الأربعاء، 08 مايو 2024 12:44 ص

مجلس النواب يرسل مشروع لائحته الجديدة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى من أجل إقرارها وبدء العمل بها.. المجلس أقر اللائحة خلال جلسة أمس بموافقة 403 أعضاء.. وترقب انتخابات اللجان النوعية

المحطة الأخيرة للائحة البرلمان

المحطة الأخيرة للائحة البرلمان المحطة الأخيرة للائحة البرلمان
الخميس، 31 مارس 2016 11:11 ص
كتب محمد عبد العظيم
تصل اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب محطتها الأخيرة اليوم، وذلك عقب إرسالها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، من أجل إقرارها ونشرها فى الجريدة الرسمية لبدء العمل بها، وذلك حسبما أكد الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال جلسة أمس بأنه سيرسل مشروع اللائحة اليوم الخميس إلى الرئيس، للتصديق عليها، لتصدر بقانون، ثم تنشر فى الجريدة الرسمية.
عبد الفتاح السيسى

المجلس يقر لائحته الداخلية خلال جلسة أمس


وكان مجلس النواب قد وافق خلال جلسته العامة المنعقدة أمس الأربعاء، بشكل نهائى على اللائحة الداخلية للمجلس، وذلك بموافقة 403 أعضاء، ورفض عضو واحد، وامتنع 3 أعضاء.

ترقب انتخابات اللجان النوعية عقب إقرار اللائحة


وعقب إصدار قرار بقانون للائحة الداخلية الجديدة من قبل رئيس الجمهورية، ليتم العمل بها ينتظر مجلس النواب ملفا حاسما، وهو انتخابات اللجان النوعية، بعد أن قرر زيادتها إلى 25 لجنة فرعية فى لائحته الجديدة، حيث من المتوقع أن تجرى خلال الأيام القليلة المقبلة انتخابات اللجان النوعية ليبدأ البرلمان عقب تشكيلها دوره التشريعى والرقابى.
على عبد العال

اللائحة الداخلية.. رحلة طويلة قبل أن تصل للرئيس


رحلة اللائحة الداخلية الجديدة لمجلس النواب إلى الرئيس السيسى خاضت سلسلة طويلة من الاجتماعات والنقاشات، بداية من اجتماعات اللجنة الخاصة المشكلة من قبل البرلمان برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، والتى قدمت مشروعا أوليا إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لتبدأ اللائحة رحلة أخرى مع جلسات مجلس النواب العامة لإقرارها حيث أضاف الكثير من النواب تعديلات عليها.
بهاء أبو شقة

مجلس الدولة ولائحة البرلمان


وعقب مناقشة اللائحة الداخلية من قبل النواب، قرر البرلمان إرسالها إلى مجلس الدولة، من أجل مراجعة موادها من حيث الصياغة، وانتهى قسم التشريع بمجلس الدولة إلى موافقة على كل مواد اللائحة ما عدا 6 مواد فقط سجل عليها اعتراضه، وخلال جلسة أمس ناقش المجلس ملاحظات مجلس الدولة، وخلال الجلسة وافق على 5 مواد، ورفض مادة واحدة الخاصة بموازنته الداخلية.


print