السبت، 18 مايو 2024 10:14 م

رغم تكرار تصويت نواب لزملائهم.. البرلمان يرفض فرض العقوبة على تصويت الأعضاء لبعضهم.. أبو شقة: رفضنا لعدم حدوث تداخل لمواد اللائحة مع بعضها.. عمرو هاشم ربيع: رفض العقوبة سيسبب كارثة

سر رفض النواب معاقبة من يصوت لزميله

سر رفض النواب معاقبة من يصوت لزميله سر رفض النواب معاقبة من يصوت لزميله
الإثنين، 07 مارس 2016 08:38 ص
كتب محمود العمرى
رغم تكرار فضيحة تصويت النواب لزملائهم فى جلسات مجلس النواب، رفض عدد كبير من أعضاء البرلمان، أمس الأحد، خلال مناقشة اللائحة الداخلية الاقتراح المقدم من النائب محمد عبد الحميد، بتوقيع الجزاءات الواردة فى المادة 310 على من يستخدم بطاقة التصويت الخاصة بنائب آخر.

سر رفض النواب معاقبة من يصوت لزميله (2)

وتنص المادة 310 من اللائحة الداخلية التى طالب النائب فى مقترحه بتطبيقها على التصويت الإلكترونى: "على أن يوقع على العضو الذى أخل بالنظام أثناء الجلسة، أو لم يمتثل لقرار المجلس بمنعه من الكلام، أحد التدابير الآتية: (أولا ) المنع من الكلام بقية الجلسة، (ثانيا) اللوم، (ثالثا) الحرمان من الحضور فى قاعة الاجتماع لجلسة واحدة، (رابعا) الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس ولجانه لمدة لا تجاوز جلستين، (خامسا) الحرمان من الاشتراك فى أعمال المجلس ولجانه لمدة لا تزيد على خمس جلسات، ويجوز أن تتخذ التدابير المنصوص عليها فى البنود أولًا وثانيًا وثالثًا من رئيس المجلس مباشرة.

بهاء-ابو-شقة-(4)

بهاء أبو شقة: رفض المقترح بسبب عدم تداخلها فى باقى المواد اللائحة


وقال المستشار بهاء أبو شقة، مقرر مشروع قانون اللائحة، إن رفض المقترح بسبب عدم تداخلها فى باقى المواد اللائحة، حيث إن المادة رقم 324 نصت على أن التصويت الإلكترونى شخصى، ويحظر على العضو استخدام البطاقة الخاصة بنائب آخر، ويلزم العضو فى حالة فقد البطاقة الخاصة به بالإبلاغ الفورى عن ذلك للأمانة العامة للمجلس لاتخاذ ما يلزم، ولكنها لم تفرض أى عقوبات على هذا الأمر، فى حين أن المادة 310 خاصة بالجزاءات البرلمانية والمادتين لا علاقة لهما ببعضهما.

عمرو-هاشم-ربيع

عمرو هاشم ربيع: عدم فرض عقوبة على التصويت للغير أزمة كبرى


إلا أن الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية، أكد أن مقترح النائب محمد عبد الحميد كان صحيح، وأنه كان لابد من فرض عقوبات واضحة على التصويت للغير فى مجلس النواب، حتى لا يتسبب الأمر فى أزمة.

على-عبد-العال-(40)

وأضاف فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن هذا الأمر سيحل إذا تم إضافة العقوبة فى المادة 324 من اللائحة الخاصة بالتصويت الإلكترونى حتى لا يترك الأمر بدون وضوح للنواب، مشددا على أن رفض العقوبة سيجعل أمر التصويت يتكرر كثيرا فى الفترات المقبلة.

وقائع تصويت النواب لبعضهم فى جلسة البرلمان


ويرجع المقترح الذى تقدم به النائب محمد عبد الحميد، بسبب تكرار الوقائع تصويت النواب لبعضهم فى جلسات مجلس النواب، حيث تكرر تصويت النواب لبعضهم بداية من مناقشة القرارات بقوانين، حيث رصدت سابقا "كاميرا" برلمانى تصويت أحد النواب إلكترونيًّا له ولنائب آخر، خلال الجلسة العامة الثالثة عشرة من مجلس النواب.



وتكررت هذه الواقعة أيضا فى مناقشة مواد اللائحة، حيث التقطت سابقا كاميرا "برلمانى" صورة لأحد أعضاء مجلس النواب، وذلك خلال التصويت الإلكترونى بشأن مواد اللائحة الداخلية للمجلس.

سر رفض النواب معاقبة من يصوت لزميله


الأكثر قراءة



print