الجمعة، 10 مايو 2024 02:56 م

هذه الفئات ممنوعة من الإدلاء بصوتها فى الانتخابات الرئاسية.. تعرف عليها

هذه الفئات ممنوعة من الإدلاء بصوتها فى الانتخابات الرئاسية.. تعرف عليها الهيئة الوطنية للانتخابات
السبت، 09 ديسمبر 2023 11:00 ص
كتبت ندى سليم
حظر قانون رقم 45 لسنة 2014 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية، بعض الفئات من الناخبين من الإدلاء بصوتهم في الانتخابات الرئاسية بشكل مؤقت، وذلك على النحو التالي:
 
1.المحجور عليه وذلك خلال مدة الحجر.
 
2. المصاب باضطراب نفسى أو عقلي وذلك خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية طبقاً للأحكام الواردة بقانون رعاية المريض النفسي الصادر بالقانون رقم ٧١ لسنة ٢٠٠٩.
 
3. من صدر ضده حكم بات لارتكابه جريمة التهرب من أداء الضريبة أو لارتكابه الجريمة المنصوص عليها في المادة (۱۳۲) من قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم ٩١ لسنة ٢٠٠٥.
 
4.من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم ٣٤٤ لسنة ١٩٥٢ بشأن إفساد الحياة السياسية. 
 
5. من صدر ضده حكم نهائى من محكمة القيم بمصادرة أمواله. 
 
6. من صدر ضده حكم نهائي بفصله، أو بتأييد قرار فصله، من خدمة الحكومة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام ، لارتكابه جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة. 
 
7. من صدر ضده حكم نهائي لارتكابه إحدى جرائم التفالس بالتدليس أو بالتقصير. 
 
8. المحكوم عليه بحكم نهائي في جناية.
 
9. من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة سالبة للحرية ، لارتكابه إحدى الجرائم المنصوص عليها في الفصل السابع من هذا القانون.
 
10. من صدر ضده حكم نهائي بمعاقبته بعقوبة الحبس لارتكابه جريمة سرقة أو إخفاء أشياء مسروقة أو نصب أو خيانة أمانة أو رشوة أو تزوير أو استعمال أوراق مزورة أو شهادة زور أو إغراء شهود أو جريمة للتخلص من الخدمة العسكرية والوطنية.
 
11. من ارتكب إحدى الجرائم المنصوص عليها بشأن اختلاس المال العام والعدوان عليه والغدر أو في الباب الرابع من الكتاب الثالث من قانون العقوبات بشأن هتك العرض وإفساد الأخلاق.
 
12. يكون الحرمان لمدة خمس سنوات من تاريخ صدور الحكم المشار إليه في البنود السابقة، ولا يسرى الحرمان إذا رد للشخص اعتباره أو أوقف تنفيذ العقوبة بحكم قضائي.

موضوعات متعلقة :

عضو بـ"الشيوخ": الانتخابات الرئاسية ستشهد إقبالًا كبيرًا من الشباب

عمليات نادى النيابة الإدارية توجه أعضاءها المكلفين بالإشراف على الانتخابات

"الوطنية للانتخابات" تشرف على نقل القضاة المشرفين إلى لجان انتخابات الرئاسة.. فيديو

القانون يلزم المنظمات المتابعة للانتخابات بموافاة الهيئة الوطنية بملاحظاتها

عضو بـ"الشيوخ": الانتخابات الرئاسية ستشهد إقبالًا كبيرًا من الشباب

رئيس البعثة الدولية بانتخابات الرئاسة: مصر قدوة فى إجراء الانتخابات

الحيادية والنزاهة شعار الانتخابات الرئاسية 2024.. إشراف قضائى كامل ومتابعة "المجتمع المدنى" وتغطية إعلامية على مسافة واحدة.. وكيل الشيوخ: نتحدى توافر ضمانات مماثلة بالعالم وصوت المصريين "صرخة " فى وجه المتربصين

الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون ينظم ضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات.. أبرزها مراعاة الموضوعية والدقة فى نقل المعلومات.. حظر سؤال الناخب عمن سينتخبه أو رأيه.. وتشكيل لجنة لرصد المخالفات وتحديد عقوباتها

موعد مع الصمت الانتخابى.. توقف الدعاية 48 ساعة لإتاحة الفرصة أمام الناخبين للاختيار دون تأثير.. الهيئة الوطنية تعلن انتهاء استعدادات إجراء الانتخابات الرئاسية داخل البلاد بإشراف 15 ألف قاضٍ ومتابعة منظمات دولية

شارك فى الانتخابات الرئاسية 2024.. القانون يقر 500 جنيه عقوبة التخلف عن التصويت


الأكثر قراءة



print