الجمعة، 29 مارس 2024 11:01 ص

نواب البرلمان يشيدون بحديث الرئيس حول ملاحقة قتلة الطالب الإيطالى ويتساءلون عن قاتله.. العرابى: الرأى العام الإيطالى كان ينتظر كلمة الرئيس.. وفليفل: تصريحات الرئيس تعبر عن احترام القوانين

من قتل "جوليو ريجينى"؟

من قتل "جوليو ريجينى"؟ من قتل "جوليو ريجينى"؟
الأربعاء، 16 مارس 2016 09:04 م
كتب زكى القاضى
فى أول تصريحات للرئيس عبد الفتاح السيسى، حول مقتل الشاب الإيطالى "جوليو ريجينى"، أكد رئيس الجمهورية، صباح اليوم، فى مقابلة صحفية مع "لاريبوبليكا الإيطالية"، أنه سيلاحق المجرمين، وأنه يتقدم بواجب العزاء لأسرته، مشيرًا إلى أن العلاقة بين مصر وإيطاليا وثيقة، وأن التعاون بين البلدين مستمر.
0927904b-6173-448e-a6f6-e550f88df1b4

وجاءت ردود فعل النواب مؤيدة لكافة التصريحات، التى ذكرها الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى حواره، والتى أشار فيها إلى الدور الذى تلعبه مصر فى مواجهة التحديات الأخيرة، وحربها ضد الإرهاب.
جوليو ريجينى

محمد العرابى: الرأى العام الإيطالى كان ينتظر كلمة الرئيس السيسى


من جهته، قال السفير محمد العرابى، عضو مجلس النواب، عضو ائتلاف "دعم مصر"، إن توقيت حوار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، مع صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية توقيت ممتاز للغاية لأن الرأى العام الإيطالى كان ينتظر تلك التصريحات، حتى يشعر باهتمام رئيس الجمهورية شخصيًا، بقضية مقتل الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى".
حوار العرابى كريم عبد العزيز  7-11-2015 (3)

وأضاف "العرابى"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه رغم تأييده لفكرة الحوار والعمل على طرح رؤية رئيس الجمهورية فى قضية كبيرة مثل مقتل الطالب الإيطالى، إلا أنه لا يرى ضرورة للحديث عن الشاب المصرى عادل معوض، كأنها قضية مقابل قضية، وإنما يكون الحديث عن الاهتمام بالمصريين فى كل مكان، ومنها حادث اختفاء "معوض" نفسه.

وطالب وزير الخارجية الأسبق أجهزة الدولة بسرعة إظهار الحقيقة للعالم، وألا تأخذ الأمر ببساطة لأن تداعيات الأمر كبيرة، ويجب حلها فى أقرب وقت.

السيد فليفل: تصريحات السيسى عن الطالب الإيطالى تعبر عن احترامه للمواثيق


وقال السيد فليفل، عضو مجلس النواب، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى يعبر عن احترام مصر للقوانين والمواثيق الدولية، حيث تعتبر مصر من أولى الدول الأكبر والأقوى فى احترام المعاهدات والمواثيق الدولية.

وأضاف "فليفل"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مصر تكفل الحماية لأى مواطن على أرضها، ومنهم الأجانب، لذلك فهى تحرص على كشف التفاصيل فى قضية مقتل الشاب الإيطالى "جوليو ريجينى" حتى يهدأ العالم، ويعرف أن مصر تطبق القانون على المخطئين.

وأوضح النائب البرلمانى أن رئيس الجمهورية اختار أن يوضح رؤية مصر كاملة، وأن سلطات الدولة لا تقف وراء أى خطأ وتحاسب الجميع وتقدمهم للمحاكمة، كل وفق تهمته الموجهة إليه، مطالبًا الأجهزة المسئولة بإصدار بيانات بصفة دورية حول القضية لكشف ملابساتها للرأى العام المحلى والعالمى.

أشرف رشاد: هناك حالة تربص كاملة تستهدف ضرب العلاقات المصرية مع العالم


وفى سياق متصل، قال المهندس أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، والأمين العام والقائم بأعمال رئيس الحزب، إنه من الطبيعى أن يتقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتعازى لأسرة الشاب الإيطالى جوليو ريجينى، وأن يطالب أجهزة التحقيق بسرعة الكشف عن الجناة والوصول للحقيقة الكاملة.
اشرف رشاد

وأضاف "رشاد"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، أن هناك تربّصًا بمصر من جهات خارجية، ويتضح هذا بالربط بين ظهور جثة جوليو ريجينى، وزيارة الوفد الإيطالى لمصر، فى التوقيت نفسه، ما يؤكد أن هناك حالة تربص كاملة تستهدف ضرب العلاقات المصرية مع العالم، عبر قضايا من تلك النوعية.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن إلى أن ما فعله البرلمان الأوروبى استباق للأحداث، وكان عليه انتظار نتائج التحقيقات الرسمية قبل إصدار أى بيان تعليقًا على الحادث.

حمدى سليمان: خطاب السيسى يستدعى قيام الأجهزة بكشف ملابسات القضية


فى السياق نفسه، قال حمدى سليمان، عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج، إن أزمة الطالب الإيطالى "جوليو ريجينى" تستدعى قيام الأجهزة المعنية بكشف ملابساتها أولا بأول على الرأى العام، ومحاسبة الجناة، وذلك كما قال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حديثه بصحيفة لاريبوبليكا الإيطالية.

وأوضح "سليمان"، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن مقابلة الرئيس مع الصحيفة فى تلك الفترة توضح كيفية مواكبة مؤسسة الرئاسة لما يحدث فى الشارع، ومحاولة توضيح الرؤية لكل المواطنين، وكذلك العالم الخارجى.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أنه على الصعيد الآخر فإن مصر تحاول متابعة كافة التفاصيل لمواطنيها بالخارج، وأنها تدخلت عدة مرات قبل ذلك للإفراج عن بعض المواطنين فى دول مثل ليبيا، وكذلك حل مشاكل البعض الآخر.
البرلمان-الاوروبي

وأكد ممثل المصريين فى الخارج أن تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى جاءت فى توقيت هام بعد صدور بيان البرلمان الأوروبى، وكذلك رغبة منه فى أن يقدم واجب العزاء لأسرة "جوليو ريجينى"، مما يعبر عن المشاركة الإيجابية فى كافة الأحداث.


print