الجمعة، 29 مارس 2024 05:24 م

بعد إعلان الحكومة تقنين أوضاع الشركتين.. رابطة التاكسى الأبيض: نسعى لتأسيس شركة مساهمة وتطبيق للموبايل.. ويؤكد: سنوجه جزءا من الدخل لـ"تحيا مصر".. والكومى: يجب مراعاة حقوق الطرفين

التاكسى الأبيض يتحدى "أوبر" و"كريم"

التاكسى الأبيض يتحدى "أوبر" و"كريم" التاكسى الأبيض يتحدى "أوبر" و"كريم"
السبت، 19 مارس 2016 04:02 ص
كتبت سماح عبد الحميد
خلال شهر، تستعد الحكومة المصرية لإصدار تشريع لتقنين أوضاع شركة أوبر وكريم، للانتهاء من الأزمة التى أثيرت بسبب هذه الشركات مع أصحاب التاكسى الأبيض، حيث طالب المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب بالانتهاء من وضع التشريع اللازم على قانون المرور.
شريف اسماعيل

وقال المستشار مجدى العجاتى: إن التعديل التشريعى اللازم لتقنين وضع شركات نقل الركاب، التى تستخدم تكنولوجيا المعلومات، سيشمل تعديل مواد قانون المرور بما يلتزم سائق السيارة، الذى يقدم خدمة النقل بسداد مستحقات الدولة من ضرائب وتأمينات مع التأمين على الركاب والسيارة، بالإضافة لما تفرضه عليه الشركات من معايير.
العجاتي

التاكسى الأبيض يتحدى أوبر وكريم


ورغم اتخاذ هذه الخطوات ووعد مجلس الوزراء بتقنين اوضاع هذه الشركات مع الأخذ فى الاعتبار بالاهتمام بأصحاب التاكسى الأبيض وإدخالهم فى المنظومة، إلا أن صلاح صديق، رئيس رابطة التاكسى الأبيض، قال إنهم يسعون حاليًا لتأسيس شركة مساهمة، وتطبيقًا على الهاتف على غرار شركتى أوبر وكريم، مؤكدًا أنهم سيوجهون جزءًا من دخلهم لصندوق تحيا مصر.
التاكسى الابيض

وأضاف صديق لـ"برلمانى"، أنهم تقدموا بطلب للقاء رئيس الوزراء، وحتى الآن لم يتم الرد على طلبهم، متسائلا: كيف يمكن تقنين أوضاعهم بدون الاجتماع معهم؟

وأضاف أن رئيس الوزراء طالب بتقنين أوبر وكريم باعتبار أنها شركات تساعد فى الاستثمار فى حين أن هذه الشركات لا تستفيد منها الحكومة بأى شكل من الأشكال.

شركة كريم تخطر سائقيها بحل الأزمة


فى حين قال سيد هريدى أحد السائقين فى شركة "كريم": إن الشركة أبلغتهم بعد اجتماع مجلس الوزراء بأن مشكلتهم تم حلها.
وأضاف هريدى لـ"برلمانى" أنه سيتم تقنين وضع الشركة، لافتا إلى أنهم سيعلمون وفقا للتشريع الذى تعده الحكومة.
وأشار إلى أنهم يعملون حاليا بشكل طبيعى حتى يتم تقنين أوضاعهم، لافتا إلى أن عملهم يعد نوعا من المنافسة فى السوق، ولا يؤثر على أحد .

وأضاف أنه لا يحق لأحد الاعتراض عليهم، خاصة مع موافقة الحكومة على تقنين أوضاع الشركات.

محمد الكومى: تقنين أوضاع الشركتين وضم التاكسى الأبيض للمنظومة الحل الأمثل


من جانبه قال النائب محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، أن الحل الذى لجأ إليه مجلس الوزراء بتقنين وضع شركتى أوبر وكريم، وضم التاكسى الأبيض للمنظومة هو الأمثل.
محمد الكومى

وأضاف "الكومى" أنه فى حالة إعداد تشريع لتقنين منظومة التاكسى الأبيض وشركتى أوبر وكريم، ويتم خلاله مراعاة حقوق جميع أصحاب التاكسى الأبيض بالتأكيد سيوافق عليه المجلس.

وأشار "الكومى" إلى أنه لا يرفض تقنين وضع شركتى أوبر وكريم، ولكن يجب أن يعملوا كسيارات أجرة، ويتم تقنين أوضاعهم وفقا لذلك.

وأوضح أنه تقدم بمقترح سابق بأن يتم التعاون بين هذه الشركات وبين أصحاب التاكسى الأبيض، مقترحًا أنه فى حالة الاتفاق نهائيا على ترخيص وتقنين الشركات مثل أوبر وكريم يتم تشغيلهم بالتعاون مع سائقى التاكسى الأبيض بعد وضع عدد من الشروط لتقديم خدمة جيدة وإجراء تحليل مخدرات لكل سائقى التاكسى الأبيض والتأكد من سلامة العدادات.

print