السبت، 18 مايو 2024 06:45 ص

خالد فهمى يلتقى نواب السويس لمناقشة التحديات البيئية وعلاقتها بالتنمية.. عبدالحميد كمال: ناقشنا أزمة مصانع السيراميك البيئية.. ومحمد المصرى يشتكى من البقع الزيتية للسفن بالبحر الأحمر

وزير البيئة يجتمع بنواب السويس

وزير البيئة يجتمع بنواب السويس وزير البيئة يجتمع بنواب السويس
الثلاثاء، 15 مارس 2016 07:05 م
كتب محمد عوض و زكى القاضى
عقد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، اجتماعا بنواب مدينة السويس، ظهر اليوم الثلاثاء، بمقر جامعة السويس، لمناقشة أدوات التنمية وعلاقتها بالتحديات البيئية، وحضر الاجتماع النواب عبد الحميد كمال، وطلعت خليل، ومحمد أبو المجد المصرى، وطارق فاروق متولى، واللواء أحمد الهياتمى، محافظ السويس، وقيادات تنفيذية وأمنية بالمحافظة.
وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (8)

وقال وزير البيئة، إن العمل على التنمية يحتم علينا الاهتمام بالبيئة لأنهما عنصران مترابطان، مضيفا أن الزيارة جاءت بطلب من النائب طارق متولى بعد بيان منه عن إدارة المخلفات والتخلص من حاويات تحوى مواد ملوثة بميناء الأدبية.
وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (9)

وأضاف "فهمى"، أن الوزارة تعمل على استخدام أجهزة حديثة لتعقب الشركات العاملة حديثًا فى نقل المخلفات الخطرة للصناعات الكيماوية والبترولية، مشيرًا إلى أن السويس يخرج منها ما يقرب من 10 ملايين طن من المخلفات البلدية والطبية وتعمل على منظومة جديدة لخدمات إدارة المخلفات بالمحافظات. وشكى النائب محمد المصرى من مشكلات بيئية فى البحر الأحمر بسبب السفن المارة وبها تسرب لبقع زيتية خلال عمليات الصيانة.
اللواء  احمد الهياتمي محافظ السويس  - تصوير  محمد عوض

عبد الحميد كمال: المصانع بالسويس تحتاج إلى تدخل وزارة البيئة لتحديد احتياجاتها


من جهته، قال عبد الحميد كمال، عضو مجلس النواب عن مدينة السويس، إن تطور الصناعات بالمدينة يحتاج إلى تدخل وزارة البيئة للمساعدة فى تشكيل لجنة لتحديد احتياجات زيادة المصانع بالمناطق الصناعية الجديدة.
النائب  طارق  متولي   تصوير  محمد عوض

وأضاف نائب السويس، أن اللجنة سيكون عليها مناقشة الطلبات المتزايدة لتشغيل مصانع للسيراميك، وهو ما قد يزيد نسبة الملوثات بالمدينة، ويجب أن نحدد النسب المتاحة من الانبعاثات الهوائية والمخلفات السائلة، ومعها تحديد احتياجات المحافظة من الصناعات الجديدة.
النائب  طلعت  خليل    تصوير  محمد عوض

وأوضح عضو مجلس النواب، أن السويس بها نسبة مرتفعة من الإصابة بالأمراض الصدرية بسبب الملوثات الهوائية من المصانع، ومن المتوقع أن تزيد مع تشغيل المنطقة الصناعية بشمال غرب الخليج، ويمكن أن يكون هناك سيطرة على الانبعاثات الهوائية، ولكن هناك خطورة بسبب المخلفات الصناعية السائلة التى تصب فى خليج السويس وتأثيرها على نسب أعداد الأسماك والشعب المرجانية، ومدى تلوث المياه الشاطئية.
وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (2)

طلعت خليل: تحدثت مع وزير البيئة حول جهاز تنظيم إدارة المخلفات وجدوى إنشائه


من جهته، قال طلعت خليل، عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، إنه تحدث خلال اللقاء عن قرار مجلس الوزراء رقم 3005 لسنة 2015، بتنظيم إنشاء جهاز تنظيم إدارة المخلفات، والذى أشار إلى أنه وفق القرار، لن يكون فاعلًا فى تحويل المخلفات، ويجب الاستثمار فيها، كما تحدث فى الأتربة والغبار الذى يملأ المحافظة، نتيجة للمحاجر.
وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (1)

وأوضح نائب السويس، أنه طالب بغابات شجرية فى محافظة السويس، وكان رد وزير البيئة عليه، بأن الغابات لها شروطها الخاصة، ووعد بدراسة الأمر، بالإضافة إلى نقل الفحم عن طريق ميناء السويس، والذى يستدعى تأهيل الطرق لذلك.
النائب  عبد الحميد  كمال  تصوير  محمد عوض

طارق متولى: زيارات الوزراء للمحافظات تسمح بوضع المشكلات ضمن خطط الحكومة العاجلة


قال طارق متولى، إن زيارة الدكتور خالد فهمى للمحافظة تأتى فى المقام الأول لمناقشة موضوعات منظومة المخلفات والتلوث الصناعى والأسمدة والسيراميك، مضيفا أن الزيارة تعقبها زيارة لميناء الأدبية، وعرض لإنشاء مركز الإنقاذ وإزالة التلوث البحرى بمبنى هيئة ميناء الأدبية.
وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (3)
وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (5)

وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (6)

وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (7)

وزير البيئة  يبدأ  اجتماع بجامعة السويس  قبل تفقد  ميناء الأدبية   تصوير  محمد عوض   (10)


print