الخميس، 25 أبريل 2024 03:14 ص

النواب يوجهون رسائلهم للحكومة قبل ساعات من عرض برنامجها.. التعليم والسياحة والبطالة أولوية قصوى..مطلوب بيان مفصل ذو رؤية واستراتيجية والتزام بالتنفيذ..وعدم الالتزام يؤدى إلى سحب الثقة

رسائل برلمانية للحكومة قبل البرنامج

رسائل برلمانية للحكومة قبل البرنامج رسائل برلمانية للحكومة قبل البرنامج
الأحد، 27 مارس 2016 07:00 ص
كتب محمود حسين
وجه العديد من النواب رسائل ونصائح إلى حكومة المهندس شريف إسماعيل قبل عرض برنامجها اليوم، الأحد، أمام البرلمان، وجاءت رسائل النواب ما بين مطالبات بالاهتمام بالتعليم والصحة والسياحة وتنمية الصعيد وسيناء وحل مشكلة البطالة، واتهامات للحكومة بأنها ذات "أيد مرتعشة" وشعور بعدم التفاؤل ببرنامجها.
الوزراء

إلهامى عجينة: حكومة شريف إسماعيل يدها مرتعشة وأشك أن تقدم برنامجًا مرضيًا للنواب


إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة مركزا (بلقاس - قسم جمصة) بالدقهلية، إنه تقدم بطلب إلى مكتب المجلس لأخذ الكلمة للتعليق على بيان الحكومة الذى سيلقيه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد.
الهامى عجينه

وأضاف عجينة، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن رئيس الوزراء سيلقى بيانه ويغادر المجلس والتعليق على البيان سيكون فيما بعد ذلك فى حضور وزير الشئون القانونية ومجلس النواب بصفته ممثلا للحكومة وليس أثناء إلقاء البيان.

وتابع النائب: "أنه غير متفائل ببيان الحكومة، ويرى أنها حكومة مرتعشة الأيدى والإعلام يتحكم فيها، ورئيس الوزراء غير قادر على حماية وزرائه من الإعلاميين الذين تحولوا من ناقلين للخبر إلى مراقبين وأخذوا حق الرقابة على الحكومة من مجلس النواب، ورئيس الوزراء يترك حكومته فى مهب الرياح للإعلام والفيس بوك".

واستطرد: "إذا كان برنامج الحكومة جيدا سأوافق عليه، ولكنى أشك مقدما أن البرنامج سيكون مرضيا للنواب والشعب"، مشيرا إلى أن الحكومة لم تتحدث عن أى شىء يخص الدين الداخلى.

أحمد مدين يطالب الحكومة بعدم المساس بمحدودى الدخل


قال اللواء أحمد مدين، عضو مجلس النواب عن دائرة شبين الكوم بمحافظة المنوفية، إنه يرى ضرورة موافقة البرلمان على برنامج حكومة المهندس شريف إسماعيل الذى سيعرضه على البرلمان اليوم الأحد، ويصدق على استمرارها.

وتابع مدين، فى تصريح خاص لـ"برلمانى": أنه ضد التغيير المستمر للحكومات، قائلا: "لو هنغير الحكومة كل يوم فإننا بذلك ندور فى حلقة مفرغة، وعلينا الانتظار حتى نرى ما تستطيع أن تقدمه الحكومة وأداء الوزراء الجدد فيها".

ووجه النائب رسالة ونصيحة لحكومة شريف إسماعيل، قائلا: "لا مساس بمحدودى الدخل، ويجب أن نخفف عنهم، ويجب مواجهة الغلاء وارتفاع الأسعار".

النائب سليمان العميرى للحكومة: "عايزين بيان يعبر عن الواقع الذى نعيشه وليس تقليديا"


و قال سليمان فضل العميرى عضو مجلس النواب بمحافظة مرسى مطروح، إن برنامج الحكومة لابد أن يكون منطقيا وواقعيا ويتواكب مع الوضع الحالى الذى يعيشه الشعب المصرى والدولة، وأن يعبر عن معاناة الشعب من أزمة البطالة وقلة الموارد ويتضمن حلولا لأزمة الدولار وتوفير فرص العمل، متابعا: "عايزين بيان فيه ابتكار مش تقليدى لأن مجلس النواب الحالى غير تقليدى".
سليمان العميرى

وأكد "العميرى" فى تصريح خاص، أنه لا يصح أن يقاطع أى نائب رئيس الوزراء أثناء إلقائه بيان الحكومة فى جلسة البرلمان اليوم الأحد، قائلا: "مينفعش تعليق فورى لأنه سيكون تعليق غير مدروس وليس مبنيا على دراسة مستفيضة لبيان الحكومة، بل سيكون شو إعلامى".

وأضاف أن بيان الحكومة سيكون أساس عملها خلال الفترة القادمة وعلى أساسه سيراقب نواب البرلمان الحكومة، لمتابعة ما سيتحقق من البرنامج وما لن يتحقق، مشيرا إلى أنه سيطلب الكلمة للتعليق على بيان الحكومة فى الجلسة المحددة لمناقشته.

نائب بشمال سيناء للحكومة: "مش عايزين بيان إنشائى..نريد خطة وتوقيتا والتزاما"


من جانبه، قال الدكتور حسام رفاعى، عضو مجلس النواب عن الدائرة الأولى بشمال سيناء، إن نواب البرلمان فى انتظار بيان الحكومة الذى ستعرضه على المجلس اليوم الأحد، والذى يجب أن يكون بيان محدد المعالم ومبنى على أرقام وتوقيتات محددة لتنفيذ برنامج وخطة الحكومة وليس بيانا إنشائيا.
حسام رفاعي - العريش

وأضاف "رفاعى" أن البيان يجب أن يكون مفصل يشتمل على خطة واستراتجية ستنفذها الحكومة، قائلا: "إننى كنائب لن أقول رأيى فى كلام إنشائى، فالحكومة تطرح برنامجا يجب أن يكون فيه التزام بتنفيذه حتى إذا لم تنفذه فى التوقيتات المحددة تسحب منها الثقة، لكن إذا تحول إلى بيان إنشائى ورد عاطفى من المجلس، فإن الطرفين سيتسببا بذلك فى تدمير مصر".

وأشار إلى أنه من المفترض أن يحال بيان الحكومة للجان النوعية المختصة والتى لم تشكل بعد بسبب عدم الانتهاء من اللائحة الداخلية، واللجان تناقشه وتعرض كل لجنة تقريرها على المجلس بالإيجابيات والسلبيات ثم يتم التصويت عليه، موضحا أنه يعتبر الحكومة الحالية حتى الآن "حكومة تسيير أعمال".

محمود الضبع: برنامج الحكومة يجب أن يشمل خطة لتنمية الصعيد وسيناء


قال محمود عبد السلام الضبع، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إنه يتمنى أن يكون برنامج الحكومة ملمًّا بكل التفاصيل وشاملًا لكل الظروف التى تمر بها مصر من الناحيتين الاقتصادية والسياسية، وأن تكون له ملامح مستقلبية واضحة لحل جميع المشكلات التى يعانى منها الشارع المصرى فى كل القطاعات، وأن يكون شاملًا كذلك لحلول جذرية لتنمية السياحة، لأنها جزء لا يتجزأ من الاقتصاد المصرى.
النائب محمود الضبع

وأضاف "الضبع" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم السبت - أن برنامج الحكومة لا بدّ من أن تكون له رؤية حقيقية، وأن يكون هناك تخطيط استرتيجى مستقبلى لمصر 2030، وأن تعمل الحكومات الحالية والمقبلة، وبكل تشكيلها وحقائبها الوزارية، وفقا لهذه الخطط والاستراتجيات، على ألا تتغير بمجرد تغيير الوزير أو الحكومة، ولا بدّ من وضع آلية تعمل بها الدولة برؤية مستقبلية.

وأكد "الضبع" فى تصريحاته، أهمية الاهتمام بالتعليم وتطويره، وأن يتم وضع رؤية حقيقية لتنمية الصعيد وسيناء، وأن يعمل جميع الوزراء فى حكومة شريف إسماعيل بصورة واضحة وبشفافية كبيرة أمام الرأى العام، ليستوعب المواطن المصرى حجم المسؤولية التى تعمل من خلالها الحكومة وكيفية احتواء الأزمات، متابعًا: "يجب أن يتحمل المواطن المصرى فى كل قطاعات الدولة مسؤوليته الحقيقية نحو مصرنا الغالية، لكى ننهض بمستقبل هذا البلد، ولا بدّ من تضافر جميع الجهود، سواء كانت من وزير أو موظف فى الدولة، وأن تكون هناك صحوة ضمير للحفاظ على مقدرات الدولة والأمن الداخلى والخارجى وعدم إهدار المال العام".

النائب عطية موسى: ننتظر حل مشاكل أبناء سيناء وتنمية السياحة فى برنامج الحكومة


وقال عطية موسى جبلى، عضو مجلس النواب بجنوب سيناء عن دائرة قسم أول وثان شرم الشيخ، إن الحكومة يجب أن تهتم فى برنامجها بالسياحة وفتح أسواق جديدة للترويج لها وخاصة فى شرم الشيخ والمدن السياحية الهامة.

وأكد "جبلى" ضرورة الاهتمام بالمشاريع القومية وإنشاء مصانع جديدة ورفع المستوى التعليمى وضبط العمل داخل المدارس لحل مشاكل المنظومة التعليمية، والاهتمام بالصحة وخلق كوادر وقيادات تدير البلد إدارة صحيحة.

وأشار "جبلى" إلى أن نواب جنوب سيناء عرضوا مشاكلهم على رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل خلال لقائهم معه الفترة الماضية، وينتظرون أن يجدوا اهتمام بهذه المشاكل وحلها فى برنامج الحكومة.

إيهاب غطاطى للحكومة: التعليم مفتاح حل مشاكل مصر.. ولا تركزوا على النتائج السريعة


وقال النائب إيهاب مبروك غطاطى، وعضو ائتلاف دعم مصر، إن نصيحته لحكومة المهندس شريف إسماعيل، ألا تركز على النتائج السريعة المتوقع إنجازها فى سنة أو سنتين، ووضع خطة للنهوض بمصر على أن يكون على رأس اهتماماتها التعليم.
إيهاب غطاطى

وتابع "غطاطى": "إذا أردنا لمصر الخير فعلينا ألا ننظر إلى نتائج سريعة ولن تأتى بالنتائج المرجوة منها، والنظر إلى الدول التى تقدمت علينا مثل ماليزيا وغيرها، لنرى أن السبب الرئيسى هو الاهتمام بالتعليم كقيم وسلوك ثم مناهج، وذلك فيه حل لجميع مشاكل مصر، من خلال تطوير منظومة التعليم والاهتمام بالتعليم الفنى، ليكون مشروعنا القومى هو التعليم".

وأضاف "غطاطى" لـ"برلمانى" أن التاريخ سيسجل للحكومة أنها فعلت ذلك إذا اهتمت بالتعليم، قائلا: "حتى لو سنجنى نتائج ذلك بعد 25 سنة، فهذه المدة ليست بزمن طويل".

print