الجمعة، 19 أبريل 2024 03:16 م

الحكومة تحصل على ثقة المجلس فى اللجنة المسؤولة عن مراجعة بيان شريف إسماعيل.. توصيات السبع مجموعات تميل للموافقة رغم التحفظات..ووكيل البرلمان:ننتهى من إعداد التقرير النهائى الأربعاء المقبل

البرلمان يوافق على بيان الحكومة

البرلمان يوافق على بيان الحكومة البرلمان يوافق على بيان الحكومة
الإثنين، 04 أبريل 2016 10:00 ص
كتب محمود حسين - محمد مجدى السيسى
اتجهت معظم آراء أعضاء السبع مجموعات المنبثقة من اللجنة الخاصة لمراجعة بيان الحكومة، إلى الموافقة على بيان الحكومة فى مجمله، بالرغم من إبداء البعض عددًا من التحفظات على البيان، وذلك خلال اجتماع اللجنة المنعقد اليوم الأحد بالبرلمان، برئاسة السيد الشريف وكيل البرلمان، الذى أكد بدوره أنه سيتم الانتهاء من إعداد التقرير النهائى حول البيان الأربعاء.

لجنة الرد على بيان الحكومة ستظل منعقدة لحين إصدار تقريرها النهائى


قال السيد الشريف وكيل مجلس النواب، إن لجنة الرد على بيان الحكومة ستظل منعقدة لحين إصدار تقريرها النهائى، الأربعاء المقبل، مشيرا إلى أن قبول البيان أو رفضه حق مطلق لنواب المجلس خلال مناقشات الجلسة العامة، تعقيبًا على توصيات تقارير اللجان الخاصة بدراسة محاور البيان السبعة، مطالبًا اللجان المتأخرة بتسليم تقريرها بحد أقصى غدًا حتى تتم صياغتها بشكل نهائى.

السيد-الشريف-(3)

وأضاف "الشريف"، أن برنامج الحكومة يجب أن يكون إستراتجية مستمرة تسير عليها الحكومات المتعاقبة، لتسير جميعها على سياسة ونهج واحد، ولن يسمح مجلس النواب أن يكون هناك سياسة وزير أو سياسة فرد، متابعًا: "الآن مجلس النواب يبنى للدولة المصرية الديمقراطية الحديثة، ويجب أن ألا يكون برنامج الحكومة برنامجا مؤقتا ولكن برنامج عام وشامل لبناء مصر الحديثة، ولسنا فى مجال التصادم مع الحكومة ولكن فى مجال التعاون".

واستطرد "الشريف": "نطالب أن يكون هناك إجابة وافية من رئيس الوزراء على أسئلة النواب"، مضيفًا أن الأرقام التى ذكرها رئيس الوزراء حقيقية، متابعًا: "إن البرلمان فى شراكة حقيقية مع الحكومة، والاستجابة الفورية للحكومة فى حضور الوزراء اجتماع اللجان الخاصة بدراسة محاور البرنامج يدل على أن النية خالصة فى التعاون مع مجلس النواب لأجل تحقيق صالح مصر"، مؤكدًا أنه بعد إجراء انتخابات اللجان النوعية سيكون هناك إثراء للعمل والتعاون بين النواب والحكومة.

آمنة نصير: التقرير تضمن عددًا من التوصيات الواجب على الحكومة اتباعها فى أداء عملها


وفى مطلع كلمات أعضاء اللجنة، قالت آمنة نصير، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، إن التقرير النهائى تضمن عددًا من التوصيات الواجب على الحكومة اتباعها فى أداء عملها، سواء فى مكافحة الإرهاب أو تغير الخطاب الدينى، بالإضافة إلى قضية المنظمات الحقوقية التى تعتبر قضية أمن قومى.

وأضاف آمنة نصير خلال كلمتها، بأن المحور فى حد ذاته إيجابى وتوافقت اللجنة عليه، مع وضع عدد من الملاحظات التى من شأنها دعم المحور للنهوض بعدد من الأشياء الواجب دعمها خلال هذه المرحلة.

كما عرض النائب ضياء الدين داود، أمين سر لجنة التنمية القطاعية، توصيات اللجنة، خلال اجتماع اللجنة الخاصة المنوطة بمراجعة بيان الحكومة، المنعقد الآن برئاسة السيد الشريف وكيل مجلس النواب، مؤكدًا أن البيان به العديد من النقاط المبهمة، ولم يحدد المدى الزمنى لما جاء به، متابعًا: "البيان لا يرقى لطموحات المواطن، من إحساس لا يتزايد بعدم الرضا، عقب زيادة الأسعار".

ضياء-الدين

وأضاف "داود" خلال كلمته، أن ما جاء بالبيان من وعود يصعب تنفيذها، متابعًا: "تضع اللجنة فى هذا الصدد تلك التوصيات ليكون القرار النهائى للبرلمان".

وعن محور العدالة الاجتماعية، لفت النائب السيد حسن رئيس اللجنة إلى وجود تحفظات من نواب اللجنة بشأن ضرورة استيضاح الوزراء لآليات وطرق تمويل المشروعات الحكومية، وما إذا كانت ستغطى من ضمن بنود الموازنة أو من خارج الصندوق، فى ظل عدم تضمن البرنامج كل التفاصيل، مستدركا بأن اللجنة انتهت إلى الموافقة على بيان الحكومة، على أن تراقب اللجان النوعية الأداء الحكومى.

وقالت النائبة سحر عتمان، إنها ستطالب خلال جلسة استماع لجنة المحور الاقتصادى لوزيرى الاستثمار وقطاع الأعمال، الإثنين، بالكشف عن المشروعات المدرجة لكل محافظة عن طريق مجلس الوزراء، لافتة إلى أن البيان تحدث عن الحماية الاجتماعية للفقراء، فى حين يرى النواب ضرورة التزام الحكومة بخطوات العدالة الاجتماعية.

سحر-عتمان

سعداوى راغب: اللجنة ناقشت المحور الحكومى باستفاضة


فيما قال النائب سعداوى راغب، رئيس لجنة محور الشئون العربية والأفريقية، إن اللجنة ناقشت المحور الحكومى باستفاضة، وانتهت إلى قبوله مع التأكيد على الدور المصرى فى دول أفريقية مثل غينيا والكونغو وغانا من خلال دور أئمة التوعية الدينية، إضافة إلى دور مصر التاريخى من القضية الفلسطينية.

وقال النائب كمال عامر، إن البيان ينبثق عن رؤية مصر "2030"، ويتوازن فى مجمله بشان الإمكانات المتاحة للدولة، مشيرًا إلى أن اللجنة توافق عليه، وتوصى بمنح الحكومة الثقة، ومواصلة دعمها للقوات المسلحة والشرطة المدنية فى حربهما ضد الإرهاب، مقترحًا تبنى إستراتيجية شاملة لاستعادة القيم والتقاليد المصرية بحيث تكون جزءا من بناء مصر الحديثة.

وانتقدت شيرين فراج النائبة المعينة، برنامج الحكومة، موضحة: "للأسف قد خلا من العديد من المشاكل التى تحاصر المواطنين ومنها القمامة والسحابة السوداء وتلوث البيئة وانهيار الخدمات الصحية وغياب الأجهزة الطبية عن العديد من المستشفيات، وقالت: "للأسف ما جاء فى برنامج الحكومة لا يفى بطموحاتنا".

وفى ذات السياق، استنكرت النائبة نانسى نصير تغيب وزارة كاملة عن برنامج الحكومة وهى وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وحول الدبلوماسية المصرية قال اللواء سعد الجمال، إنها جاءت فى البرنامج فى خطوط عريضة وفى قوالب جامدة مسبقة التجهيز رغم المتغيرات التى تطرأ على الساحة والعربية الدولية.

سعد-الجمال-(2)

وقال الدكتور سيد فليفل، عضو مجلس النواب، والمشارك فى لجنة المحور الأفريقى والعربى، إن لديه العديد من الملاحظات على برنامج الحكومة متعلقة بالمحور الأفريقى، من بينها عدم الاهتمام بالشأن الأفريقى بالشكل الذى يستحقه، على الرغم من أهميته سواء فيما يتعلق بموارد مصر فى نهر النيل، أو حتى التهديدات التى تواجه أفريقا والعالم العربى والتى تؤثر على مصر أيضًا.

سيد-فليفل

وطالب فليفل، خلال كلمته، جميع الوزارات بحكومة المهندس شريف إسماعيل، بوضع الشأن الأفريقى على جدول أعمالها.
كما قال النائب سيد أبو بريدعة، خلال اجتماع اللجنة الخاصة لمناقشة ودراسة بيان الحكومة، إن برنامج الحكومة كله جاء فيه كلمات مرسلة ولم يحدد مواعيد زمنية وآليات للتنفيذ، ولابد أن نسعى بكل قوة لتحقيق اللامركزية، وإجراء الانتخابات المحلية.

وأضاف "بريدعة" خلال الاجتماع قائلا: "عايزين نلغى كلمة من إرهاب، وأن يذكر مصطلح خارج عن القانون".

وقال اللواء نور الدين عبد الرزاق، عضو مجلس النواب، إن بيان الحكومة وتحقيق ما ورد فيه يحافظ على الأمن القومى، ونتمنى من الحكومة أن تلتزم بتنفيذه وتحقق وعودها.

وقال النائب حاتم بشات، إن الدبلوماسية الشعبية لابد أن تأخذ حقها على المستوى الأفريقى، وضرورة التحرك فى الدور الأفريقى ومع دول حوض النيل ولا يتم الانتظار إلى حدوث أزمة للتقرب منهم، حتى لا يقال إننا تقربنا منهم وتحركنا بسبب الأزمة، مؤكدا ضرورة أن يهتم برنامج الحكومة بالدور الأفريقى.

وأكد "بشات" خلال اجتماع اللجنة الخاصة لدراسة بيان الحكومة، برئاسة السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، أن بيان الحكومة كان يجب أن يتحدث عن الأزهر والكنيسة والرياضة بشكل أكبر، لأنها لم تأخذ حقها فى البرنامج.

مجلس-النواب


الأكثر قراءة



print