الإثنين، 13 مايو 2024 09:03 م

ياسين عبد الصبور: القطار بيروح vip وبيرجع مكيف عادى وبنفس السعر.. خالد أبو زهاد: دليل على فشل وزارة النقل وعقم فكرها.. محمد سليم: تقدمت بطلب إحاطة للوزير.. والحريرى: قرار غير مقبول

هجوم النواب على وزارة النقل

هجوم النواب على وزارة النقل هجوم النواب على وزارة النقل
الأربعاء، 06 أبريل 2016 11:01 م
كتب إبراهيم سالم
لم يمر سوى "15" يوما على تولى الدكتور جلال سعيد وزارة النقل، خلفا للدكتور سعد الجيوشى، الوزير السابق، واتبعت الوزارة خطوات لزيادة أسعار تذاكر القطارات الـ "vib"، مما أدى إلى تعرض الوزارة بالكامل لهجوم حاد من قبل نواب المجلس، الذين أبدوا استياءهم من الخطوة التى تنتهجها الوزارة فمنهم من إتهمها بالفشل ومنهم من تقدم بطلبات إحاطة لوزير النقل.
إفتتاح مستشفى الشيخ زايد تصوير كريم عبد العزيز تحرير دانا الحديدي 8-10-2013‎ (14)

ياسين عبد الصبور: تقدمنا بطلبات إحاطة والزيادة غير مرغوب فيها


قال البرلمانى ياسين عبد الصبور، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار فى دائرة نصر النوبة بمحافظة أسوان، إنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، موجها إلى الدكتور جلال مصطفى السعيد، وزير النقل والمواصلات، بسبب زيادة رسوم تذاكر القطارات المكيفة إلى أكثر من 100% بعد إدخالها خدمة vip، وهذا الأمر غير مرغوب فيه من جانب مواطنى أسوان.
على عبد العال (3)

وأكد "عبد الصبور" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن هذه الزيادة المبالغ فيها فى أسعار التذاكر تمثل عبئًا كبيرًا على المواطنين، وخاصة خط "القاهرة أسوان"، إذ إن معظم قطاع الصعيد من المستخدمين لخطوط السكة الحديد، مشيرًا إلى أن القطارات المتجهة إلى أسوان تعمل بنظام الـvip، وفى حال عودتها تتم المعاملة فيها معاملة القطارات المكيفة، معلقًا: "القطار بيروح vip وبيرجع مكيف عادى وبالسعر العادى".
النائب ياسين عبد الصبور . النوبة . أسوان (1)

أسعار التذاكر تزداد بنسبة 100%


يذكر أن مصادر بوزارة النقل كانت قد أكدت لـ"برلمانى"، أن هيئة السكة الحديد قد حددت أسعار تذاكر القطارات المكيفة العاملة بنظام vip، نهاية شهر يونيو الماضى، بسعر 100 جنيه للدرجة الأولى، و70 جنيها للدرجة الثانية على خط القاهرة ـ الإسكندرية، ولا تتوقف هذه القطارات سوى فى محطة طنطا، إضافة إلى محطتى القيام والوصول.

أما خط الصعيد، الذى يبلغ سعر تذكرته من القاهرة لأسوان على القطارات المكيفة العادية 133 جنيهًا للدرجة الأولى، و67 جنيها للدرجة الثانية، فتبلغ تذكرة القاهرة ـ أسيوط الدرجة الأولى 135 جنيها، والدرجة الثانية 85 جنيها، والقاهرة ـ سوهاج الأولى 155 جنيها، والثانية 95 جنيها، والقاهرة ـ قنا الأولى 185 جنيها والثانية 110 جنيهات، والقاهرة ـ الأقصر الأولى 195 جنيها، والثانية 115 جنيها، والقاهرة ـ أسوان الأولى 235 جنيها والثانية 135 جنيها.

محمد سليم: تقدمت بطلب إحاطة لوزير النقل


وقال البرلمانى المستشار محمد سليم، عضو مجلس النواب عن دائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، إنه تقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور جلال مصطفى السعيد، وزير النقل والمواصلات، بشأن الزيادة غير المبررة فى أسعار تذاكر القطارات الـ "vib" على خطى القاهرة أسوان والقاهرة الإسكندرية.
النائب محمد سليم

وأكد "سليم" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء - أن الزيادة فى أسعار التذاكر وصلت إلى 100%، مناشدًا وزير النقل بعودة أسعار تذاكر القطارات إلى ما كانت عليه من قبل، مشيرًا إلى أن أهالى الصعيد معظمهم من محدودى الدخل، ولا يجب أن تصل أسعار القطارات المكيفة إلى هذا الحد الذى يتجاوز قدراتهم المادية.

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة كوم أمبو بمحافظة أسوان، مؤكّدًا أنه طالب وزير النقل، الدكتور جلال السعيد، بوجود النوعين من القطارات المكيفة التى تم إلغاؤها من قبل الوزارة، والنوع الموجود حاليًا، وهى قطارات الـvib، وللمواطنين حق اختيار النوع الذى يودون استخدامه.

خالد أبو زهاد: زيادة أسعار القطارات دليل على فشل وزارة النقل


أكد خالد أبو زهاد عضو مجلس النواب عن دائرة جهينة بمحافظة سوهاج، أن لجوء وزارة النقل لخداع المواطنين وزيادة أسعار تذاكر القطارات عن طريق إلغاء القطارات العادية والمكيفة بدرجتيها الأولى والثانية، دليل على فشل الوزارة وعقم الفكر خاصة فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر حاليا.
خالد صالح ابو زهاد فردي مستقل - جهينة- سوهاج

وقال "أبو زهاد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن هناك خططا بديلة لتوفير موارد مالية بخلاف زيادة التذاكر، من بينها تركيب شاشات داخل عربات القطار واستغلالها فى الإعلانات، أو طبع إعلانات على تذاكر القطارات ومترو الأنفاق، مضيفا هذه الأفكار مطبقة فى عدد من الدول العربية والأجنبية وحققت نجاحا كبيرا.

يذكر أن وزارة النقل بدأت منذ أيام قليلة سحب القطارات المكيفة والعادية وتحويلها لقطارات vip مقابل رفع قيمة التذاكر لأكثر من الضعف وهو ما اعترض عليه عدد من النواب والأهالى.

هيثم الحريرى: قرار وزير النقل غير مقبول بالمرة


وفى السياق ذاته قال البرلمانى هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب بدائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، إن القرار الذى إتخذه الدكتور جلال سعيد غير مقبول بالمرة، مشيرا إلى أن الوزير بهذه الطريقة يجبر الأهالى على أسعار غالية.
هيثم ابو العز الحريرى

وأكد "النائب االسكندرى" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المجلس بكافة نوابة يتكاتفون من أجل صنع تنمية حقيقية يلمسها المواطنون بقطاع الصعيد، ويأتى الوزير ليتخذ مثل هذه القرارات، فهذا غير مقبول بالمرة.


الأكثر قراءة



print