الإثنين، 06 مايو 2024 07:56 ص

اعرف حقك.. روشتة "حماية المستهلك" قبل دخول "السوبر ماركت"

اعرف حقك.. روشتة "حماية المستهلك" قبل دخول "السوبر ماركت" حماية المستهلك
الجمعة، 12 يناير 2024 03:00 م
نص قانون حماية المستهلك على حقوق هامة تضمن حقك قبل شراء السلع المعمرة وغيرها من المنتجات، حتى لاتقع ضحية جرائم النصب التي قد يمارسها بعض التجار، من أجل كسب مزيد من الأرباح.
 
وقد ألزم القانون المورد بإعلام المستهلك بجميع البيانات الجوهرية عن المنتجات، وعلى الأخص مصدر المنتج وثمنه وصفاته وخصائصه الأساسية، وأى بيانات أخرى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا التشريع، بحسب طبيعة المنتج .
 
كما نصت المادة الخامسة من القانون، بإلزام المورد بأن تكون جميع الإعلانات والبيانات والمعلومات والمستندات والفواتيروالإيصالات والعقود بما في ذلك المحررات والمستندات الإلكترونية وغير ذلك مما يصدر عنه في تعامله مع المستهلك، مدونا باللغة العربية وبخط واضح تسهل قراءته.
 
كما يلتزم المورد أيضا بأن يضع على السلع البيانات التي توجبها المواصفات القياسية المصرية أو القانون أو اللائحة التنفيذية لهذا القانون باللغة العربية بشكل واضح تسهل قراءته، وذلك على النحو الذي يتحقق به الغرض من تلك البيانات حسب طبيعة كل منتج وطريقة الإعلان عنه أو عرضه أو التعاقد عليه .
 
ويلتزم مقدم الخدمة بأن يحدد بطريقة واضحة بيانات الخدمة التي يقدمها ، ومميزاتها، وخصائصها وأماكن تقديمها ومواعيدها.
 
كما ألزم المورد بإعلان أسعار السلع أو الخدمات التي يعرضها أو يقدمها، بشكل واضح على أن يتضمن السعر ما يفرضه القانون من ضرائب أو أي فرائض مالية أخرى.

print