الأربعاء، 15 مايو 2024 06:38 م

فى ندوة بوحدة اﻟﻘﺎﻧﻮن والمجتمع بالجامعة الأﻣﺮﻳﻜﻴﺔ..الطنطاوى: يوجد تحرش داخل البرلمان.. والسادات: الأجندة ستحكمها أولويات الحكومة..و"غطاس" يطالب بضم الجمعيات الشرعية لقضية التمويل الأجنبى

نواب البرلمان بالجامعة الأمريكية

نواب البرلمان بالجامعة الأمريكية نواب البرلمان بالجامعة الأمريكية
الخميس، 24 مارس 2016 05:01 ص
كتب عبد اللطيف صبح
عقدت وﺣﺪة اﻟﻘﺎﻧﻮن واﻟﻤﺠﺘﻤﻊ بالجامعة الأﻣﺮﻳﻜﻴﺔ، مساء أمس الأربعاء، ندوة بحضور ﻋﺪد ﻣﻦ أﻋﻀﺎء ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻨﻮاب اﻟﺤﺎلى، فى ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ ﺣﻮل ﻣﺎ ﺗﻢّ إﻧﺠﺎزه ﺧﻼل اﻟﺸﻬﻮر الأولى ﻣﻦ ﻋﻤﺮ اﻟﺒﺮﻟﻤﺎن، وكذلك لعرض أجندتهم التشريعية عن القوانين المكملة للدستور، وذﻟﻚ بحضور كل من الدكتور ﺳﻤﻴﺮ ﻏﻄّﺎس، عضو مجلس النواب عن مدينة نصر، وﻣﺤﻤﺪ أﻧﻮر اﻟﺴﺎدات، رﺋﻴﺲ ﺣﺰب اﻹﺻﻼح واﻟﺘﻨﻤﻴﺔ، وعضو مجلس النواب، وﺧﺎﻟﺪ ﻋﺒﺪ اﻟﻌﺰﻳﺰ ﺷﻌﺒﺎن، الناﺋﺐ عن اﻟﺤﺰب اﻟﻤﺼﺮى اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاطى اﻻﺟﺘﻤﺎعى، وﻣﺤﻤّﺪ أﺑﻮ ﺣﺎﻣﺪ، عضو مجلس النواب ﻋﻦ اﺋﺘﻼف دﻋﻢ ﻣﺼﺮ، وأﺣﻤﺪ اﻟﻄﻨﻄﺎوى، النائب المستقل.

سمير غطاس: البرلمان حقق إنجازا برفضه قانون كانت تراهن عليه الحكومة


ومن جانبه قال الدكتور سمير غطاس، عضو مجلس النواب المستقل، إن واضعى الدستور لم يكن بذهنهم أن حجم القوانين التى كانت ستصدر بعد إقرار الدستور ستكون بهذا الكم الضخم، لافتًا إلى أن الوقت الذى منح للبرلمان لمناقشتها كان غير كاف وغير إنسانى وليس فقط غير سياسى.
سمير غطاس

وأضاف غطاس أن البرلمان رفض قانون الخدمة المدنية، لافتًا إلى أنه من المقرر أن تتقدم الحكومة بقانون جديد وليس تعديل للقانون القديم، قائلا "وخلال الـ15 اليوم الأولى كان الأمر غاية فى الظلم للنواب".

وأوضح النائب سمير غطاس، أن البرلمان مر من هذه التجربة بأقل قدر من الخسائر وأنه حقق إنجازا حقيقيا، حيث رفض قانونا كانت تراهن عليه الحكومة وتسعى لتمريره مما جعله يكتسب شرعية شعبية.

النائب "سمير غطاس" يطالب بضم الجمعيات الشرعية إلى قضية التمويل الأجنبى


وقال الدكتور سمير غطاس، إن ما يثار حول تمويل الجمعيات الأهلية يجب أن يضم إليه الجمعيات الشرعية والسنة المحمدية والجمعيات الدينية التى تتلقى تبرعات هائلة من الخارجى ولا تحاسب، مطالبا بضرورة ضم تلك الجمعيات إلى القضية رقم 137 لسنة 2011 والمعروفة إعلاميا بقضية التمويل الأجنبى.

غطاس: الحكومة برمتها لا تستحق أن تبقى وتخالف برنامج الرئيس السيسى


كما أبدى اعتراضه على وجود الحكومة بالكامل لعدة أسباب، جاء على رأسها أن شأنها شأن الحكومات السابقة بأنها تقر دون معايير، وأنها جربت فى 19 سبتمبر الماضى، ولم تبشر بأى حلول لأى من المشاكل التى تواجه الدولة المصرية.

وأضاف أن الحكومة تخالف برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى أعلن أمام البرلمان أنه ينحاز للفقراء، لافتًا إلى أنها تزيد من معاناة الفقراء، محذرًا من المساس بالطبقة الوسطى فى المجتمع المصرى، قائلا: "بالإضافة إلى أنها حكومة جباية واقتراض حيث تجبى من المواطنين وتستدين وتحمل الأجيال القادمة مسئولية ما تقترضه".

وأوضح النائب المستقل أن الحكومة برمتها لا تستحق أن تبقى، وأن البرنامج الحكومى هو مجرد جهد نظرى وأن المعيار ليس البرنامج.

النائب محمد أنور السادات: البرلمان لم يعمل بشكل حقيقى حتى الآن


ومن ناحيته قال النائب محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن النواب فوجئوا أنهم ذهبوا من الدار للنار، حيث كان مطلوب منهم إنجاز العديد من القرارات بقوانين فى ظل وجود عدد كبير من النواب يمارسوا العمل السياسى للمرة الأولى، مشيرا إلى أن اللجان النوعية بعد تشكيلها ستمتص حماس بعض النواب، قائلا: "إحنا مشتغلناش لحد دلوقتى والبرلمان لم يعمل بشكل حقيقى حتى الآن".
محمد انور السادات

وأضاف السادات، خلال كلمته بالندوة أن كل ذلك كان سببا فى وقف البث الإذاعى للجلسات العامة، لافتًا إلى أنه كان يأمل أن يعيد البرلمان النظر فى قوانين التظاهر والإرهاب إلا أن الوقت لم يكن مناسبا، قائلا: "وتم الموافقة على كل القرارات بقوانين سوى الخدمة المدنية نظرا للشحن الشعبى الذى تم قبل انتخاب البرلمان وحتى يكون للبرلمان كرامة ورفض أى من القوانين التى عرضت عليه، وكان المطلوب أن يصل مفهوم أنه ليس مجلس بصمجية وسيمرر كل ما تطلبه الحكومة".

السادات: الأجندة التشريعية للبرلمان ستحكمها أولويات الحكومة


وقال رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إن الأجندة التشريعية للبرلمان خلال الفترة المقبلة بعد عرض بيان الحكومة ستحكمها أولويات الحكومة التشريعية بمساعدة هيئة مكتب المجلس.

وأوضح السادات أن الفترة التالية لمناقشة بيان الحكومة ستشهد مناقشة تعديلات قانون الشرطة والضريبة المضافة والخدمة المدنية، ثم التأمين الصحى الشامل والإدارة المحلية.

وأكد السادات على أن استدعاء القرارات بقوانين التى تم الموافقة عليها سيكون غاية فى الصعوبة نظرا لالتزام البرلمان ببعض القوانين التى فرضها عليه الدستور مثل قانون العدالة الانتقالية، وتنظيم بناء وترميم الكنائس.

السادات: الحكومة ستكون اللاعب الرئيسى فى التشريعات والبرلمان سيتحرك فى إطار التعديلات


وأضاف أن لائحة البرلمان الجديدة لم تختلف كثيرا عن اللائحة القديمة، وأن السلطات لازالت مرتكزة فى يد رئيس المجلس، لافتًا إلى أن النواب كان لديهم آمال وطموحات أن اللائحة ستمنح النواب من السلطات الموجودة فى الدستور.

وأشار خلال كلمته إلى أن الحكومة ستكون هى اللاعب الرئيسى فى التشريعات، وأنها ستأتى بمشروعات القوانين التى ترى أنها عاجلة، وأن المجلس سيتحرك فى إطار التعديلات فقط أن نجح فى ذلك، لافتًا إلى أن البرلمان على مدار التاريخ لم ينجح فى تمرير قانون يخرج منه، وأن الحكومة دائما هى التى تفعل ذلك.

كما تطرق السادات إلى إقالة المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، قائلا: "هذه الحكومة لم تكن تحوز على ثقة البرلمان وإقالة الزند دون الرجوع إلى البرلمان صحيحة، ولا يسرى على الحكومة المواد الدستورية التى تربطها بالبرلمان".

النائب محمد أبو حامد: وافقت على قانون الخدمة المدنية وأتباهى بذلك


وبدوره رفض النائب محمد أبو حامد عضو ائتلاف دعم مصر وصف مجلس النواب، بأنه لم يفعل شيئا حتى الآن، لافتًا إلى أن إقرار القرارات بقوانين كان واجبا دستوريا لابد أن يتم، مشيرا إلى أن هناك قرارات بقوانين أن لم يتم إقرارها كانت ستؤثر بالسلب على النظام السياسى والقانونى للدولة.
محمد أبو حامد

وأضاف أبو حامد خلال كلمته بندوة الجامعة الأمريكية بالقاهرة لمناقشة الدور التشريعى للبرلمان خلال الفترة المقبلة فى ضوء مواد الدستور، أن الانتخابات البرلمانية لم تفرز حزب حاكم أو أغلبية مسيطرة وبالتالى ما حدث خلال الجلسات الأولى كان أمرا طبيعيا، قائلا: "وأنا وافقت على قانون الخدمة المدنية وأتباهى بذلك لأن الجهاز الإدارى للدولة به مشاكل".

وعن اتهامات البعض لائتلاف دعم مصر بأنه سيكون إعادة لإنتاج الحزب الوطنى ونظام الحزب الأوحد داخل البرلمان قال محمد أبو حامد: "إذا وجدت فى الائتلاف ما ثار الشعب ضده فى يناير سألتزم بنفس الموقف الذى قمت به فى يناير 2011".

النائب أحمد الطنطاوى: عندما ينتهك الدستور تحت القبة فلا يجوز الحديث عن مخالفة التقاليد


وفى الندوة ذاتها قال النائب الشاب أحمد الطنطاوى عضو ائتلاف 25-30 أن تجربة الـ15 يوم الأولى من عمر البرلمان هى تجربة غير مبشرة وغير جيدة، لافتا إلى أن فترة الإجازات البرلمانية تعد فرصة لمراجعة النواب أنفسهم.

وأضاف طنطاوى، أن البرلمان أعطى الشرعية لعدد من القرارات بقوانين تفوق عدد التشريعات التى سيتم إصدارها من البرلمان، موضحًا أن الحكومة تعاملت باستخفاف مع قرار البرلمان برفض القرار بقانون الخاص بالخدمة المدنية.

وأشار النائب أحمد طنطاوى إلى أن فترة الـ15 يوما الأولى فى عمر البرلمان شهدت انتهاكات للدستور ومخالفات للائحة الداخلية تحت قبة البرلمان، قائلا: "وعندما ينتهك الدستور وتخالف اللائحة تحت القبة فلا يجوز الحديث عن مخالفة التقاليد البرلمانية".

الطنطاوى: لو مطلوب من البرلمان البصم على ما يأتى من السلطة التنفيذية فليتم إلغاؤه وبناقص من النفقات
قال النائب أحمد طنطاوى عضو ائتلاف 25-30 إن البرلمان ينتقل من سياسة الحزب الواحد إلى سياسة البرلمان الواحد، قائلا: "ويدور فى الكواليس حديث معلن للعودة إلى نظام الحزب الواحد بمخالفة الدستور وبتخريجات وتأويلات".

وأضاف طنطاوى، خلال كلمته بندوة الجامعة الأمريكية بالقاهرة، المنعقدة الآن، أن ائتلاف الأغلبية المزعومة (فى إشارة إلى ائتلاف دعم مصر) تم تشكيله بعد انتخاب النواب، قائلا: "لو مطلوبا من مجلس النواب أن يكون مجلسا محليا يتم استغراقه فى الخدمات، وأن يبصم على ما يأتيه من السلطة التنفيذية فليتم إلغاؤه وبناقص من النفقات".

أحمد الطنطاوى: قيل لى "الدور عليك" بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة


كما وجه النائب الشاب أحمد طنطاوى انتقادات لائتلاف "دعم مصر"، لافتا إلى أنه ائتلاف أغلبية مزعومة وأكثرية عددية وليس أغلبية سياسية، قائلا: "التحرش مش موجود فى الشارع بس لا دا موجود داخل مجلس النواب كمان، وقيل لى بعد إسقاط عضوية عكاشة الدور عليك".
احمد طنطاوى


الأكثر قراءة



print