الأربعاء، 15 مايو 2024 03:32 ص

هيكل وبكرى والسادات والحريرى وجاد ومايسة عطوة ونادية هنرى يقدمون طلبات إحاطة عن استرداد الأموال المهربة وانهيار الجنيه وسرقة الآثار وتنشيط السياحة وتعديل إجراءات الاستثمار

10 طلبات إحاطة للوزراء الجدد

10 طلبات إحاطة للوزراء الجدد 10 طلبات إحاطة للوزراء الجدد
الخميس، 24 مارس 2016 08:09 م
كتبت نرمين عبد الظاهر
بعد مرور 24 ساعة من تولى 10 وزراء جدد حقائبهم الوزارية فى حكومة المهندس شريف إسماعيل، أعلن النواب عن تقديم طلبات إحاطة لهؤلاء الوزراء فى محاولة منهم لحل المشاكل الملحة، ومنها انهيار الجنيه المصرى، وآلية التصالح مع رجال الأعمال لاسترداد الأموال المهربة، وتعديل إجراءات الاستثمار فى مصر، وإعادة مكانة شركة مصر للطيران فى الشرق الأوسط.
شريف اسماعيل copy

أما النائب مصطفى بكرى فكان موقفه مختلفا، حيث رأى أنه لا يمكن أن يتقدم بطلب إحاطة إلى وزير القوى العاملة، مؤكدا أن الأفضل هو تغييره لنشره إعلانا فى جريدة البترول يهنئ فيه الرئيس المعزول محمد مرسى باعتباره قائداَ لنصر أكتوبر العظيم، وهو ما يعد تزييفا للحقيقة.
مصطفى بكرى (8) copy

محمد حسام وزير العدل:


محمد حسام احمد على وزير العدل copy

قال النائب محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى وزير العدل حول عملية التصالح، التى تتم مع بعض رجال الأعمال والمسؤولين السابقين، سواء داخل مصر أو خارجها، والتى تتم عن طريق جهاز الكسب غير المشروع.

وأوضح "السادات" أن هذا الملف يهم البرلمان لمعرفة مصير الأموال المهربة، والمطلوب استردادها، وأنه يجب على الوزارة أن تضع آلية لمعالجتها لهذا الأمر أمام البرلمان.
محمد انور السادات (3) copy

المهندس محمد عبد العاطى وزير الرى:


محمد عبد العاطى وزير الموار المائيه copy

تقدم النائب هيثم الحريرى بطلب إحاطة إلى وزير الرى حول تعطل عمل 12 ألف عامل بالبحيرة بسبب انخفاض منسوب المياه فى البحيرة، ما نتج عنه موت وهروب الثروة السمكية.

وأوضح "الحريرى" أن هناك أمرا آخر سيتضمنه طلب الإحاطة خاص بالخسائر السنوية التى تقدر بما لا يقل عن 15 مليون جنيه بسبب المزارع السمكية، مشيرا إلى أن المزارع تنتج 50 طن سمك من مساحة 5 آلاف فدان، مطالبا الوزير بإعادة النظر فى هذه المزارع.

وأكد النائب السكندرى أنه سيتقدم بطلب الإحاطة غدا ليكون له الأولوية، عند النظر فى الطلبات المقدمة، بعد إلقاء الحكومة برنامجها أمام البرلمان.
هيثم الحريرى copy

أشرف قدرى وزير قطاع الأعمال:


اشرف قدرى copy

رغم أن هذه الوزارة جديدة فإن النواب لم يغفلوا عن وضعها ضمن طلبات الإحاطة، حيث أكد النائب عبد الحميد كمال، القيادى بحزب التجمع، أنه سيتقدم اليوم بطلب إحاطة إلى وزير قطاع الاعمال حول إعادة تشغيل شركات قطاع الأعمال، بما فيها الشركات المتعثرة التى تسهم فيها الحكومة بنسبة 51% من رأس المال، وكذلك الشركات التى حصلت على أحكام قضائية بإعادتها إلى العمل، وذلك لخدمة الاقتصاد الوطنى، وتوفير فرص العمل الحقيقية للشباب.
عبد الحميد كمال copy

خالد العنانى وزير الآثار:


خالد احمد العنانى عز وزير الاثار copy

رأى النائب عماد جاد أنه من الضرورى أن ينتبه الوزراء الجدد فى حكومة المهندس شريف اسماعيل للملفات الهامة التى يجب أن توضع فى أولويات اهتمامهم، ومنهم وزير الآثار، حيث أكد "جاد" أنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى وزير الآثار حول قضية تهريب الآثار، وعمليه الترميم الخاطئ للتالف منها، مؤكدا أن هذه الجرائم اصبحت منتشرة بشكل كبير خلال الفترة السابقة، وأنه يجب على الوزير الجديد أن يضع سياسة صارمة لمواجهه الأمرين، سواء تهريب الآثار أو عمليه ترميمها بعد ان رأى الجميع الأساليب السيئة التى يتم بها ترميم الآثار العريقة.
عماد جاد copy

يحيى راشد وزير السياحة:


محمد يحيى راتب وزير السياحه copy

وحول العلاقة بين الوزارتين، سواء السياحة أو الآثار، قالت النائبة نادية هنرى، عضو حزب المصريين الأحرار، إنها ستتقدم بطلب إحاطة يخص وزير السياحة، ويشمل معه بقية الوزراء المعنين بتطوير السياحة، ووضع سياسات جديدة لرسم منظومة التحول الجوهرى فى هذه المنظومة، ووضع خطة قصيرة المدى وأخرى طويلة لحل هذه المشكلة.

وأوضحت "نادية هنرى"، فى طلب الإحاطة الذى ستتقدم به اليوم إلى وزير السياحة وبعض الوزارات الأخرى، ومنهم وزير الآثار ووزير الاستثمار ووزيرة الهجرة والعاملين فى الخارج، أنه يجب أن تتضمن الخطة وضع سياسية للاستغلال وتنشيط الأمرين، سياحة المؤتمرات والسياحة العلاجية.
ناديه هنرى copy

وقالت عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار إن هذا الطلب الهدف منه أن يضع الوزراء هذه الأزمة الهامة على أجنده اهتماماتهم، خاصة أن وضع حل جذرى لها سيساعد فى رفع الاقتصاد المصرى.

محمد سعفان وزير القوى العاملة:


محمد سعفان وزير القوى العامله copy

وكان موقف وزير القوى العاملة مختلفا، ففى الوقت الذى أكدت فيه النائب مايسة عطوة على أنها ستتقدم بطلب إحاطة لوزير القوى العاملة الجديد محمد سعفان لسرعة الانتهاء من قانون العمل بما يضمن حقوق العاملين فى القطاع الخاص وحس الشباب على التوجه للعمل به، أشار النائب مصطفى بكرى إلى أن موقفه مختلف، حيث إنه أكد أن هذا الوزير لا يمكن أن يبقى فى هذه الوزارة، مطالبا رئيس الحكومة بتغييره.
مايسه عطوه (3) copy

وأرجع "بكرى" مطلبه إلى أن هذا الوزير قد أسند حقا إلى الرئيس الأسبق محمد مرسى بأنه قائد نصر أكتوبر، وهو ما يعد تزييفا للحقائق، متابعا: "كيف نختار وزيرا يزييف فى التاريخ بمنحه الرئيس السابق مرسى حقا ليس من حقه، وأنه صاحب نصر أكتوبر رغم أنه لم يشارك فى الحرب من الأساس".

شريف فتحى وزير الطيران:


شريف عطيه وزير الطيران المدنى copy

وكان لدعم مصر موقف أيضا من الوزراء الجدد، حيث رأى النائب أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن الوزير الجديد محاط الآن بأمر هام يجب إنجازه، وهو حل أزمة تراجع مكانة مصر للطيران، التى تراجعت على مدى الخمس سنوات الماضية نتيجة التدهور، الذى عانت منه الوزارة.

وأوضح "هيكل" أنه على الوزير الجديد أن يطرح رؤيته أمام البرلمان لإعادة مكانة شركة مصر للطيران كما كانت عليه فى الشرق الأوسط، قائلا: "أمام وزير الطيران تحد كبير لاستعادة مكانة مصر للطيران، وتحسين سمعتها، ورفع مستوى خدماتها ومراجعة سياسيات التسعيرة الطاغية للركاب".
اسامه هيكل (5) copy

داليا خورشيد وزيرة الاستثمار:


داليا خورشيد وزيره الاستثمار copy

قال النائب أحمد سميح: إن وزيرة القوى العاملة الجديدة لديها مهمة عاجلة الآن، وهى تعديل الإجراءات المتخذة للاستثمار فى مصر، سواء للمستثمرين المصريين أو الاجانب، مؤكدا خلال طلب الإحاطة الأول الذى تقدم به للوزيرة بعد تعيينها أن الإجراءات الحالية تعمل على هروب المستثمرين، نتيجة صعوبة الإجراءات، بداية من المحليات أو حتى توقيعات وتأشيرات الهيئات الحكومية، متابعا: "يجب أن نصحح المناخ فى مصر لجذب الاستثمارات".
احمد سميح copy

جلال سعيد وزير النقل:


جلال مصطفى السعيد وزير النقل copy

وقال النائب حاتم عبد الحميد أن طلب الإحاطة الأول، الذى سيتقدم به إلى الوزارء الجدد سيكون من نصيب وزير النقل حول ضياع الأرواح من الشباب والأطفال وكبار السن خلال العبور من مزلقانات القطارات.

وأكد "عبد الحميد" أن هناك مزلقانا أطلق عليه مزلقان الموت، وهو الموجود فى الكيلو 10/200 طريق القناطر منوف، والذى يروح ضحيته أرواح كل يوم لضيق مساحته، مطالبا الوزير بوضع حل لحماية هذه الأرواح من الموت كل يوم.
حاتم عبد الحميد - القناطر copy

عمرو الجارحى وزير المالية:


عمرو عبد العزيز الجارحى وزير الماليه copy

وقال إيهاب الغطاطى، عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة سريع إلى وزير المالية حول انهيار سعر الجنيه نتيجة ارتفاع سعر الدولار، مؤكدا على ضرورة التنسيق بين الوزارة والبنك المركزى لإنقاذ الجنيه المصرى من الانهيار.

وطالب "الغطاطى" فى طلب الإحاطة وزير المالية بوضع خطة محكمة لمواجهة هذا الانهيار، مؤكدا أن هناك توقعات اقتصادية بأن يرفع سعر الدولار إلى 15 جنيها خلال الأيام القادمة.
إيهاب غطاطى copy

على عبد العال (51) copy



print