الأحد، 19 مايو 2024 04:46 ص

المصريين الأحرار يعد تقريرا بمواقف أحزاب أوروبا لمساعدة وفد مصر.. شهاب وجيه: لدى الدولة نوايا جيدة لتحسين "حقوق الإنسان".. ونادية هنرى: مبادرتان لتمكين النساء وتشريعات لحماية المرأة المعيلة

حزب الأكثرية يشهد للدولة

حزب الأكثرية يشهد للدولة حزب الأكثرية يشهد للدولة
الإثنين، 21 مارس 2016 05:43 م
كتبت سماح عبد الحميد
أكد حزب المصريين الأحرار فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى، اليوم الاثنين، على ضرورة تحقيق التوازن بين ملف حقوق الإنسان والحفاظ على أمن الدولة المصرية، مشيدًا بجهود الدولة فى هذا الملف ومؤكّدًا أن النية الجيدة لتحسين العمل فيه متوفرة لديها.

وخلال المؤتمر، طالب شهاب وجيه، المتحدث الإعلامى باسم حزب المصريين الأحرار، بالعمل الجاد على وضع أجندة عملية واضحة ومتماسكة بخصوص هذا الملف، والرد المقنع على الملاحظات والمآخذات التى يتم تسجيلها، وتقديم شرح واف ومقنع للمهتمين داخليًّا وخارجيًّا.

شهاب وجيه: نواجه تحديات أمنية.. والدولة تبذل جهدًا كبيرًا فى ملف حقوق الإنسان


وفى السياق ذاته، قال شهاب وجيه، إنه يعلم أن هناك التزامات مصرية تجاه حقوق الإنسان، وأن مصر تواجه تحديات أمنية واقتصادية كبيرة، وتحديًا آخر يتعلق بالتقدم فى مجال حقوق الإنسان، الذى تبذل فيه الدولة مجهودات كبيرة، ويجب وضع أجندة واضحة للعمل عليها بخصوص ملف حقوق الإنسان، مؤكّدًا أن الدولة تحترم المصريين، ولكن تجاهل التحدى الأمنى قد يسقط الدولة المصرية فى حالة من الفوضى.

شهاب وجيه copy

وتابع "وجيه" – فى حديثه خلال المؤتمر الأسبوعى للحزب – مؤكّدًا أن التحدى الأكبر هو كيف ندير ملف حقوق الإنسان، بما يحفظ أمن الدولة المصرية ويصون كرامة المواطن، لافتا أن "المصريين الأحرار" يدعم فكرة وجود وزارة خاصة بملف حقوق الإنسان، للتمكن من إدارة هذا الملف بما يحفظ أمن الدولة المصرية، مشيراً إلى أنه فى شهر أبريل عام 2019، هناك مراجعة دولية فى جنيف حول حالة حقوق الإنسان فى مصر، وفى أبريل 2017 هناك تقرير مهم ستصدره مصر حول حالة حقوق الإنسان من 2014 حتى 2017، متابعًا: "رغم بعد هذه المواعيد نسبيًّا إلا أننا يجب أن نأخذ فى الاعتبار أهمية إثبات النوايا الحسنة، للمصريين أولا وللعالم الخارجى ثانيا، وتأكيد أن حالة حقوق الإنسان فى مصر جيدة".

وأشار شهاب وجيه كذلك، إلى أن جزءًا من التحديات التى تواجهها مصر، تتعلق بالإرهاب والاقتصاد، وجزءًا منها يتعلق بحقوق الإنسان، مضيفًا: "نعلم أن النوايا لتحسين حقوق الإنسان فى مصر متوفرة، كما نعلم أن التحديات كبيرة، ونحتاج أجندة واضحة للعمل عليها".

تقرير مفصل بمواقف أحزاب البرلمان الأوروبى.. والتواصل يحل سوء الفهم


وفى سياق متصل، أعلن شهاب وجيه أن الحزب يعد تقريرًا مفصلا بمواقف الأحزاب الموجودة داخل البرلمان الأوروبى، ليساعد وفد مجلس النواب المصرى فى توضيح الحقائق، مشيدًا بتحرك البرلمان المصرى وإرسال وفد لتفسير بعض النقاط الغامضة وغير المفهومة للبرلمان الأوروبى.

وقال وجيه، إن "المصريين الأحرار" ممثل فى وفد زيارة الاتحاد الأوروبى، وتلك الزيارة مهمة للغاية، والحزب يساند الوفد من خلال اتصالاتنا بأحزاب البرلمان الأوروبى.

وتابع المتحدث باسم المصريين الأحرار، مؤكّدًا أن التواصل بين البرلمان المصرى والبرلمانات الأوروبية يساعد فى حل كثير من المشكلات وتجنب سوء الفهم حول الأوضاع فى مصر، لافتا إلى أن بعض المنظمات غير الرسمية، كانت مهتمة بنقل صور مبالغ فيها عن الأوضاع فى مصر، وهو ما أدى إلى أن تغيب الحقائق عن العالم وألا تعرف كثير من برلماناته حقيقة الأوضاع فى مصر، ووفد مجلس النواب فى زيارته المرتقبة سيوضح حقيقة الأوضاع للبرلمان الأوروبى.

وتابع شهاب وجيه: "المصريين الأحرار سيدعم الوفد البرلمانى المتجه إلى العاصمة البلجيكية بروكسل بالمعلومات"، مشيرًا إلى أن فكرة عدم الاهتمام بآرائهم غير صحيحة، لأن التحدى الذى تواجهه مصر تحدٍّ اقتصادى بالأساس، وبدون رءوس أموال وخلق أسواق للتصدير لن نتمكن من حل الأزمة.

ولفت المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، إلى أن الشريك التجارى لمصر هو الاتحاد الأوروبى، ولهذا فإن علاقة مصر بأوروبا، وبالعالم كله، علاقة مهمة، والكلام الشعبوى قد يحقق مكسبًا لصالح الشخص الذى يقوله، ولكن هذا الكلام غير المنضبط سيضر بالدولة المصرية، والحزب يهتم بأن تكون علاقة مصر بالعالم كله علاقة قوية ومتوازنة.

نادية هنرى توجه التحية للأمهات فى عيدهن


من جانبها، هنأت النائبة نادية هنرى، عضو مجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار ونائب رئيس الهيئة البرلمانية وأمينة المرأة بالحزب، كل أم مصرية، نساء مصر بمناسبة الاحتفال بعيد الأم، ووجهت التحية لكل امرأة مصرية فى عيدها، وخاصة أمهات الشهداء.

ناديه هنرى copy

وأضافت نادية هنرى فى حديثها خلال المؤتمر الأسبوعى للحزب: "أهنئ أمينات المرأة السبّاقات، اللواتى بذلن جهودًا كبيرة للوصول لما نحن عليه، وأطالب كل عضوات لجنة المرأة بالمحافظات، بالعمل بجد، خاصة وأن الحزب يساند شعب مصر وجيش وأمهات الشهداء ويجب ترجمة هذا من جانب كل الأعضاء والعضوات".

وتابعت نائب رئيس الهيئة البرلمانية لـ"المصريين الأحرار"، قائلة: "المرأة المصرية حكمت البلاد، وأعدت أجيالاً لتولى المسؤولية"، مشيرة إلى أنها تواصل جولاتها بالمصانع لتهنئة العاملات فى أماكن عملهن، موجهة تهنئة خاصة لكل أم فقدت ابنها شهيدًا، ومشدّدة على أن المصريين الأحرار يساند شعبه وجيشه ويقول للإرهاب كفى، ويدعو للأمهات اللواتى فقدن أبناءهن، بسلام الله الذى يعوض غياب الأبناء.

"المصريين الأحرار": ندعم المرأة المعيلة


وأوضحت النائبة نادية هنرى، أن حزب المصريين الأحرار يدعم المرأة المعيلة من خلال التشريعات والإعداد والتدريب، وحث المجتمع على رعايتها ورفع الذل عنها، مستطردة: "أعد - باسم المصريين الأحرار وباسم كل المسؤولين – أن نسعى لكل التشريعات التى تهيئ للمرأة حياة جيدة بها رخاء".

وأكدت نادية هنرى فى حديثها خلال المؤتمر، أن حزب المصريين الأحرار يعمل على استراتيجية كبيرة تضع كل الإشكاليات، وكل ما يهم المرأة فى المجتمع المصرى، أمامها ونصب أعينها للعمل على حلها، سواء فيما يخص التمكين السياسى أو الاقتصادى أو محو الأمية، وغير ذلك من القضايا والموضوعات.

وأضافت نادية هنرى أن الحزب سيطلق "مدرسة الأصالة" للمرأة المصرية، والتى ستكون على أربعة محاور، لتمكين المرأة وعودة دورها الحقيقى، مشيرة إلى أن كل مشروعات القوانين التى سيعدها الحزب ستكون ضد التمييز وفى صالح المرأة المعيلة.

وأعلنت أمينة المرأة بحزب المصريين الأحرار خلال فعاليات المؤتمر، عددًا من الفعاليات والمبادرات احتفالاً بعيد الأم، تتخللها زيارات ميدانية لعدد من المصانع، وتبدأ الفعاليات بمبادرة "يديكى العافية"، التى تهدف لدعم ورفع قيمة العمل لدى المرأة، وإعلاء الكفاءة والإنتاجية لدى المرأة العاملة، وابتكار مهن جديدة مستحدثة طبقًا لقوالب المجتمع الحديث والاهتمام بدور المرأة وقيمتها، وتغيير الصورة الذهنية للمرأة، وتحويل المهن غير الرسمية لها إلى مهن رسمية، وفتح المجال أمامها لشغل المراكز والوظائف العليا.

مشغل copy

وقالت نادية هنرى كذلك، إن آليات العمل التى يتم استخدامها فى المبادرة هى البحث والدراسة الميدانية، والبحث القانونى لكل ما يتعلق بعمل المرأة، بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات المختلفة، للوصول إلى صياغة قوانين مطلوبة تخدم المرأة، مشيرة إلى تشكيل فريق بحثى للعمل الميدانى عن طبيعة عمل المرأة والمشكلات التى تواجهها، وفريق عمل قانونى لصياغة القوانين المقترحة تمهيدًا لتقديمها لمجلس النواب لإصدارها.


print