الأحد، 19 مايو 2024 12:27 ص

بعد تكرار عدم اكتمال النصاب القانونى للتصويت.. على عبد العال يوجه الأمانة العامة بالإعلان عن أسماء النواب المتغيبين للرأى العام.. ويتهمهم بتعمد تعطيل اللائحة.. ويؤكد: الشارع يهاجمنا

تزويغ النواب يزعج "عبد العال"

تزويغ النواب يزعج "عبد العال" تزويغ النواب يزعج "عبد العال"
الإثنين، 07 مارس 2016 11:48 ص
كتب عبد اللطيف صبح
بعد أن بدأها بالمزاح لجأ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إلى تهديد أعضاء البرلمان بالإعلان عن أسماء النواب المتغيبين عن الجلسة المسائية، أمس الأحد، للصحافة، وبعد أن تأكد من عدم اكتمال النصاب القانونى للجلسة، وعدم التمكن من استئناف التصويت على مواد اللائحة اتخذ عبد العال قراره بتكليف الأمين العام للبرلمان المستشار أحمد سعد بإعداد كشف بأسماء النواب المتغيبين عن الجلسة وعرضها على الصحافة لنقلها للرأى العام.

عبد العال يبدى استياءه من الغياب بالجلسة المسائية


وأبدى عبد العال مرارًا وتكرارًا، استياءه من عدم التزام النواب من حضور الجلسة المسائية من كل يوم، حيث ترفع كل جلسة مسائية لعدم اكتمال النصاب القانونى للجلسة؛ بسبب تغيب النواب، ونوه رئيس البرلمان إلى هذا الأمر أكثر من مرة كان آخرها جلسة أمس الأحد، والتى أكد خلالها أن الرأى العام غاضب من البرلمان لعدم إتمام لائحته الداخلية حتى الآن، وهو ما تسبب بدوره فى تأخر عرض برنامج الحكومة على البرلمان حتى الآن، لتقرير مصيرها.

على-عبد-العال

حسين أبو الوفا: بعض النواب ينصرفون لظروف سفرهم


من جانبه رأى النائب حسين فايز أبو الوفا، أن النواب متواجدون طوال اليوم، بالجلسة العامة، لافتًا إلى أن انصراف بعض النواب خلال الجلسة المسائية من كل يوم قد يكون لظروف سفر أو غيرها ومشاغل لدى بعض النواب، قائلًا "لكن هم خرجوا من القاعة غير متعمدين والنصاب مكتمل منذ الصباح وهناك جلسة أخرى اليوم لاستئناف مناقشة اللائحة".

وعن اتهام رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال لبعض النواب بأنهم يتعمدون تعطيل المجلس فى إنجاز لائحته الداخلية، قال أبو الوفا لـ"برلمانى"، إن مثل تلك الاتهامات ربما تكون غير صحيحة، مضيفًا "لا أعتقد ذلك فلابد من إنهاء اللائحة وكل نائب يدلى برأيه بالموافقة أو الرفض، ومن لديه ملاحظات يعلنها فالتواجد مهم لكل النواب، وإنجاز اللائحة أمر يهم النواب كلهم حتى يتم تشكيل اللجان النوعية".

وأوضح النائب حسين فايز أبو الوفا، أن الإعلان عن أسماء النواب المتغيبين عن جلسة أمس، قد تكون وسيلة ضغط على النواب، قائلًا "وهم يعلمون قدر مسؤوليتهم ولا يتخلون عن دورهم إلا لظروف قهرية، ولا يتوقعون أن يتم الإعلان عن أسمائهم، وإعلان الأسماء قد يكون له شكل سىء وتأثير سلبى على مظهر البرلمان أمام الرأى العام".

النائب-حسين-فائز-الوفا

سيلفيا نبيل: بعض النواب يغادرون غاضبين لعدم منحهم الكلمة


وبدورها قالت النائبة عن حزب "المصريين الأحرار" سيلفيا نبيل، إنها لا تظن أن هناك تعمدًا من جانب النواب لتعطيل سير مناقشات البرلمان للائحته الجديدة، لافتة إلى أنه من الممكن أن يكون هناك مجموعة غاضبة من النواب يضطرون إلى مغادرة الجلسات فى بعض الأحيان بسبب عدم منحهم الكلمة.

سيلفيا-نبيل

كما أرجعت سيلفيا فى تصريح لـ"برلمانى"، مغادرة بعض النواب للجلسة المسائية أمس، ما أدى إلى إحداث خلل فى النصاب القانونى للجلسة العامة إلى طول المدد الزمنية للجلسات أو انشغال النواب بدوائرهم ومشكلاتها، قائلة "وإن لم يكن موقفهم صحيحًا، ولا يصح أن يصل الأمر إلى عدم اكتمال النصاب القانونى للجلسة العامة".

وأضافت النائبة سيلفيا نبيل عن حزب المصريين الأحرار، أن الإعلان عن أسماء النواب الذين تغيبون عن جلسة أمس الأحد، هو نوع من أنواع الضغط الإعلامى حتى يلتزم النواب بحضور الجلسات العامة لسرعة إنجاز اللائحة، قائلة "ويجب أن نرى مردود القرار فى البداية حتى نتمكن من تقييمه".

هيام حلاوة: أرفض اتهام النواب بالتزويغ


وفى السياق ذاته رفضت النائبة هيام حلاوة وصف تغيب النواب عن الجلسات المسائية، والذى يؤدى إلى عدم اكتمال النصاب القانونى المتطلب للتصويت على مواد اللائحة بـ"التزويغ من الجلسة".

هيام-حلاوة

وأكدت هيام فى الوقت ذاته لـ"برلمانى"، على ضرورة الاهتمام بشكل أفضل من جانب النواب بحضور الجلسات، قائلة "طالما هناك شغل هام يتطلب وجود النواب يجب، إن يتواجد الجميع وتأجيل أى ظروف"، لافتة إلى أن الإعلان عن أسماء هؤلاء النواب للرأى العام عبر الصحف ووسائل الإعلام سيكون خطوة للشفافية والانضباط داخل الجلسات العامة.

طارق الخولى: يجب أن يكون هناك وقفة ضد التباطؤ فى إنهاء اللائحة


وعلى الصعيد ذاته أوضح النائب الشاب طارق الخولى عضو ائتلاف دعم مصر، أن الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان تحدث خلال الجلسة الصباحية أمس الأحد، عن أن الرأى العام ينتقد بقوة أداء البرلمان وأن له الحق فى توجيه هذا النقد واللوم الشديدين.

طارق-الخولى

وأضاف الخولى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يجب أن يكون هناك وقفة تجاه التباطؤ فى الانتهاء من مناقشة مواد اللائحة حتى يتفرغ البرلمان لمناقشة هموم المواطنين، لافتًا إلى أن إعلان أسماء النواب المتغيبين عن الجلسات العامة يضع النواب أمام مسؤولياتهم أمام الرأى العام المصرى.

نائب-يصوت-مرتين


print