الأربعاء، 24 أبريل 2024 04:33 م

انتفاضة الأحزاب قبل عرض برنامج شريف إسماعيل.. "المصريين الأحرار" يشكل لجنة لدراسته.. و"مستقبل وطن": اتجاه لقبول البيان.. و"حماة الوطن" يضع شروطا للقبول..والوفد:سنرفضه إذا كان غامضا

الهيئات البرلمانية تترقب بيان الحكومة

الهيئات البرلمانية تترقب بيان الحكومة الهيئات البرلمانية تترقب بيان الحكومة
الأحد، 27 مارس 2016 08:00 ص
كتب إسلام سعيد أحمد عرفة
بينما يلقى رئيس الوزراء شريف إسماعيل بيان حكومته اليوم الأحد، أمام مجلس النواب، تتخذ الهيئات البرلمانية المختلفة عدة إجراءات لدراسة البيان، ومراجعته، فيما اتخذت بعضها قرارات مسبقة للاتجاه إلى قبوله.
شريف إسماعيل

المصريين الأحرار يشكل لجنة داخلية لمتابعة البيان


وأعلن شهاب وجيه المتحدث الرسمى لحزب المصريين الأحرار، تشكيل لجنة داخلية فى الحزب مكونة من أعضاء الهيئة البرلمانية للمصريين الأحرار وأعضاء بالمكتب التنفيذى للحزب لدراسة بيان الحكومة فور صدوره، وذلك لاتخاذ موقف بشأن هذا البيان سواء بالقبول أو الرفض.
شهاب وجيه

وأوضح شهاب وجيه لـ"برلمانى"، أن المصريين الأحرار ليس لديه أى مواقف مسبقة من بيان الحكومة وفور صدور البيان فإن اللجنة ستدرسه لإبداء الرأى فيه، لافتا إلى أن لقاء المهندس شريف إسماعيل مع رؤساء الهيئات البرلمانية لم يكون أية قناعة أو يتطرق لموقفنا من البيان.

وأشار شهاب وجيه إلى أن كل ما يُثار حول بيان الحكومة عبارة عن تكهنات وهناك غموض سيتضح عقب إلقاء البيان، موضحا "الأمور ستأخذ شكل الواضح ليوم 27 مارس".

مستقبل وطن: الاتجاه العام داخل الحزب هو قبول بيان الحكوم


وقال محمود يحيى وكيل الهيئة البرلمانية فى حزب مستقبل وطن- أكبر حزب فى ائتلاف دعم مصر وصاحب كتلة برلمانية مكونة من 53 نائبا- أن الاتجاه العام داخل الحزب هو قبول بيان الحكومة المقرر له اليوم، لافتا إلى أن الحزب سيدرس البيان لاتخاذ الموقف الرسمى وندرسه من جميع الجهات لاتخاذ مواقف فى صالح المواطن.
محمود يحيى

وأضاف محمود يحيى لـ"برلمانى"، أنه لم تجر أى توجيهات من ائتلاف دعم مصر لحزب مستقبل وطن بشأن اتخاذ موقف معين من البيان سواء بالقبول أو الرفض، ولقاءات شريف إسماعيل مع النواب ليست معيارا لاتخاذ الموقف.

الوفد: سنرفض بيان الحكومة إذا كان غامضا


وأكد المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، أن اللقاءات التى جمعت رئيس الحكومة ونواب البرلمان لم تشكل موقف أو خلفية لدى النواب والهيئات البرلمانية من بيان الحكومة لأن اللقاءات لم تتطرق إلى أرقام دقيقة، لافتا إلى أن الوفد سيدرس البيان فور صدوره ولابد أن يشتمل أرقاما واضحة ودقيقة لأن المرحلة الحالية والوضع الاقتصادى لا يقبلان البيانات الإنشائية.
حسام الخولى

وأضاف حسام الخولى، لـ"برلمانى" أنه لو كان بيان الحكومة غامض فإن الوفد سيكون له موقف رافض وهذا ليس معناه رفض الحكومة لأن ذلك سيدخلنا فى مساعى تشكيل الحكومة من خلال الأغلبية البرلمانية والتى هى بالفعل مساندة للحكومة الحالية، مشيرا إلى أنه لا يوجد أحد جاهز داخل البرلمان لتشكيل الحكومة.

حماة الوطن: على الحكومة وضع خطوط عريضة


وقال محمد أسامة أبو المجد، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب حماة الوطن، أن نواب الحزب طالبوا حكومة المهندس شريف إسماعيل بأن توضح خطوط عريضة فى بيانها أمام البرلمان بمشاكل الفلاح والفئات الفقيرة وسبل حلها، موضحا أنه فى حال تضمن هذه البنود فى بيان الحكومة ستوافق الكتلة البرلمانية للحزب عليه.
اسامة ابو المجد

وأضاف أبو المجد لـ"برلمانى" أن الحزب شكل لجنة لدراسة بيان الحكومة عقب إعلانه مباشرة، بحيث يكون كل نواب الكتلة والتى تتضمن 17 نائبا قد اتخذوا موقفا واحدا من البيان بعد دراسته إما بالموافقة أو الرفض.


الأكثر قراءة



print