الأحد، 19 مايو 2024 08:28 ص

مؤسس تمرد مدافعًا عن "المجلس":لا نسير ببطء ومناقشة اللائحة تستحق وقتا طويلا.. رفضت اقتراح "دعم مصر" بزيادة نسبة الائتلاف لـ25%.. وهاجمت توفيق عكاشة فى جبروته والآن أقول:"ارحموه لأنه ذل"

محمود بدر:مش بنسلق بيض فى البرلمان!

محمود بدر:مش بنسلق بيض فى البرلمان! محمود بدر: مش بنسلق بيض فى البرلمان!
الأحد، 13 مارس 2016 02:06 م
حاورته رشا عونى
أخشى أن نتهم بأننا برلمان "إسقاط العضوية"
شريف إسماعيل يحترم البرلمان وهذا أمر محمود
أدعم حسب الله وعامر لرئاسة الشباب والهوارى لوكالتها
ووزير الزراعة "بيعطل المراكب السايرة"
أرفض مبادرة سعد الدين إبراهيم للتصالح مع "الإخوان الإرهابيين"

كما عودنا دوما على جرأته، النائب الشاب محمود بدر عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية وعضو ائتلاف دعم مصر، فى حواره مع "برلمانى" كان جريئا أيضًا، حيث أكد أن مجلس النواب يسير بخطوات طبيعية وليس بطىء كما يتهمه البعض، وأنه كان يجب التأنى ودراسة اللائحة الداخلية جيدا قبل إقرارها لأنها لائحة المستقبل، كما أكد أنه اختلف مع ائتلاف دعم مصر فى موقفه من قانون الخدمة المدنية وكان أول الرافضين له، وتحدث بدر أيضا فى حواره لـ"برلمانى" عن تجربة النواب الشباب الحديثة تحت القبة وخطته فى الفترة المقبلة.

وإلى نص الحوار:



هل ترى أن خطوات مجلس النواب بطيئة؟


المجلس لا يسير ببطء "وإحنا مش بنسلق بيض" ولكننا ننجز لائحة داخلية لمجلس النواب وهى مكملة للقانون والدستور وستدوم لأجيال قادمة، لذا كان علينا الدراسة والتأنى خاصة أن عدد مواد اللائحة كثيرة، وإذا كان تم إنجازها سريعا كان سيتهم النواب بإنهم "سلقوا اللايحة"، وكان يجب أن تدرس بشكل جيد لأنها لائحة للمستقبل وليس لدورة برلمانية واحدة.

مرتضى-منصور-(18)

ما رأيك بمادة الائتلافات التى حددت 25 % نسبة تشكيل أى ائتلاف تحت القبة؟


رفضت هذه النسبة وكنت أريدها 20% فقط، ولكن بما إن المجلس وافق على 25% فأحترم رأى الأغلبية، ووفقا لهذه النسبة أتمنى أن يكون لدينا 4 ائتلافات قوية تحت القبة، بدلا من كثرة الائتلافات والتكتلات.

محمود-بدر-(5)

وماذا عن اتهام دعم مصر بأن هذه المادة مفصلة لهم وإنهم السبب فى تمريرها؟


أنا غير موكل للرد على اتهامات دعم مصر، ولكن هذا الأمر غير صحيح، والنواب داخل ائتلاف دعم مصر يختلفون أحيانا على بعض الأمور كما حدث فى قانون الخدمة المدنية حيث كنت أول المعارضين لذلك القانون، ومادة الائتلافات غير مفصلة لدعم مصر، ولكنها هدفها وجود ائتلافات حقيقية قوية غير هزلية.

لماذا لا نرى دورًا لمحمود بدر داخل دعم مصر؟


لم يخفت دورى بائتلاف "دعم مصر"، وموقفى واضح منهم وإذا كان لدى وقف آخر سأعلنه، ولكنى أهتم بالعمل فى دائرتى وأهالى دائرتى يعلقون عليا أمالا كثيرة ولا أريد أن أخذلهم، لذا أركز فى دورى داخل البرلمان وواجبى تجاه دائرتى، ولكنى أتابع الأمور مع الائتلاف وأحضر فقط الاجتماعات الهامة التى تناقش أمور مصيرية، وفخور بأنى عضو بهذا الائتلاف وأرى أنه يتطور وسيقدم أمور جيدة للدولة فى الفترة المقبلة، وفى حالة إن وجدته لا يؤدى دوره أو أننى سأصبح غير مفيدًا بداخله سأنسحب منه.

لقاء-رئيس-الوزراء-بنواب-سوهاج-سليمان-العطيفى--28-2-2016-(22)

ماذا عن مراجعة مجلس الدولة للائحة مجلس النواب؟


ليس لدى مانع من مراجعة مجلس الدولة للائحة الداخلية لمجلس النواب، ولكنى تقدمت مع عدد من النواب سابقا بطلب بألا تكون الرقابة لاحقة على مجلس النواب، ولكن إحالة اللائحة لمجلس الدولة هدفه ضمان عدم الطعن بعدم الدستورية، لذا لا نمانع الأمر.

لماذا لم تصوت على عقوبة كمال أحمد؟


لم أحضر جلسة التحقيق مع كمال أحمد والتصويت على عقوبته، لكننى اتخذت قرارا بالامتناع عن التصويت على عقوبة كمال أحمد، وكنت أرفض توقيع أى عقوبة عليه من الأساس، وأرى أن العقوبة التى تم إقرارها عليه بحرمانه من حضور دور انعقاد كامل، كبيرة ولكنى أحترم رأى النواب.

علاء-عبد-المنعم-(3)

وماذا عن مطالبات بعض النواب بوضع حذاء كمال أحمد فى متحف البرلمان؟


لا يصح ذلك الأمر، وحذاء كمال أحمد وجه الرسالة المطلوبة منه وكفى.

ماذا تقول لتوفيق عكاشة الآن؟


"لما كان توفيق عكاشة قوى جدا وكان لديه قناة تليفزيونية يشتمنا ويهاجمنا فيها، ويروج لأفكار تضر بالأمن القومى المصرى، واجهته فى عز جبروته وعنفوانه، ولكنه الآن لا يملك أى سلاح، فهو بلا حصانة برلمانية، بلا قناة فضائية يشتمنا من خلالها، وهو فى أضعف حالاته، وليس من مبادئى أن أخبط فى شخص ضعيف، ومستحيل أتحدث عنه، فطالما هو ضعيف فارحموا توفيق عكاشة إذا ذل".

ضرب-كمال-احمد-لتوفيق-عكاشه-بالجزمه

هل تؤيد طلبات إسقاط العضوية عن مرتضى منصور؟


أتمنى أن ينتهى الخلاف بين النائبين علاء عبد المنعم، ومرتضى منصور، وسأسعى لحل الخلاف بينهما، ولا يجوز أن نلجأ فى المجلس كثيرا إلى فكرة إسقاط العضوية، حتى لا نتهم إننا مجلس إسقاط العضوية مع أى شخص نختلف معه، فإسقاط العضوية عن توفيق عكاشة كان بسبب خرقه للإجماع الوطنى المصرى واعتدائه على الدستور وأعطائه لنفسه الحق بالحديث باسم السلطة التنفيذية، وهذا الأمر لا يجوز لأنه أخذ حق ليس من حقه ولا من حقوق مجلس النواب لذا تم إسقاط عضويته.

كيف ترى تجربة الشباب النواب الحديثة تحت القبة؟


النواب الشباب أداؤهم مشرف، ولدى أمل كبير بأنهم سيتواجدون بقوة فى الأيام المقبلة، وستكون مشاركتهم فعالة خاصة بعد إقرار اللائحة وبدء البرلمان فى عمله الرقابى والتشريعى، وأكثر النواب الذين يعملوا هم الشباب داخل وخارج البرلمان، وتجربتنا الشبابية ستنجح بقوة داخل البرلمان، ورأى البرلمانات الدولية فى البرلمان المصرى دائما إيجابية بسبب التواجد الكبير للشباب والمرأة المصرية.

ما خطتك فى الفترة التى يتوقف مجلس النواب عن الجلسات بها؟


سأشارك فى الوفد البرلمانى الذى سيزور شمال سيناء خلال أيام، واستكمل خدمات الدائرة.

عصام-فايد

ما أبرز المشروعات التى تعمل عليها حاليا فى دائرتك؟


أعمل على عدد من المشروعات بالقليوبية، أبرزها إقامة إدارة تعليمية بشبين القناطر، وإنشاء مبنى جراج نموذجى متعدد الطوابق بأرض موقف مسطرد بشبين القناطر بتكلفة 40 مليون جنيه، وإقامة 400 محل كسوق نموذجى لنقل الباعة الجائلين بمدينة شبين القناطر نظير إيجار زهيد، وبتكلفة 400 ألف جنيه فى الجهة المقابلة للسكة الحديد بعزبة أبو خضرة، بالإضافة إلى تخصيص فدان ونصف من أرض موقف بنها بشبين القناطر لإقامة مصنع تابع لوزارة الزراعة لتقديم الوجبات الغذائية لطلبة المدارس بالقليوبية، وإقامة مدرج نموذجى بمركز شباب شبين القناطر يتسع لعدد 350 متفرجا، كما قاربت على الانتهاء من مشروع صرف صحى لـ7 قرى بمركز شبين القناطر وهى الأحرار، طحوريا، قصر طحوريا، القلزوم، كفر سعد، الحسانية، وتم اعتماد 7 قرى أخرى نفس المشروع تم إدراجهم ضمن خطة 2016-2017
بالإضافة إلى الانتهاء من إنشاء 96 وحدة سكنية لمحدودى الدخل، وإقامة مدرسة ابتدائية بمدينة شبين القناطر، وإنشاء مراكز للشباب ببعض قرى مركز شبين القناطر، وتخصيص سيارتين إسعاف لقريتى التل ونوى.

هل ترى أن لقاءات شريف إسماعيل بالنواب قبل عرض بيان الحكومة هدفها كسب ثقتهم لتمرير الحكومة؟


سنجتمع اليوم الأحد، مع المهندس شريف إسماعيل مع نواب محافظة القليوبية، ورئيس الوزراء يروج لبرنامج الحكومة، وأعتقد أن ذلك جزء من التقدم الذى تسير فيه ونتاج ثورتين، فاهتمام رئيس الوزراء بعرض برنامجه على النواب قبل إلقاء بيان الحكومة أمر جيد، وهو أمر لم يكن يحدث من قبل، ورئيس الوزراء يعامل النواب باحترام شديد ويدرك قيمة مجلس النواب، ويسعى لحل الكثير من المشاكل التى يطرحها عليه النواب، وأتمنى أن يكون الوزراء على قدر رئيسهم.

من الوزراء الذين تطالب بتغييرهم؟


وزير الزراعة لأنه "يعطل المراكب السايرة فى مصر"، كما أن وزارة الزراعة تحتاج تطويرا هائلا فى الفترة المقبلة، وأتمنى أن تهتم وزارة الاستثمار أكثر بمشاكل المستثمرين ومشاكل المواطنين العادية، وأن تهتم بالاستثمار فى الأقاليم وهو أمر غائب عن أجندتهم، وهناك وزارات لا نشعر بوجودها ولا نسمع عنها شىء، ولكن هناك وزارات أخرى يظهر مجهودها وعملها كالتموين والتخطيط والصحة والشباب والرياضة.

وماذا عن المجموعة الاقتصادية فى ظل الأزمة التى تمر بها مصر؟


لن أحكم على وزارات المجموعة الاقتصادية إلا حينما أرى روشتة الحكومة وبرنامجها، وإذا خلت أجندة المجموعة الاقتصادية من خطة واضحة لتطوير قطاع الأعمال العام سأصوت ضدهم.
أى اللجان اخترتها للترشح على رئاستها تحت القبة؟

سامح-سيف-اليزل-(10)

لن أترشح على رئاسة أى لجنة نوعية بالبرلمان، ولكنى عضو فى لجنة الشباب والرياضة، وأؤيد النائبين صلاح حسب الله وفرج عامر فى الترشح لرئاسة لجنة الشباب، كما طالبت الدكتورة سحر الهوارى بالترشح على وكالة لجنة الشباب، وأؤيدها نظرا لتحركاتها ومجهودها وتستحق ذلك المنصب، وأدعهما لأى منصب تترشح عليه.

ما رأيك بمبادرة سعد الدين إبراهيم للمصالحة مع جماعة الإخوان؟


لم يتواصل سعد الدين إبراهيم معى، وموقفى معروف من الإخوان، وأرفض المصالحة مع هذا الفصيل الإرهابى، والحديث عن المصالحة يتجاوز الشعب الذى انتخبنا، ولا أحد فى مصر يستطيع أن يعطى سعد الدين إبراهيم كلمة فى المصالحة معهم لأنه سيكون وعد ممن لا يملك لممن لا يستحق، فالنواب لا يملكون أن يعطون سعد الدين إبراهيم وعدا بالموافقة على المصالحة لأن الإخوان لا يستحقون ذلك.


print