الجمعة، 19 أبريل 2024 09:52 م

أعضاء مجلس النواب ينتفضون لمواجهة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء.. مدحت الشريف: تحويلات المصريين فى الخارج هى الحل.. الجوهرى: يجب تنشيط السياحة فورا.. بسطاوى: بيان الحكومة هو الفيصل

"زلازل الدولار" يهز البرلمان

"زلازل الدولار" يهز البرلمان "زلازل الدولار" يهز البرلمان
السبت، 05 مارس 2016 11:03 م
كتب محمد سعودى
انتفض نواب البرلمان لمواجهة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، بعدما تجاوز الـ 960 قرشا، حيث أكد عدد من أعضاء مجلس النواب على ضرورة مواجهة هذه الأزمة، وذلك عن طريق تحويلات المصريين فى الخارج، وتنشيط السياحة، ووضع آليات وطرق للتصدى لها فى بيان الحكومة، الذى من المقرر عرضه على مجلس النواب فى 27 مارس الجارى.

البرلمان copy

مدحت الشريف: تحويلات المصريين فى الخارج حل لأزمة ارتفاع الدولار بالسوق السوداء


فى إطار ذلك، قال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب عن دائرة النزهة ومصر الجديدة، إن ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، يمكن مواجهته عن طريق الالتزام بقدر أكبر من العملات من خلال تحويلات المصريين العاملين فى الخارج، مشيرا إلى أن بند نسب الفائدة الذى وضعه البنك المركزى للمصريين العاملين بالخارج بعائد سنوى يصل إلى 5.5 %، جيد جدا.

مدحت الشريف copy

وأضاف عضو مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، قائلا: "يمكن مواجهة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء أيضا، بتنظيم الجهاز المصرفى، لقاءات مع مجموعة من البرلمانيين المثليين للمصريين العاملين فى الخارج، لاسيما الدول الأكثر عددا بالمصريين العاملين فيها، مثل دول الخليج، بحيث يكون هناك فرصة للتحاور ووضع آليات لتحسين عملية التحويلات".

وتابع:"كما يجب التأكيد على أهمية ترشيد الاستيراد حتى لا يكون الاعتماد الأكبر على الدولار بشكل مباشر، ومحاولة تفعيل مذاكرات التفاهم التى عقدت مع الدول بخصوص الاستيراد وتداول التجارة الدولية باختيار العملة الوطنية".

عمرو كمال الجوهرى: ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء يسبب الركود الاقتصادى

من جانبه، قال عمرو كمال الجوهرى، عضو مجلس النواب، إن أزمة الدولار وارتفاع سعره فى السوق السوداء إلى 960 قرشًا، يؤثر تأثير سلبيا على المبيعات، مشيرا إلى أن أغلب المستوردين علقوا أسعار منتجاتهم وأوقفوا البيع لحين ثبات سعر الدولار، مشيرا إلى أن تنشيط السياحة من أهم طرق مواجهة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء.

وأوضح "الجوهرى"، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "سلبيات ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء تكون ملموسة خلال الثلاثة شهور المقبلة، فقد يشهد الاقتصاد المصرى حالة من الركود فى السوق، ويؤثر سلبيا على المصانع التى تستورد المواد الخام والشركات المستوردة للمنتجات".

عمرو الجوهرى copy

وأضاف عضو مجلس النواب أن ارتفاع سعر الدولار يؤدى إلى غلاء أسعار المواد الخام وبالتالى يجعل المنتجات المصرية عالية التكلفة.


وأشار الجوهرى، إلى أن اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب من المفترض عليها وضع أفكار جديدة لمواجهة ارتفاع سعر الدولار، ولكن المشكلة تكمن فى عدم إقرار اللائحة حتى هذه اللحظة، وبالتالى تأخر تشكيل اللجنة.

إيهاب بسطاوى نائب العمرانية: بيان الحكومة يجب أن يتضمن حلولا لإنهاء أزمة ارتفاع سعر الدولار


وبدوره قال إيهاب منصور بسطاوى، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، تعليقا على ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، إن المشكلة ليست فى ارتفاع سعر الدولار، ولكن يجب العمل والاجتهاد قبل أي شيء.
وأوضح عضو مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" قائلا: "الدولار فى السوق السوداء بمصر وصل أكثر من 9 جنيهات، وفى روسيا سعر الدولار 60 روبل روسى، إذن ارتفاع الأسعار ليس الأصل فى الموضوع".

وأضاف بسطاوى: "طبعا ارتفاع سعر الدولار أمر مقلق يؤثر على السوق المصرية، ويتسبب فى ارتفاع أسعار المنتجات والسلع، ولكن لو اشتغلنا بشكل أفضل واجتهدنا فى بناء مصر، ستنتهى هذه الأزمة".

وعن مواجهة ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، قال بسطاوى: "علينا أن ننتظر بيان الحكومة، الذى سيتم طرحه على مجلس النواب خلال الفترة المقبلة، حيث يجب أن يشتمل برنامج الحكومة آليات للتنفيذ والعمل، وأن يحدد طرق حل هذه المشكلة، وكيفية تلافى أخطاء الماضى، وتوضيح أسباب ارتفاع سعر الدولار، وذلك بجانب تشجيع المستثمرين على الاستثمار فى مصر، وتنشيط السياحة".


print