الأحد، 05 مايو 2024 03:51 م

متى تنقضى الدعاوى الجنائية؟.. 3 حالات يوضحها القانون.. تعرف عليها

متى تنقضى الدعاوى الجنائية؟.. 3 حالات يوضحها القانون.. تعرف عليها محكمة
الخميس، 15 فبراير 2024 05:00 ص
كتبت- هبة حسام
حدد قانون الإجراءات الجنائية الصادر برقم 150 لسنة 1950 والمعدل بالقانون رقم 189 لسنة 2020، حالات انقضاء الدعوى الجنائية، حيث نصت المادة 14 منه، على 3 حالات تنقضى فيها الدعوى الجنائية.
 

الحالة الأولى:

تنقضي الدعوى الجنائية بوفاة المتهم، ولا يمنع ذلك من الحكم بالمصادرة في الحالة المنصوص عليها بالفقرة الثانية من المادة 30 من قانون العقوبات، إذا حدثت الوفاة أثناء نظر الدعوى.
 

الحالة الثانية:

تنقضي الدعوى الجنائية في مواد الجنايات بمضي عشر سنوات من يوم وقوع الجريمة، وفي مواد الجنح بمضي ثلاث سنوات، وفي مواد المخالفات بمضي سنة، ما لم ينص القانون على خلاف ذلك.
 

الحالة الثالثة:

أنه في الجرائم المنصوص عليها في المواد 117 و126 و127 و282 و309 مكرراً و309 مكرراً (أ) والجرائم المنصوص عليها في القسم الأول من الباب الثاني من قانون العقوبات والتي تقع بعد تاريخ العمل بهذا القانون، فلا تنقضي الدعوى الجنائية الناشئة عنها بمضي المدة.
 
 
ومع عدم الإخلال بأحكام الفقرتين السابقتين لا تبدأ المدة المسقطة للدعوى الجنائية في الجرائم المنصوص عليها في البابين الثالث والرابع من قانون العقوبات والتي تقع من موظف عام إلا من تاريخ انتهاء الخدمة أو زوال الصفة ما لم يبدأ التحقيق فيها قبل ذلك.
 
 
كما نص القانون فى هذا الشأن، على أن المدة بإجراءات التحقيق أو الاتهام والمحاكمة وكذلك بالأمر الجنائي أو بإجراءات الاستدلال، تنقطع، إذا اتخذت في مواجهة المتهم أو إذا أخطر بها بوجه رسمي وتسري المدة من جديد ابتداءً من يوم الانقطاع.
 
 
وإذا تعددت الإجراءات التي تقطع المدة فإن سريان المدة يبدأ من تاريخ أخر إجراء، كما أنه إذا تعدد المتهمون، فإن انقطاع المدة بالنسبة لأحدهم يترتب عليه انقطاعها بالنسبة للباقين ولو لم تكن قد اتخذت ضدهم إجراءات قاطعة للمدة.
 
 

الأكثر قراءة



print