين الخدمات العامة المقدمة للمواطنين مثل تطوير مستشفى بولاق العام التى تخدم عددا كبيرا من المواطنين.

وقال رجل الأعمال محمد بدراوى، عضو مجلس النواب: إنه تقدم بـ4 بيانات عاجلة للحكومة خلال الأسبوع الماضى تضمن أحدها وضع حلول جديدة لمواجهة عجز الموازنة، على رأسها استغلال أصول وأراضى الدولة غير المستغلة لتوفير مصدر جديد للموازنة، مشيرا إلى أن البيان حدد 4 وزارات لديها أصول وأراض ضخمة غير مستغلة، وهى وزارات النقل والأوقاف والرى والزراعة، بالإضافة إلى هيئة السكك الحديدية، التى تكفى الأراضى التى تملكها بتطوير هذا المرفق المهم.

وأضاف «بدراوى»، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن البيان تضمن حلولا جديدة كطرح رخص جديدة للأسمنت والاتصالات والحديد، ونسب من البنوك والشركات العامة أمام القطاع الخاص، لتوفير أكثر من 50 مليار جنيه، وتشجيع الشركات الكبرى على الالتزام الضريبى من خلال خصم نسب من الضرائب تلك الشركات عقب سدادها الضرائب لعامين مقبلين، بحيث يتم خصم نسبة 10% على العام الأول، و20% على العام الثانى للشركات التى تدفع متوسط ضرائبها مسبقا.

وأشار إلى أن البيان تضمن أيضا التصالح، وفرض غرامات على المخالفين بالبناء على الأراضى الزراعية، لتوفير 150 مليار جنيه للدولة حصيلة تقديرية، مضيفًا أن التصالح مع المخالفين لا يعنى ضياع هيبة الدولة، لأنه سيتم فرض غرامات عليهم، أما إزالة تلك المخالفات فمن الصعب تحقيقه، ولذلك من الأفضل التصالح وتشجيع المخالفين على توفيق أوضاعهم.
شريف اسماعيل

وقال: إنه من ضمن الحلول المقترحة إلزام البنوك بالقيام بدورها الاجتماعى من خلال تخصيص نسبة 10% من أرباحها للمسؤولية المجتمعية، مضيفًا أنه وفقا لتصريحات مسؤولى البنوك، بلغت أرباحهم العام الماضى نحو 50 مليار جنيه، ولو تم فرض النسبة السابقة ستوفر البنوك مبلغ 5 مليارات جنيه تساند بها الحكومة فى توصيل المرافق وتطوير القرى الفقيرة والعشوائيات.

ولفت «بدراوى»، إلى أن البيان الثانى الذى تقدم به، جاء ضد قرارات محافظ البنك المركزى طارق عامر، التى ساهمت فى رفع الأسعار وزيادة الأعباء على الدولة بالموازنة العامة، بسبب تقييم سعر الدولار بـ9 جنيهات، موضحًا أن محافظ البنك المركزى أرجع إصدار قراراته لتوحيد سعر الصرف، وحتى الآن لم يحدث ذلك، بل ارتفع السعر الرسمى لـ9 جنيهات، وتخطى السعر فى السوق السوداء حاجز الـ10 جنيهات.

ونوه بدراوى إلى أن البيان الثالث يتضمن مطالبته وزيرى الداخلية والخارجية بتوضيح حقيقة حادث الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وذلك فى ظل تصاعد الغضب فى البرلمان الإيطالى، وتأثير الحادث على العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدين، مطالبا وزارة الخارجية وهيئة الاستعلامات بمتابعة الموقف الإيطالى، ومحاولة توضيح حقيقة ما حدث.

وأضاف بدراوى، أن البيان الرابع جاء ضد قرار وزير الأوقاف الأخير بزيادة تسعيرة إيجار أراضى الأوقاف الزراعية للفلاحين، مشيرا إلى أنه تحدث مع رئيس المجلس حول استدعاء الوزراء لمناقشتهم فى الطلبات المقدمة ضدهم، وسيتم الرد عليها حاليا كتابة، على أن يتم استدعاؤهم عقب طرح الثقة فى الحكومة.

بدراوى: البيانات المقدمة للحكومة هدفها تلافى السلبيات


وأكد رجل الأعمال أن البيانات المقدمة للحكومة هدفها تلافى السلبيات التى تضمنها برنامجها، مثل عجز الموازنة ودعم الشرائح الفقيرة من أجل طرح الثقة بها مرة أخرى.
محمد احمد بدراوي

المسعود: طلب إحاطة لتطوير مستشفى بولاق العام


ومن جانبه، كشف رجل الأعمال محمد المسعود، عضو مجلس النواب، عن تقدمه بطلب لتطوير مستشفى بولاق العام التى تعد واحدة من أقدم المستشفيات فى مصر وتخدم عددا كبيرا من المواطنين، وتعانى من نقص فى الخدمات والأجهزة والأدوية.
محمد المسعود



print