الثلاثاء، 18 يونيو 2024 09:22 ص

رئيس البرلمان لرؤساء التحرير: مش ممكن يخرج مننا حزب وطنى ولن نصدر تشريعا بحبس صحفيين.. الصحافة رقيب على المجلس وحرية تداول المعلومات ضرورة..وإقالة "الزند" اختصاص السلطة التنفيذية

يوم المصارحة بين عبد العال والصحفيين

يوم المصارحة بين عبد العال والصحفيين يوم المصارحة بين عبد العال والصحفيين
الإثنين، 14 مارس 2016 07:00 م
كتب برلمانى
فى جلسة امتدت لساعات، استقبل اليوم الاثنين، الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب ،عددا من الصحفيين ورؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف والمواقع الإخبارية، واتسم اللقاء بالمصارحة وفتح العديد من الملفات، والنقاشات حول الكثير من الأمور المططروحة على الساحة البرلمانية والسياسية بشكل عام.
وصول روساء التحريرى (1)

لا يمكن إصدار تشريع يتضمن حبس الصحفيين فى قضايا النشر


فعن أزمة حبس الصحفيين قضايا النشر، أكد الدكتور على عبد العال، أنه لا يمكن إصدار أى تشريع خلال الفترة المقبلة يتضمن حبس الصحفيين فى قضايا النشر، لأن حالات الحبس المنصوص عليها سلفًا وفق لدستور 2014 لا تتضمن ذلك، مشيرًا إلى أن المشروع الخاص بتنظيم الصحافة والإعلام لن يتم إصداره دون الحصول على رأى نقابة الصحفيين، على أن يؤخذ هذا الرأى فى الاعتبار.
وصول روساء التحريرى (2)

وأضاف "عبد العال" خلال اللقاء أن التشريع هو دور البرلمان، وحتى إذا جاء تشريع من الحكومة، فهذا لا يعنى أنه يمر كما هو، ولكن هناك ضمانات دستورية تراعى حرية الصحافة وستتم مناقشته بعد مناقشة النقابة.
وصول روساء التحريرى (3)

بالفيديو.. عبد العال: لم نتسلم قانون الصحافة وسنناقشه فور وصوله للمجلس


وعن قانون تنظيم الصحافة والإعلام قال عبد العال، إنه لم يتسلم حتى الآن مشروعات قوانين تخص تنظيم الصحافة والإعلام، وإنه ينتظر أن تتقدم له الحكومة بهذا التشريع لمناقشته بالبرلمان، سواء كان خلال هذا الدور التشريعى، أو الدور التشريعى المقبل، مؤكّدًا أنه لو تسلم مشروع القانون خلال دور الانعقاد الحالى سيسير فى طريقه للمناقشة والصدور من البرلمان.


بالفيديو.. على عبدالعال: طالبت الصحفيين البرلمانيين مراعاة خصوصية النواب وتفهموا


وعن علاقة البرلمان بالمحررين البرلمانيين أكد رئيس مجلس النواب، أنه لا توجد حرية صحافة دون حرية تداول معلومات، مشيرًا إلى ضرورة إصدار قانون حرية تداول المعلومات جنبًا إلى جنب مع قانون الصحافة والإعلام، وأن كل اللغط الذى يحدث فى الوسط الصحفى سببه غياب هذا القانون المهم، ما يجعل الصحفى يلجأ لنظرية "الصحفى المخبر".
وصول روساء التحريرى (4)

وأضاف أن البرلمان يتفهم دور الصحافة، وأن الدستور هو الذى نص على ذلك، ولا يختلف اثنان على أن الصحافة رقيبة على البرلمان، وأن كل ما يدور فى البرلمان لا بدّ من أن يكون مطروحًا أمام الرأى العام، إلا ما يتعلق بالخصوصية، موضحا أن هذه الخصوصية تتمثل فى الأمور الشخصية والإنسانية التى تخص النواب، والتى يدركها الصحفيون بحسهم الوطنى، وأنه تواصل مع الصحفيين بخصوص ذلك أكثر من مرة، ووجد منهم تفهما وإدراكا للأمر.


على عبد العال: البرلمان نجح فى ملفات عديدة بالخارج وأخبار سارة بزيارة "زامبيا"


وعن الأزمة المتعلقة بالبرلمان الأوروبى وموقفه ضد مصر قال الدكتور على عبد العال: إن هيئة مكتب مجلس النواب اجتمعت بمجرد صدور توصيات البرلمان الأوروبى، ومكتب المجلس اجتمع حينها وأصدر بيانا متوازنا، رد فيه على كل النقاط الموضوعة بالبيان، مشيرًا إلى أن بعض النواب طالبوا بجلسة خاصة للرد على البيان، لكنه رأى أن الأمر سينتهى ببيان، والبيان كان قد صدر بالفعل.
وصول روساء التحريرى (5)

وأوضح أن المجلس يبذل جهدا على الصعيد الدولى لرفع تجميد المساعدات المرسلة لمصر، فى عدد من الهيئات الدولية، وبالفعل نجح فى بعض الملفات، وستسمعون أخبارا مهمة فى لوساكا، عاصمة زامبيا.
وصول روساء التحريرى (6)

كما أن عضوية مصر فى البرلمان الدولى عادت من جديد، وزار برلمان مصر مسئولون دوليون كبار، مثل الرئيس الصينى والعراقى والمقدونى، بالإضافة إلى كل سفراء الدول الأجنبية.
وصول روساء التحريرى (7)

نتواصل مع البرلمان الأوربى لزيارته فى إبريل وتوضيح موقف مصر


وقال إن البرلمان المصرى يتواصل مع نظيره الأوروبى ويسعى لتشكيل وفد لزيارة البرلمان الأوروبى الشهر المقبل، نظرا لأن البرلمان الأوروبى لا ينعقد بانتظام، لذا فعلينا الانتظار حتى إبريل المقبل، مضيفا إنه شخصيا تواصل مع سفير مصر فى بروكسل، لترتيب الزيارة، والوفد البرلمانى المصرى يضم أعضاء يتحدثون الإنجليزية والفرنسية، للحوار مع الكتل الرئيسية فى البرلمان الأوروبى لتوضيح موقف مصر.
وصول روساء التحريرى (8)

وأضاف أنه لا ينبغى أن نتخذ قرارات منفعلة ردا على البيان، فأوروبا من أكبر الشركاء التجاريين فى مصر، وأذكركم أنه فى ٢٠٠٨ صدر عن البرلمان الأوروبى بيانا أقسى من ذلك، وتم احتواء الأزمة، فأرجو عدم الانزعاج لحين شرح موقف مصر بالكامل أمام البرلمان الأوروبى، واوضح "عبد العال" أن البرلمان لديه أيضا أجندة زيارات خارجية كثيرة، لكن هيئة المكتب نقوم بجدولتها حتى يتم إنجاز مهامه التشريعية فى الداخل.
وصول روساء التحريرى (9)

على عبد العال: رئيس مجلس النواب الأمريكى يزور مصر إبريل المقبل


وأعلن الدكتور على عبد العال، أن "بول ريان"، رئيس مجلس النواب الأمريكى، سيزور مصر فى إبريل المقبل، وسيعقد لقاء مع أعضاء مجلس النواب ومكتب المجلس، للحديث حول الشأن العام.
وصول روساء التحريرى (10)

وأوضح أن المجلس لم يرتب حتى الآن لزيارة رسمية للكونجرس الأمريكى، رغم تواجد نائبتين فى الكونجرس خلال الأيام الجارية، بدعوة خاصة من السفارة المصرية فى واشنطن.
وصول روساء التحريرى (11)

إقالة "الزند" من اختصاص السلطة التنفيذية


فيما رفض الدكتور على عبد العال التعليق على إقالة المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق، وأكد أن هذا القرار عمل من أعمال السلطة التنفيذية، طالما أن الحكومة لم تحصل بعد على ثقة البرلمان.
وصول روساء التحريرى (12)

بالفيديو.. عكاشة اعترف بمناقشته أمورا تمس الأمن القومى مع سفير إسرائيل


وبخصوص إقالة توفيق عكاشة، أكد عبد العال أن عكاشة اعترف بأنه ناقش مع السفير الإسرائيلى خلال لقائه أمورا تمس الأمن القومى المصرى، مثل قضية المياه وقضية سد النهضة، وأشياء أخرى، وهو ما تطلب التحقيق معه أمام لجنة خاصة، مشيرا إلى أن كل إجراءات إسقاط العضوية سارت بشكل صحيح ودستورى.


على عبد العال: لا يمكن أن يخرج من بيننا حزب وطنى جديد


فيما أكد الدكتور على عبد العال أنه لا يوجد لون سياسى واحد تحت قبة البرلمان، ويجب التفرقة بين البرلمان الحالى، والموروث القديم، حيث كان الكلام فى السابق بالإذن بين النواب، ولكن الوضع الآن مختلف، مشددا على أنه لا يوجد أى ائتلاف أو حزب سيكون أكثر من الثلث تحت القبة.
وصول روساء التحريرى (13)

وأضاف " أن البرلمانيات السيدات أدّين أداءً أكثر من رائع، وهذا يقدم صورة جيدة جدا عن برلمان مصر فى الخارج وخاصة فيما يتعلق بتمكين المرأة والشباب.
وصول روساء التحريرى (14)

أداء مجلس النواب جيد رغم المناقشات الحادة


وعن أداء النواب قال عبد العال إنه لا يستطيع أن يقيم أداء النواب خلال هذه الفترة، وأن المواطنين هم أصحاب هذا الحق، حيث إن التقييم دائما وأبداً يكون بعد نهاية الفصل التشريعى من قبل ناخبيه.
وصول روساء التحريرى (15)

وأوضح أن رأيه الشخصى فى الأداء العام للنواب البرلمان جيد رغم ما نشاهده من حدة فى النقاش وحماس من قبل النواب، حيث إن هناك 70٪‏ من أعضاء البرلمان جدد وشباب، والجميع يريد الكلام للتعبير عن نفسه.
وصول روساء التحريرى (16)

وأشار رئيس البرلمان، إلى أن مجلس النواب به العديد من المميزات التى لا يمكن إغفالها ومنها أن البرلمان 59 نائبا من حملة الدكتوراه، علاوة على أن أغلبية الأعضاء من حاملى الشهادات العليا ولدينا 160 نائبا خريج حقوق ونخبة كبيرة تجيد الإنجليزية والفرنسية والألمانية والهولندية للمرة الأولى وهو ما يجعل تكوين البرلمان رائعا وإيجابيا.
وصول روساء التحريرى (17)

وقد حضر لقاء عبد العال عدد من الكتاب والصحفيين من بينهم يحيى قلاش نقيب الصحفيين، والكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة مؤسسة اليوم السابع، وياسر رزق رئيس تحرير مؤسسة أخبار اليوم، وعماد الدين حسين رئيس تحرير الشروق.
وصول روساء التحريرى (18)

وصول روساء التحريرى (19)

وصول روساء التحريرى (20)

وصول روساء التحريرى (21)

وصول روساء التحريرى (22)


print