الأحد، 05 مايو 2024 12:40 م

حرب باردة بين عدد من نواب الإسكندرية حول حقوق أهالى المنطقة.. خير الله: رسلان توعد أحد النواب "إحنا هنربيك".. والشريف للأهالى: لن تضيع حقوقكم.. ونائبة: الرئيس لن يرضى بانتزاع حق الغلابة

أزمة "الحزام الأخضر" تكشف المستور

أزمة "الحزام الأخضر" تكشف المستور أزمة "الحزام الأخضر" تكشف المستور
الخميس، 07 أبريل 2016 12:10 م
كتب عبد اللطيف صبح
كشفت أزمة منطقة "الحزام الأخضر" بمدينة برج العرب عن حرب باردة بين عدد من نواب محافظة الإسكندرية حول أراضى تلك المنطقة، حيث شهدت كواليس الزيارة التى نظمها وفد البرلمان، برئاسة السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، أمس، رسائل مستترة بالتهديد والوعيد ضد كل من يعمل على سلب الأهالى حقوقهم، وأخرى واضحة وصريحة لطمأنة أهالى المنطقة بإصرار البرلمان على تقنين أوضاعهم فى تلك الأراضى.
الحزام الأخضر (2)

ووجه عدد من النواب المشاركين فى الوفد خلال الزيارة رسائل واضحة حملت عبارات بها وعيد وغضب تجاه فريق آخر تحت القبة يؤيد إخراج أهالى المنطقة من منازلهم وأراضيهم، تمثلت تلك الرسائل فيما قاله النائب أحمد رسلان حول أنه لا يجوز أن يتم تشريد مواطن مستقر منذ عشرات الأعوام كى يتم بناء فرع آخر لنادى سموحة، وما ذكره النائب أحمد خليل خير الله، عضو الهيئة البرلمانية لحزب النور، عندما قال لأهالى المنطقة: "النائب أحمد رسلان قال للنائب اللى ربنا ما يعودها عليه واللى هو سبب محنتكم إحنا هنربيك"، وسط تصفيق وتهليل من الأهالى لرسلان.
احمد الشريف

وفى مخالفة للأعراف والبروتوكول تغيب المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، ومدير الأمن، وجميع القيادات التنفيذية، عن استقبال الوفد البرلمانى، أمس، وهو ما دفع وكيل مجلس النواب السيد محمود الشريف إلى المطالبة أكثر من مرة خلال اجتماع الوفد بالأهالى المغادرة وإجراء جولة ميدانية فى المنطقة إلا أن الدكتور أحمد خليل خير الله، نائب حزب النور، كان يطالبه دائمًا بانتظار المحافظ الذى حضر متأخرًا وألقى كلمة على الأهالى لم تستمر 3 دقائق متصلة ليغادر وفد البرلمان بعدها لإجراء جولته الميدانية بعد الاستماع للأهالى.

وكيل البرلمان: اجتماع لجنة "الحزام الأخضر" الأحد المقبل واستدعاء وزير الإسكان ورئيس التنمية العمرانية
بدوره، أوضح السيد محمود الشريف، وكيل البرلمان، فى ختام الزيارة، أنه سيعقد اجتماعا مبدئيا للمجموعة المشاركة فى الزيارة بعد افتتاح الجلسة العامة الأحد المقبل، ثم يبلغ الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، بتفاصيل الاجتماع.
الحزام الأخضر (1)

وأضاف الشريف، أن البرلمان سيتواصل مع رئيس مجلس الوزراء لاستدعاء وزير الإسكان ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية، قائلا: "ثم سيتم إعداد تقرير محترم يرضى المواطنين، وهناك نقطة أثرتها مع رئيس الوزراء لتقنين الأوضاع بالأراضى باعتباره مصدر دخل للدولة".

ممثل الأهالى: من اتهمنا باغتصاب الأرض يملك ثلثى أرباح مدينة برج العرب


وسرد المحامى محمود المخبر، ممثل أهالى منطقة الحزام الأخضر، على الوفد البرلمانى، معاناة 3000 أسرة بدوية، قائلا: "عانينا على مدار عقود من ظلم بعض المسئولين الضارين بالمجتمع، وطال انتظار مجلس نواب منتخب وممثل حقيقى للشعب المصرى، فقد صدر قرار رئاسى رقم 506 لعام 1979، بإنشاء مدينة برج العرب على عزب وقرى ونجوع موجودة منذ أكثر من 100 عام، واعترض الأهالى على أن يخرجوا من منازلهم ويتركوا مزارعهم، وطلب الرئيس الراحل محمد أنور السادات من النواب فى هذا الوقت أن يقنعوا الناس بإقامة الكتلة العمرانية مع الحفاظ على منازلهم ومزارعهم".

واستطرد: "واقتنع الأهالى ورحبوا بالتنمية العمرانية وفتح باب التقنين لأوضاعهم فى مدينة برج العرب، وبدأ تقنين الأراضى وبعد فترة أغلق باب التقنين وأعلنت أسماء قليلة ممن تقدموا والباقى وصفوه بأنه مغتصب للأراضى، ولجأنا للبرلمان عام 1991 وشكل لجنة من الزراعة والتى ارتأت تقنين الأوضاع لما رأته من مزارع قائمة بالفعل وصدر قرار البرلمان وقتها بتقنين أوضاع قاطنى المنطقة وتمت إحالته للحكومة ولم ينفذ".

وأشار ممثل أهالى منطقة الحزام الأخضر إلى أنه تم فتح الباب مرة ثانية لتقنين أوضاع المواطنين بطريقة شبه سرية، قائلا: "الإعلان الرسمى والقانونى لم يتم، وقنن البعض أوضاعه وتم استخلاص الأوراق اللازمة لأشخاص بعينها، ثم صدر قرار رئيس الوزراء عام 2006 بفتح الباب لتقنين أوضاع الجميع، وتقدم الجميع طوال عامين وقدم كل ما طلب من مستندات لمدينة برج العرب وكانت الإجابة دائمة الموضوع فى البحث منذ عام 2006، إلى أن فوجئ أهالى المنطقة بمسئول "عمل جوابات أمريكانى مبتوصلش"، وقال فى تقريره إن المواطن رفض تقنين وضعه ووصفوه بأنه مغتصب ومعتد على ارض الدولة وقرروا سحب الأرض منه".

وأوضح ممثل أهالى منطقة الحزام الأخضر أن أهالى برج العرب كلهم يضعون فى الحسبان مصلحة الدولة العليا لكنهم يطلبون تقنين أوضاعهم، موجها حديثه لوفد مجلس النواب "نرفع الأمر لكم لأنكم وقفتم وقفة الأسود لمساندة الأهالى، لقد قاربت على الـ60 عاما وأعايش الأزمة منذ نعومة أظافرى، ومن قال إننا منتفعون ومغتصبون يملك ثلثى أرباح مدينة برج العرب، ويملك جزءًا تحت مسمى جمعية مستثمرى برج العرب، وجاء بعد الثورة ليحجز 250 فدانًا بسعر 10 جنيهات للمتر".

وفى ختام كلمته، أكد محمود المخبر أن الأهالى لا يطلبون إلا الاستقرار فقط، وأن يسددوا للدولة مستحقاتها، متوجهًا بالتحية والشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، وللدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قائلا: "نحن أصحاب حقوق ونرجو أن يتبنى الرئيس السيسى مع مجلس النواب تقنين أوضاع الأهالى حتى يضع حدًا لتلك الأعباء وهذا العبث".

وكيل البرلمان لأهالى "الحزام الأخضر": لن تضيع حقوقكم ومعكم فرسان يتحدثون عنكم بطلاقة


وفى الجلسة ذاتها، قال النائب السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى عندما تحدث فى البرلمان كان حديثه موجهًا لكل الشعب المصرى، موجهًا حديثه لأهالى الحزام الأخضر قائلا: "لن تضيع حقوقكم أبدًا ومعكم فرسان يتحدثون عن حقوقكم بكل طلاقة وحرية ونحن معهم جميعًا، ولن نذهب دون حل يرضى كل أهالى هذه المنطقة بالكامل".

وأوضح وكيل البرلمان ونقيب الأشراف، أن وفد المجلس سيتفقد المنطقة بالكامل ليعد تقريرًا للعرض على المجلس، لافتًا إلى أنه منذ 3 ساعات قبل بدء رحلة السفر إلى هذه البلاد تحدث مع مجلس الوزراء وتم التنسيق لعرض المشكلة وحلها.

وفى هذا الإطار، توجه النائب أحمد رسلان، عضو مجلس النواب عن محافظة مرسى مطروح، بالشكر لأعضاء الوفد البرلمانى الذى انطلق فى زيارة لمنطقة الحزام الأخضر فى مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، صباح أمس الأربعاء، لبحث مشكلة الأهالى فى المنطقة، والتعرف على طبيعة التهديدات التى يتعرضون لها بإزالة منازلهم، والعمل على وضع حلول لهذه المشكلات.

أحمد رسلان: نعلم ظروف الدولة ونساندها فى تحصيل حقوقها ولكن بشكل عادل


فى البداية، قال النائب أحمد رسلان - فى كلمة ألقاها على النواب داخل الحافلة التى تقل الوفد لمحافظة الإسكندرية- إن منطقة الحزام الأخضر تبدأ من قرية بهيج بمدينة برج العرب، وتنتهى فى مدينة الحمام، وأن الحكومة حددت سعر الفدان عام 1984 بمبلغ 4000 جنيه، لتقنين أوضاع الأهالى، على أن يدفع المواطن 400 جنيه بنسبة 10% من سعر الفدان ويتم تقسيط باقى المبلغ، ولكن بعدها بعام تم رفع القيمة إلى 8000 جنيه للفدان، وبعد ذلك بعام تم رفع القيمة إلى 18 ألف جنيه للفدان الواحد.
أحمد عبدالواحد رسلان

وأضاف "رسلان" فى كلمته للنواب: "كلنا نعلم ظروف الدولة الاقتصادية، ونساندها فى الحصول على حقها من تلك الأراضى، ولكن بشكل عادل، وطلبنا من وزير الإسكان منذ 10 أيام فتح الباب لتقنين أوضاع أهالى المنطقة، فقال إنه سيفتح باب تقنين الأوضاع لمدة 3 شهور، وبعدها سينفذ الإزالة على كل من لم يقنن أوضاعه، وحاليًا نحاول فتحها لمدة 6 أشهر، إذ يجب أن تستفيد الدولة ويستقر المواطن، وما ينفعش أشيل مواطن بيزرع ومستقر علشان أعمل فرع تانى لنادى سموحة، وما ينفعش أشرد مواطن علشان مواطن تانى ييجى يقعد فى حمام السباحة ساعة أو نص ساعة".

هالة أبو السعد من "الحزام الأخضر": الرئيس السيسى لن يرضى بانتزاع حقوق الغلابة


أبدت النائبة هالة أبو السعد، عضو الوفد البرلمانى، اعتراضها على وصف أهالى منطقة الحزام الأخضر بأنهم ينتزعون حقوقهم من الدولة، قائلة: "الدولة هى التى تنتزع حقوقكم وليس العكس، الحقوق لكم وإن لم يقف وراءها أعضاء مجلس النواب ولو معرفناش نمثلكم بشكل حقيقى يبقى ملناش لازمة".
هالة أبو السعد

وأضافت النائبة عضو ائتلاف "دعم مصر" أن هناك أكثر من 30 نائبًا يتبنون قضية أهالى الحزام الأخضر بمدينة برج العرب، قائلة: "ومليون فى المية معكم الأب الروحى والأخ الأكبر السيد محمود الشريف يعنى ¾ مجلس النواب معاكم، ووراكم نواب يدافعون عن حقوقكم والرئيس السيسى لن يرضى بانتزاع حقوق الغلابة".

النائب سامح السايح لأهالى الحزام الأخضر: سيتم تقنين كل الأراضى فى مصر


أكد النائب سامح السايح، أن الدولة لا تسرق وأن الأشخاص هم من يسرقون أراضى الأهالى وأراضى الدولة، قائلا: "سنجاهد ونقاتل فى برلمان مصر حتى لا يسلب حق المواطن فى معيشة كريمة".

وأضاف السايح خلال كلمته لأهالى منطقة الحزام الأخضر، أنه لن تؤخذ أرض من أى مواطن، قائلا: "وسيتم تقنين جميع الأراضى على مستوى الجمهورية كلها ولا نريد سوى عيشة كريمة بالتعاون مع القائد السيسى الذى لن يرضى بسرقة أراضى حراس المنطقة الغربية".

أحمد خليل خير الله: أحمد رسلان قال للنائب الله لا يعودها عليه "والله لنربيك"


بدوره، قال الدكتور أحمد خليل خير الله، عضو البرلمان عن حزب النوب "النائب أحمد رسلان قال للنائب الله لا يعودها عليه "والله لنربيك" بعيدا عن وسائل الإعلام"، وهو ما لاقى استحسانا كبيرا لدى المتواجدين من أهالى المنقطة وقابلوه بالتصفيق والتهليل.
احمد خليل خير الله (2)

ومن ناحيته، هنأ النائب أحمد السجينى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أهالى منطقة الحزام الأخضر على نوابهم، مشددًا على أن الحفاظ على التوازن المطلوب بين حق الدولة وحق المواطن، وأنه يجب على الدولة أيضًا أن تراعى الظروف الاقتصادية للوطن والمواطنين وليس أن تحصل على حقوقها فقط.

وأوضح السجينى أن قضية وضع اليد فى مصر ليست قضية الحزام الأخضر فقط إنما هى قضية مصر كلها، موجهًا حديثه لأهالى المنطقة "أوعدكم إنها هتتحل لأن الحكومة وضعت ضمن برنامجها تقنين حالات وضع اليد على الأراضى، وأنا عارف إن ممثلى الجهاز الإدارى موجودين هنا وسامعينا، ليس معنى التنمية والمخطط العمرانى على الإطلاق بدء التنمية بتصدير الأزمات"، مطالبًا المسئول الذى اتخذ إجراءات "أمريكانى"، على حد وصفه، أن يتراجع عنها تماما، قائلا: "هذا المسئول لا يعى التحديات التى تواجه الوطن حاليا".

محافظ الإسكندرية لأهالى الحزام الأخضر: "خلوا شوية عليكم وشوية على الدولة.. والريس موصينى عليكم"


أكد المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، أنه حضر اليوم لمنطقة الحزام الأخضر بمدينة برج العرب للعمل على حل مشاكل أهالى المنطقة، قائلا: "مليش بركة إلا أنتوا واللى بيحب مصر مصر بتحبه".
محمد عبد الظاهر

وتابع عبد الظاهر خلال كلمته لأهالى منطقة الحزام الأخضر فى حضور أعضاء مجلس النواب، قائلا: "كل من له حق فى تقنين أرضه سيحصل عليه، وعشان نعرف نحل المشكلة كويس خلوا شوية عليكم وشوية على الدولة ومش هنسيب حد يأذيكم لأنكم غاليين علينا وعلى الريس وهو موصينى عليكم".


الأكثر قراءة



print