الإثنين، 13 مايو 2024 03:55 م

يعنى إيه تشريع؟ وما أنواعه واختصاصاته؟.. اعرف التفاصيل

يعنى إيه تشريع؟ وما أنواعه واختصاصاته؟.. اعرف التفاصيل مجلس النواب
الخميس، 11 أبريل 2024 11:00 م
كتبت- هبة حسام
في القانون، يُعرف التشريع بأنه مجموعة القواعد القانونية العامة المجردة الملزمة الصادرة عن السلطة العامة المختصة في الدولة التي تبيح أو تحظر أو تنظم حق أو مجموعة حقوق، ويشترط في التشريع أن يكون مكتوبًا ويصدر عن سلطة عامة مختصة.
 
كما يُعد التشريع من أهم مصادر القانون، حيث أنه يحدد الحقوق والواجبات الأساسية للأفراد والمجتمع، وينظم العلاقات بينهم، ويضمن تحقيق المصلحة العامة، علاوة على أن التشريعات تلعب دورًا مهمًا في تنظيم الحياة الاجتماعية، وتحافظ على النظام العام، وتحمي حقوق وحريات الأفراد.
 
وهناك 3 أنواع رئيسية للتشريع، هى، التشريع الدستورى، وهو التشريع الذي ينظم شكل الدولة ونظام الحكم فيها، ويحدد السلطات العامة واختصاصاتها، ويقرر الحقوق والحريات الأساسية للأفراد، والتشريع العادي، وهو التشريع الذي ينظم المسائل العادية في الحياة الاجتماعية، مثل: قانون العقوبات، وقانون الإجراءات الجنائية، وقانون الأسرة، وقانون التجارة، ويصدره البرلمان أو السلطة التشريعية في الدولة.
 
فيما يتمثل النوع الثالث من التشريع، فى التشريع التنظيمي، وهو التشريع الذي يصدر عن السلطة التنفيذية لتسهيل تنفيذ التشريعات العادية، مثل: اللوائح التنفيذية، والقرارات الوزارية.
 
أما عن خصائص التشريع، فتتمثل فى عدة خصائص، أبرزها، العمومية، والتجريد، واللزوم، والثبات، والقابلية للتطبيق، وتلعب هذه الخصائص دورًا مهمًا في تحقيق أهداف التشريع، والتى تتمثل فى تنظيم الحياة الاجتماعية، وحماية حقوق وحريات الأفراد، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

الأكثر قراءة



print