السبت، 18 مايو 2024 12:57 م

اهتمام برلمانى بتصريحات رئيس البرلمان السويسرى لـ"عبد العال" بمساعدة مصر فى استعادة الأموال المهربة.. "حماة الوطن" يشترط الجدية.. والسجينى يطالب بالتناغم بين الدبلوماسية التشريعية والقضاء

النواب يبحثون عن "الأموال المهربة"

النواب يبحثون عن "الأموال المهربة" النواب يبحثون عن "الأموال المهربة"
السبت، 12 مارس 2016 05:35 م
كتب محمد عبد العظيم
أثنى عدد من أعضاء مجلس النواب على تصريحات ماركوس لايتنر، حول زيارة رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، إلى سويسرا ومقابلته رئيسة البرلمان السويسرى كريستا ماركوالدر، وعن انطباعه العام بشأن البرلمان، ودوره فى الانتهاء من عملية استعادة الأموال المهربة فى بنوك سويسرا، حيث رحب حزب "حماة الوطن" بهذه التصريحات بشرط أن تكون هناك جدية، وأكد اللواء محمد أبو زيد أنه سيطالب بفتح هذه الملف عقب الانتهاء من إقرار اللائحة الداخلية وتشكيل اللجان النوعية.

ماركوس لايتنر و عبد االعال copy


"حماة الوطن": نرحب بأى إجراء يدعم عودة الأموال المهربة بالخارج بشرط الجدية


فى البداية أكد اللواء محمد أسامة أبو المجد، الأمين العام لحزب "حماة الوطن"، رئيس الكتلة البرلمانية لنوابه فى مجلس النواب، أنه يرحب بأى إجراء أو مبادرة يكون هدفها استعادة الأموال المهربة من الخارج، ولكن بشرط الجدية، وأن تكون إرادة حقيقة لاستعادة هذه الأموال، بالإضافة إلى اطلاع الشعب عليها.

اسامة ابو المجد copy

وأضاف "أبو المجد"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن مجلس النواب لن يقف حجر عثرة فى طريق عودة الأموال، ولكنه يدعم إجراءات الدولة والسلطة القضائية، والدليل زيارة الدكتور على عبد العال إلى البرلمان السويسرى، مشددًا على أنه يوافق على التصالح مع رجال الأعمال من أجل استعادة الأموال بشرط أن يطلع الشعب على هذه القضايا، ويدرك كم الاستفادة التى تعود عليه حال عودة هذه الأموال.

أحمد السجينى: استعادة الأموال تتطلب تناغمًا بين الدبلوماسية التشريعية والقضاء


أكد الدكتور أحمد السجينى، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد، أن استعادة أموال المصريين بالخارج سواء الخاصة بالرئيس الأسبق حسنى مبارك أو غيره من رموز نظامه تتطلب تناغمًا بين الدبلوماسية التشريعية، والتى يقوم بها مجلس النواب والدبلوماسية التنفيذية، والخاصة بوزارة الخارجية، بالإضافة إلى السلطة القضائية باعتبارها صاحبة الحق الأصيل فى إصدار أحكام تؤكد إدانة مهربى الأموال.

السجينى (1) copy

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مجلس النواب لن يتأخر فى دعم أى مبادرة لاستعادة الأموال المهربة، مشيرًا إلى أن أول زيارة رسمية لرئيس المجلس الدكتور على عبدالعال كانت إلى البرلمان السويسرى، وهو ما يؤكد اهتمام البرلمان بهذا الملف الهام.

محمد أبو زيد: أطالب بفتح ملف استعادة أموال الخارج عقب تشكيل اللجان النوعية


أكد اللواء محمد أبو زيد، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة "طوخ وقها" بمحافظة القليوبية، أن حديث السفير السويسرى حول تعاون مجلس النواب فى شأن دعم استعادة الأموال المهربة فى سويسرا يجب أن يأخذ على محمل الجد، مشددًا على أن جميع النواب يعملون بهمة عالية من أجل مصلحة البلد.

لواء محمد ابو زيد - طوخ (1) copy

وأضاف "أبو زيد" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن لجنتى العلاقات الخارجية والاقتصاد سيكون له دور فى هذا الملف عقب الانتهاء من إقرار اللائحة وتشكيل اللجان النوعية، مشيرًا إلى أنه يمكن وضع آليات تساعد على استعادة الأموال وتنظيم العديد من الزيارات الخارجية إلى سويسرا.

أحمد زيدان: لابد أن يكون لنا دور فى استعادة الأموال المهربة


أكد أحمد محمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، أن تصريح السفير السويسرى فى القاهرة حول دور مجلس النواب فى استعادة الأموال المهربة فرصة جديدة لأن يكون للبرلمان دور فى استعادة الأموال المهربة بالخارج، مشيرًا إلى أنه المجلس سيكون دور عقب الانتهاء من تشكيل اللجان النوعية.

احمد زيدان (8) copy

وأضاف "زيدان" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الحكومة يجب أن تكشف عن آليات العمل مع اللجان، التى تم تشكيلها من أجل استعادة الأموال، مشددًا على أن المجلس لن يتوانى عن دعم أى مبادرة أو قرار يكون من شأنه المساهمة فى استعادة الأموال لأن تأثيرها سيكون إيجابيا بشكل كبير على الاقتصاد المصرى.


print