الإثنين، 29 أبريل 2024 03:17 ص

بعد تقديم ممتاز الدسوقى مذكرة ضد وزير التعليم العالى.. الشيحى يقطع اجتماع المجلس الأعلى للجامعات لمصالحة النائب بمقر البرلمان ويؤكد:الأمر به سوء تفاهم..ويجب أن نتكاتف من أجل مصلحة البلد

أول جلسة صلح بين الحكومة والنواب

أول جلسة صلح بين الحكومة والنواب أول جلسة صلح بين الحكومة والنواب
الثلاثاء، 05 أبريل 2016 08:02 ص
كتب نورا فخرى و عبد اللطيف صبح
فى أول حالة من نوعها، شهد مجلس النواب مساء اليوم الإثنين، جلسة مصالحة بين الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والنائب ممتاز الدسوقى، بمقر مجلس النواب، بعد وساطة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، والنائب أسامة شرشر، فى أعقاب المذكرة التى تقدم بها "الدسوقى" اعتراضًا على المعاملة غير اللائقة التى لقاها من الوزير- على حد تعبيره.
ممتاز الدسوقى

وبعد وساطة الدكتور على عبد العال، والنائب أسامة شرشر، حضر الدكتور أشرف الشيحى إلى مقر المجلس للاعتذار للنواب على المشادة الكلامية التى حدثت مع النائب، مغادرًا اجتماع المجلس الأعلى للجامعات حرصًا على علاقته مع البرلمان، لإزالة أى سوء تفاهم، وعقد لقاء مع عدد من أعضاء مجلس النواب استمر لمدة نصف ساعة، فى قاعة "الوزراء" بمجلس النواب، انتهى بمصافحة بين النائب والوزير بعدما أكد الأخير أنه لم يقصد ما حدث وأن الضغوط هى السبب، والأمر كله سوء تفاهم.
على عبد العال (61)

وحول تفاصيل الأزمة قال ممتاز دسوقى، عضو مجلس النواب، إن وزير التعليم العالى، رفض التأشير لهم على أحد الطلبات الخاصة بالدائرة، وتطور الأمر إلى مشادة حادة انفعل خلالها الوزير و"خبط الموبيل على الطرابيزة"- على حد قوله، مضيفًا أنه انسحب فى هدوء من مكتب الوزير وتوجه إلى مجلس النواب ما دفعه إلى تقديم مذكرة إلى رئيس البرلمان.

أشامة شرشر: على السلطة التنفيذية والتشريعية التعاون من أجل مصلحة البلد


وقال النائب أسامة شرشر، فى كلمة له أثناء جلسة الصلح، إنه على السلطة التنفيذية والتشريعية التعاون من أجل مصلحة البلد، وهو ما يستوجب إنهاء أى خلاف بينهما، مضيفًا أن وزير التعليم العالى كان له دور بارز فى محاربة الإرهاب، بدليل أنه صاحب قرار فصل الرئيس المعزول محمد مرسى من جامعة الزقازيق.
أسامة شرشر

وقال الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه سيعرض على النواب بالتفصيل خطط الوزارة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى، بما يؤكد لهم أن "بكرة بخير"، مضيفاً "نريد أن نضع أيدينا فى أيدى بعضنا، لنقوى بعضنا الآخر، من أجل هذه البلد".

وأضاف الوزير: "أنه يجب على الحكومة والبرلمان، التعاون فيما بينهم من أجل البلد، طالما أن هدف الاثنين هو مصلحة البلد فلا داعى لأى سوء تفاهم بينهم"، فيما انفعل النائب ممتاز دسوقى، أثناء جلسة الصلح قائلا: "مع احترامى للوزير، إزاى شخص فى هذا المنصب ينفعل بهذه الطريقة ويرزع الموبيل على الطرابيزة"، فيما تدخل النائب أسامة شرشر، لتهدئة الموقف ومنعه من الاشتعال مرة أخرى.

وزير التعليم العالى للنواب: إنكم تستمعون إلى شكاوى المواطنين وتتعاطفون معها


وحول ما طرحته النائبة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، بشأن حل مشاكل الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من دولة السودان، قال وزير التعليم العالى: "إنكم تستمعون إلى شكاوى المواطنين وتتعاطفون معها، لكن إن استمعتم للصورة الكاملة فسيكون الأمر مختلفًا"، لافتًا إلى هناك بعض الطلبة حجزت أماكن بالجامعات العام الماضى ولم تلتزم به، مما حرم طلابا آخرين من مقعدهم.

وأضاف الوزير: "رغم مخالفة الطلاب للشروط وتزوير البيانات، يرغب فى الدخول للكلية للعام الحالى على حساب طلاب الثانوية العامة المصرية"، لافتا إلى أن 106 طلاب قاموا بتزوير بيانتهم حتى لا يثبت أنهم لم يتقدموا للعام السابق إلى الجامعات، فقلت هؤلاء أولادى ولن أحيلها للنيابة حفاظًا على مستقبلهم، لكن لن يدخلوا فى التنسيق للمرة الثانية.

النائب عبد الفتاح جمال يشيد باستجابة الوزير وحضوره للبرلمان


ومن ناحيته، أشاد النائب عبد الفتاح جمال، عضو البرلمان عن دائرة مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط، باستجابة وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى للنواب وحضوره على الفور لمقر البرلمان للاجتماع معهم وشرح وجهة نظره حول الأزمة التى دارت بينه وبين النائب ممتاز الدسوقى.

وشدد عبد الفتاح جمال فى الوقت ذاته على أن تعاون أعضاء الحكومة واستجابتهم للنواب ونشر روح الود بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لن يكون مبررا أو دافعا للتقاعس عن قيام البرلمان بدوره الرقابى على الحكومة، لافتا إلى أن البرلمان ونوابه ملتزمون بالقسم تأدية دورهم على أكمل وجه.

وفى الجلسة ذاتها أعلن الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، استجابته السريعة للطلب الذى تقدم به النائبان عبد الفتاح جمال وراشد أبو العيون، أمس الأحد، بخصوص جهاز المعجل الخطى لمعهد الأورام بأسيوط، لافتا إلى أنه تم تخصيص مبلغ 18 مليون جنيه للجهاز.

ومن جانبها، قالت النائبة الناصرية نشوى الديب، عضو البرلمان عن دائرة إمبابة بمحافظة الجيزة، إن وزير التعليم العالى قام بعمل جيد وممتاز يدل على وجود روح مختلفة بين الحكومة وأعضاء مجلس النواب.

وأوضحت نشوى الديب فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه حدث موقف غير لائق مع النائب ممتاز الدسوقى من ناحية الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، وهو ما دفع النائب إلى التقدم بمذكرة اعتراضا على التصرف وسانده كل النواب.
اشرف الشيحى

النواب قرروا الاتصال بالوزير حرصا منهم على عدم تصعيد الأمر


وأشارت نشوى الديب إلى أن النواب قرروا الاتصال بالوزير حرصا منهم على عدم تصعيد الأمر نظرا للمواقف الوطنية المشرفة للوزير عندما طرد الرئيس المعزول محمد مرسى من جامعة الزقازيق عندما كان رئيسا لها، مضيفة أن الوزير كان فى اجتماع مهم مع رؤساء الجامعات إلا أنه ترك الاجتماع وجاء مسرعا خلال 10 دقائق.

وأضافت النائبة الناصرية نشوى الديب، أن بعض النواب استغلوا اللقاء فى طرح بعض شكاوى المواطنين ومشاكل التعليم العالى، موضحة أن اللقاء انتهى بالصفاء بين النائب والوزير، قائلة: "وهى خطوة جليلة ومحترمة تدل على المسئولية ووجود تعاون وشراكة بين الحكومة والبرلمان وأن المسألة ليست صراعا وإنما خدمة الوطن".

وشددت نشوى فى الوقت ذاته على أن هذا الموقف الحميد لا يعنى على الإطلاق أن الرقابة ستتراجع أو تضعف، قائلة "بالعكس الرقابة ستكون أعلى مما تتصور والاستجابة لها أيضا، ليس معنى أن هناك ود سيتقاعس البرلمان عن دوره فى الرقابة والشكوى، ليس معنى الود والتراضى التقاعس عن أداء الواجب التشريعى والرقابى والتجديف تجاه البوصلة الوطنية".

موضوعات متعلقة..

الشيحى يعلن استجابته لطلب نائبين بتخصيص جهاز تكلفته 18مليون جنيه لمعهد الأورام بأسيوط


وزير التعليم العالى يعقد اجتماعًا مع عدد من النواب بمقر البرلمان


وزيران فى كمين "مجلس النواب"


وزير التنمية المحلية لـ"أحد النواب": "ما بخافش غير من ربنا بس"


نائب فى حضور أحمد زكى بدر: "ابن القاضى بيطلع قاضى..وعندكم وأحد أبوه وزير وبقى وزير"


يوسف القعيد لأعضاء لجنة "الإصلاح الإدارى": "بلاش نجيب سيرة الوزراء اللى غايبين"


رئيس البرلمان: الموازنة العامة أحيلت للجنة الخطة لمناقشتها فور تشكيل اللجان


النائب محمود عبد الله: الحكومة بتقول كلام مش حقيقى عن دعم القطن وذنب الفلاح فى رقبتنا


النائب شادية ثابت: لدينا خدمة "الإسعاف الطائر" منذ 2008 ولم تفعل حتى اليوم


على عبد العال: البرلمان سيصدر قانونًا لتنظيم استخدام "الفيس بوك" و"تويتر" قريبًا


العجاتى لـ"عبد العال": "أستأذن سيادتك هروح اجتماع لجنة الشفافية وأجيب الوزراء معايا"


بدء الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم بعد تأخرها عن موعدها لمدة ساعة ونصف


على عبد العال يرفع الجلسة العامة المسائية للمجلس واستكمال مناقشة البيانات العاجلة غدا


نائب لـ"على عبد العال": البيانات العاجلة وطلبات الإحاطة المقدمة للحكومة "فض مجالس"


print