الأحد، 05 مايو 2024 07:21 م

مصدر: البرلمان يتغاضى عن مادة الموازنة لإقرار اللائحة ويؤكد: إنهاء انتخاب اللجان الأسبوع المقبل.. برلمانية المؤتمر: الإقرار ينهى صراع عضوية لجنة بيان الحكومة.. والوفد: وصلت للشكل الأنسب

كلام نهائى..المجلس يوافق على لائحته

كلام نهائى..المجلس يوافق على لائحته كلام نهائى..المجلس يوافق على لائحته
الأربعاء، 30 مارس 2016 03:15 م
كتب محمد رضا و محمود العمرى
ساعات قليلة تفصلنا عن أخذ مجلس النواب للقرار النهائى بشأن إقرار لائحته الداخلية، وهو الأمر الذى ثارت حوله حالة كبيرة من الجدل فى إطار التوقعات المتضاربة ما بين تمسك البرلمان بنصوص بعض مواده ورفض ملاحظات مجلس الدولة عليها، وهو ما يعنى إعادة اللائحة مرة أخرى لمجلس الدولة لمراجعتها مرة أخرى، وما يشمل هذا الاتجاه من تهديد بعدم دستورية اللائحة، والرأى الآخر المتوقع باتجاه البرلمان للموافقة على اللائحة بعد ملاحظات مجلس الدولة، تفاديًا لعدم الدستورية، وللمساهمة أيضًا فى حل أزمة عضوية اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة، وذلك بإجراء انتخابات اللجان النوعية بداية الأسبوع المقبل، وبالتالى توزيع محاور البيان على اللجان النوعية المنتخبة.

العال

مصدر: اتجاه للتغاضى عن مادة موازنة المجلس..وإنهاء انتخاب اللجان النوعية الأسبوع المقبل


وفى هذا السياق، أكد مصدر برلمانى، أن التوجه الحالى بين الهيئات البرلمانية داخل مجلس النواب، هو الموافقة على اللائحة الداخلية للمجلس، عقب ملاحظات مجلس الدولة عليها، وعدم الاستمرار فى التمسك بنص المادة 404 من اللائحة المثار حولها جدل بإمكانية تهديدها للائحة للطعن بعدم الدستورية، وهى المادة الخاصة بإقرار موازنة المجلس كموازنة رقم واحد فى الموازنة العامة للدولة.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن سبب تغيير توجه المجلس من تمسكه بنص المادة 404 اللائحة إلى التغاضى عن هذا الأمر هو تفادى عدم الدستورية، إضافة إلى محاولة كسب مزيد من الوقت بإقرار اللائحة اليوم بشكل نهائى، ليتم إنهاء انتخابات اللجان النوعية بحد أقصى منتصف الأسبوع المقبل، وبالتالى المساهمة فى حل أزمة صراع النواب على عضوية اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة.

وأشار المصدر إلى أن الهيئات البرلمانية داخل المجلس تدعم الموافقة على اللائحة بعد ملاحظات مجلس الدولة، لكى تنتهى انتخابات اللجان النوعية، وبالتالى يُحال بيان الحكومة إلى اللجان النوعية المنتخبة، بحيث توزع محاور البيان على اللجان النوعية كل حسب اختصاصه، الأمر الذى ينهى بدوره خلاف وصراع النواب على عضوية اللجنة الخاصة لمناقشة البيان، خاصة فيما بين النواب المستقلين.

محمد فؤاد: لائحة البرلمان وصلت للشكل الأنسب وسنوافق عليها


ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، بدائرة العمرانية، فى محافظة الجيزة، والمتحدث الرسمى باسم الوفد، إن الحزب يرى ضرورة الموافقة على اللائحة الداخلية للمجلس بوضعها الحالى، موضحًا أنه بمشاوراتهم للمتخصصين فى الشؤون القانونية أكدوا أن ملاحظات مجلس الدولة على نصوص بعض مواد اللائحة، أمر جاء فى محله.

محمد-فؤاد-(4)

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية للوفد، أكد لنواب الحزب، أن اللائحة الداخلية للمجلس أصبحت فى شكلها الأنسب حاليًا بعد ملاحظات مجلس الدولة على بعض نصوصها.

وأوضح "فؤاد"، أن نواب الحزب سيدعمون الاتجاه المؤيد للموافقة بشكل نهائى على اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بشكلها الحالى بعد ملاحظات مجلس الدولة على نصوص بعض المواد.

أحمد حلمى الشريف: إقرار اللائحة يساهم فى حل صراع العضوية بلجنة بيان الحكومة


فيما، أكد النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، إن المجلس سينتهى من إقرار لائحته الداخلية بشكل نهائى، اليوم الأربعاء، موضّحًا أن الحزب سيدعم اتجاه الموافقة على اللائحة دون التمسك بنص المادة 404 الخاصة بإقرار موازنة المجلس رقمًا واحدًا ضمن الموازنة العامة للدولة.

أحمد-حلمى-الشريف

وقال "الشريف" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن إقرار اللائحة اليوم، سيساعد على الانتهاء من انتخابات اللجان النوعية منتصف الأسبوع المقبل، بحد أقصى، الأمر الذى يساهم فى حل أزمة الخلاف على عضوية اللجنة الخاصة المشكلة لمناقشة بيان الحكومة، إذ سيتم توزيع محاور بيان الحكومة على اللجان النوعية المنتخبة بحسب الاختصاصات.

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، أن عضوية اللجنة الخاصة لمناقشة بيان الحكومة لم يكن يستدعى وجود خلافات عليه، ولكن عقب إجراء انتخابات اللجان النوعية وتوزيع محاور البيان عليها، سيكون جميع النواب ممثلين فى لجان مناقشة بيان الحكومة.

محمود هيبة نائب النور: اتجاه داخل الحزب للموافقة على اللائحة الداخلية لمجلس النواب


بدوره، قال المهندس محمود هيبة، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن هناك اتجاهًا داخل الهيئة البرلمانية للحزب، ومجلس النواب بشكل عام، لتمرير اللائحة الداخلية لمجلس النواب، خلال مناقشتها اليوم، فى الجلسة المسائية التى ستعقد بعد قليل، بمجلس النواب لمناقشة اللائحة بعد ملاحظات مجلس الدولة.

محمود-هيبه-(2)

وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب النور، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك بعض الملاحظات لدى الهيئة البرلمانية للحزب أبرزها مادة الائتلافات، والمادة المتعلقة بتحديد 30 يومًا لمجلس النواب من أجل مناقشة القوانين الخاصة بمجلس النواب، مؤكدًا على ضرورة ألا يكون رد مجلس الدولة ملزمًا لمجلس النواب.

وأوضح "هيبة" أن الهيئة البرلمانية لحزب النور ستعقد اجتماعًا قبل انعقاد الجلسة المسائية للاتفاق على كل هذه الأمور المتعلقة بالموافقة على اللائحة وبيان الحكومة.

مجلس-الدولة


الأكثر قراءة



print