السبت، 27 أبريل 2024 07:36 ص

بعد تعيين أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول.. أبو حامد: سيمثل إفادة كبيرة للجميع.. العرابى: سيواجه عددا من التحديات.. الدالى: قادر على لم الشمل.. خالد حنفى: نتمنى أن يكون لديه خطة متكاملة

أبو الغيط فى عيون نواب البرلمان

أبو الغيط فى عيون نواب البرلمان أبو الغيط فى عيون نواب البرلمان
الجمعة، 11 مارس 2016 07:01 ص
كتب جورج إيليا
"برلمانى" يطرح أراء النواب بعد موافقة مجلس الأمن العربى على تعيين المرشح المصرى السفير أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية ليصبح الأمين العام رقم 8 و الـ7 مصريا.
أبو الغيط فى عيون نواب البرلمان
فى البداية قال محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب: إن السفير أحمد أبو الغيط، هو الأجدر لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية لخبراته بالشئون العربية والدولية لكونه وزير الخارجية الأسبق .
محمد ابو حامد

وأضاف "أبو حامد"، لـ"برلمانى"، أن السفير أحمد أبو الغيط له مواقف واضحة وصريحة تؤهله لمنصب الأمين العام فى ظل الظروف التى تمر بها الدول العربية، وأن وجوده بالجامعة العربية سيمثل إفادة كبيرة لجميع الدول المشاركة.

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن ما تقوم به قطر من رفضها للمرشح المصرى مفهوم بسبب مواقف أبو الغيط الحاسمة تجاه قطر بسبب تدخلها فى الشئون المصرية.

محمد العرابى: "أبو الغيط" يلقى إجماعا بالموافقة لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية


ومن جانبه قال النائب محمد العرابى، عضو لجنة العلاقات الخارجية ووزير الخارجية الأسبق، أن المرشح المصرى لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية السفير أحمد أبو الغيط لاقى إجماعا بالموافقة من الدول العربية، ومجلس التعاون الخليجى.
محمد العرابى
وأضاف العرابى فى تصريح خاص لـ"برلمانى": أن مجلس التعاون الخليجى أعلن عن موافقته على المرشح المصرى لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، وأن تصريحات قطر برفض المرشح المصرى والمطالبة بوقف التصويت لمدة شهر يمثل خروج قطر عن مجلس التعاون الخليجى.

وتابع عضو مجلس النواب: إن أمين عام جامعة الدول العربية سيواجه عددا كبيرا من التحديات، وعليه إثبات ذلك من خلال قرراته الحاسمه فى الفترة المقبل للعمل على لم الشمل العربى.

النائب صبحى الدالى: أبو الغيط الأنسب لمنصب الأمين العام لخبراته السابقة


قال النائب صبحى الدالى، عضو لجنة الشئون العربية بالبرلمان: إن السفير أحمد أبو الغيط، وزير الخارجية الأسبق، لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، هو الأنسب لمنصب الأمين العام لخبراته السابقة بالعمل السياسى والدبلوماسى.
صبحى الدالى

وأضاف الدالى لـ"برلمانى" أن أبو الغيط قادر على لم الشمل العربى مرة أخرى، نظرا لخبراته السابقة بتمثيل مصر فى المحافل الدبلوماسية العربية والدولية.

واعتبر عضو مجلس النواب، أن موقف قطر برفض المرشح المصرى السفير أحمد أبو الغيط يرجع إلى مواقفها السياسية المختلفة مع السياسة المصرية فى الفترة الأخيرة.

خالد حنفي: أحمد ابو الغيط سيعمل على توحيد الدول العربية فى الفترة المقبلة


وفى السياق ذاته قال خالد حنفى عضو مجلس النواب، إن فوز المرشح المصرى السفير أحمد أبو الغيط لمنصب أمين عام للجامعة العربية، سيعمل على تكاتف وتوحيد الدول العربية فى الفترة المقبلة أمام الإرهاب الأسود.
خالد حنفى

وأضاف حنفى لـ"برلمانى" أن أبو الغيط هو الجدر لمنصب أمين عام لجامعة الدول العربية لما له من خبرات سياسية ودولية بخلاف كونه وزير الخارجية الأسبق لفترة دامت 7 سنوات .

وتمنى عضو مجلس النواب، أن يقدم أبو الغيط، خطة متكاملة جديدة للنهوض وتفعيل دور الجامعة العربية مرة أخرى للعمل على ربط الدول العربية مرة أخرى والتخلص من المشكلات الموجودة.
أحمد أبو الغيط



print