الإثنين، 29 أبريل 2024 04:18 ص

توظيف العلم وربطه بمهارات العمل الأمني...على رأس مستهدفات تعديل قانون أكاديمية الشرطة

توظيف العلم وربطه بمهارات العمل الأمني...على رأس مستهدفات تعديل قانون أكاديمية الشرطة مجلس النواب
الأربعاء، 12 أبريل 2023 01:00 ص
كتبت إيمان علي
جاء مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 91 لسنة 1975 بإنشاء أكاديمية الشرطة، في ضوء حرص وزارة الداخلية على تطوير تشريعاتها والاهتمام بالتنمية البشرية لكافة الكوادر الشرطية لمواكبة وملاحقة العديد من التغيرات التي صاحبت أنشطة الأكاديمية.
 
 
وأكدت اللجنة المشتركة أن التعديلات الواردة بمشروع القانون جاءت نتيجة لإدراك وزارة الداخلية أن التطوير لا ينتج أثره إلا بتطوير العنصر البشري وإعادة تأهيله والحرص الدائم على الارتقاء بمستوى طلبة الأكاديمية للتكيف مع الحياة النظامية بكل عناصرها وتحديث كافة مفردات منظومة مواردها البشرية من خلال الاعتماد على الأسلوب العلمي في اختيار وإعداد وتدريب الكوادر الأمنية بمختلف فئاتها وتنوع درجاتها والارتقاء بالأداء لتحقيق القدرة على تحمل الأعباء ومواجهة التحديات وتطوير العمل الأمني بمختلف تخصصاته.
 
 
وتمثلت أبرز مستهدفات مشروع القانون في: 
 
-تحقيق التكامل والتخصص فـي علـوم الشرطة والتعمق في مناحيهـا.
 
-ربط نتائج العلـوم الاجتماعية والقانونية بنشاط الشرطة ومهارات العمل الأمني للتفاعل مع المجتمع وتحدياته.
 
-توظيف معطيات العلم في خدمة أغراض الأمن لتزويد ضباط الشرطة بما يؤهلهم لتطبيق السياسة الأمنية الحديثة.
 
-تعديل بعض مسميات وظائف أعضاء مجلس إدارة الأكاديمية ومنحهم المرونة في تحديد الخدمات التي يتحمل الطالب تكلفتها الفعلية أثناء دراسته بالأكاديمية.
 
-تعديل بعض شروط القبول للدراسة بكلية الشرطة تحقيقا لاعتبارات الانتماء والولاء للدولة بما يتوافق مع اعتبارات الأمن القومي للوظيفة الشرطية.
 
-استهدف إعادة تنظيم الأحكام التأديبية لطلبة كلية الشرطة باستحداث مجلس تأديب الطلبة بدلا من المحكمة العسكرية ليتوافق مع الطبيعة النظامية لهيئة الشرطة.
 
-تنظيم إجراءات قبول الحاصلين على شهادتي الليسانس والبكالوريوس للاستفادة من الكفاءات العلمية في العمل الشرطي بحسب الاحتياجات المطلوبة من هذه الفئات.
 
-تعديل ضوابط منح درجة الماجستير في علوم الشرطة بإدراج دبلومات أساسية وتحديد شروط منح درجة الدكتوراه. 
 
-استحداث مجالس علمية لمعاونة مديري كليات الأكاديمية ومركز بحوث الشرطة في المسائل العلمية.
 
 

print