الإثنين، 29 أبريل 2024 08:44 م

ماذا قال أعضاء البرلمان عن بيان شريف إسماعيل؟.. أحمد زيدان: لابد تضمينه آليات واضحة للتنفيذ.. مجدى ملك: يجب أن يشمل رؤية لكل المؤسسات.. أحمد فرغل يطالب بتغيير وزراء المجموعة الاقتصادية

نواب للحكومة: "مش عاوزين كلام إنشا"

نواب للحكومة: "مش عاوزين كلام إنشا" نواب للحكومة: "مش عاوزين كلام إنشا"
الجمعة، 04 مارس 2016 11:06 ص
كتب محمد صبحى و محمد زين
جاء إعلان المستشار مجدى العجاتى، وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، أنه تم الاتفاق بين رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على تحديد يوم الأحد 27 مارس، ليعرض إسماعيل برنامج الحكومة على المجلس، ليضع حدًا لحالة الانتظار التى يعيشها الشارع المصرى.

مجدى العجاتى copy

"برلمانى"، يستطلع آراء عدد من النواب حول الحكومة وأدائها قبل عرض برنامجها على المجلس وما يسلتزم أن يتضمنه بيان الحكومة لإمكانية تجديد الثقة بها من عدمه.

شريف اسماعيل copy

مجدى ملك: يجب أن يتضمن برنامج الحكومة رؤية علمية لكل مؤسسات الدولة


قال مجدى ملك، عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا: إن الحكومة المصرية تعمل فى ظروف استثنائية، ولا خلاف أن هناك بعض الوزارات تؤدى عملها بشكل مُرضٍ إلى حد ما، ولكن هناك الكثير من الوزارات لا تؤدى عملها كما يجب وأصيبت بحالة من الترهل وانعدام الرؤية والتخطيط.

نواب للحكومة مش عاوزين كلام إنشا

وأوضح "ملك" أن الإنجازات التى تمت فى الفترة الأخيرة معظمها كانت بتوجيه ورؤية وإرادة شخصية من الرئيس السيسى وعدد محدود من المحيطين به، مؤكدا أن تجديد الثقة وسحبها من الحكومة لا يمكن اتخاذ القرار فيه إلا بعد عرض البرنامج بما يبين للنواب مدى توافقه وقدرته على الإنجاز وحل المشاكل التى تراكمت على كاهل مؤسسات الدولة خلال الـ5 سنوات الماضية.

وأكد عضو مجلس النواب بالمنيا على ضرورة أن يتضمن برنامج الحكومة رؤية علمية وتخطيطًا سليمًا لكل مؤسسات الدولة وتتوافق مع ما هو متاح من موارد وطموح بما هو مأمول أن يتحقق.

أحمد فرغلى: يجب تغيير وزراء المجموعة الاقتصادية فى الحكومة


من جانبه، أكد أحمد فرغلى، عضو مجلس النواب المستقل عن دائرة الزهور والمناخ بمحافظة بورسعيد، أن وزراء المجموعة الاقتصادية فى حكومة المهندس شريف اسماعيل يحتاجون إلى التغيير فى أقرب تعديل وزارى، لأن أداءهم لم يكن على قدر آمال وتطلعات المواطن المصرى بكل فئاته.

احمد فرغلى

أضاف فرغلى، أن بيان الحكومة المزمع عرضه على مجلس النواب، 27 مارس الجارى، سيكون هو المؤشر الحقيقى الذى يستطيع من خلاله النواب، إصدار حكم صحيح على الحكومة من حيث منحها ثقة المجلس، أو طرح الثقة فيها، ومن ثم تشكيل حكومة جديدة تلبى طموحات المصريين فى هذه المرحلة.

محمود الصعيدى: وداعا للبيانات الانشائية فى العهود السابقة


فيما أكد محمود الصعيدى عضو مجلس النواب بدائرة أوسيم والوراق أن لابد وأن يكون بيان الحكومة واضحا ومحدد بخطة زمنية للتنفيذ مع ضرورة الاهتمام بتطوير المنظومة الصحية نظرا لتدهور الخدمات التى يحصل عليها المواطنين وسوء العملية التعليمية مع ضرورة العمل على تطوير الطرق.

وأضاف الصعيدى أنه يجب أن يتضمن بيان الحكومة الاهتمام بجانب الاستثمار وتسهيل إقامة مشروعات عملاقة تساعد على القضاء على البطالة متابعا "وداعا البيانات الإنشائية فى العهود السابقة".

"نائب حماة الوطن":ننتظر برنامج الحكومة.. وعليها تضمينه آليات واضحة للتنفيذ


وبدوره قال أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن فى دائرة الساحل بمحافظة القاهرة، أن أعضاء البرلمان ينتظرون بيان الحكومة، والذى من المنتظر أن يشمل كل قطاعات الدولة ويتضمن برنامجًا محددًا وفق تواريخ ثابتة وآليات عملية للتنفيذ، بما يسهم فى تقديم الخدمات للمواطنين فى كل المنظومات، وعلى رأسها الصحة والتعليم ومعالجة القصور فى الوزرات والمؤسسات التنفيذية.

أحمد زيدان copy

وأضاف "زيدان" أن برنامج الحكومة يجب أن يتضمن إبراز آلية تنفيذه على أرض الواقع، مطالبًا المسؤولين والحكومة بضرورة التعاون مع أعضاء البرلمان لتقديم الخدمات العامة للمواطنين، فى إطار ممارسة النائب لدوره الرقابى والتشريعى والخدمى.

إيهاب منصور: يجب أن يكون برنامج الحكومة واقعى ويتضمن تنسيق كامل بين أجهزة الدولة


إيهاب منصور، عضو مجلس النواب بدائرة العمرانية عن الحزب المصرى الديمقراطى، قال أنه يجب أن يكون بيان الحكومة المقرر إلقائه أمام أعضاء البرلمان واقعى وبه آليات تنفيذ حقيقية على أن يتضمن تنسيق كامل بين أجهزة الدولة والجهات المختلفة.

ايهاب منصور

وأضاف منصور أنه متفائلًا بالفترة المقبلة وستكون إيجابية عن السابقة متابعًا أنه توجد أمور كثيرة إيجابية تم إنجازها ولمسها جميع المواطنين، مشددًا على ضرورة وجود تعاون بين أجهزة الدولة والبرلمان لإنجاز مشروعات تخدم الوطن والمواطنين.

محمود شحاتة: الدستور يُجبر نواب البرلمان على منح الثقة للحكومة


وفى نفس السياق قال محمود شحاتة، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة بمحافظة الغربية، أن المجلس سيوافق على بيان الحكومة بسبب المادة 146 من الدستور، وذلك لصعوبة تشكيل حكومة جديدة والاتفاق عليها خلال 30 يومًا كما تنص المادة، تجنبا لحل المجلس.

محمود شحاته

ودعا شحاتة، إلى اختصار عدد وزارات الحكومة إلى 12 وزارة فقط على الأكثر، وإعادة إنتاج مفهوم وزارات الحرب التى تعمل على مدار اليوم، من أجل حل المشكلات الكثيرة التى تعانى منها الدولة، مضيفًا أن اختيار الوزراء يجب أن يتم على أساس الكفاءة وليس الثقة.

وأشار نائب المحلة، إلى أن الكثير من الوزراء الحاليين يفتقدون مهارة التعامل مع أعضاء مجلس النواب، كما أنهم لا يحتكون بالشارع والمواطن المصرى بشكل سليم للعمل على حل المشكلات.

محمد الحسينى: لو برنامج الحكومة لم يعتمد على رؤية لحل مشاكل البطالة والاستثمار هارفضها


ومن جانبه، قال محمد الحسينى عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور والمعروف إعلاميا بـ"نائب العجلة" أنه سيرفض بيان الحكومة أن لم يتضمن رؤية لحل أزمة البطالة وتطوير المنظومة الصحية والتعليمية بما يلبى احتياجات المواطنين تتمثل فى انجازها خلال فترة زمنية معينة بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالاستثمار وإقامة مشروعات عملاقة تسهم فى تطور الاقتصاد.

محمد الحسينى copy

وأضاف الحسينى أن يتضمن البرنامج خطة لكيفية مراقبة تنفيذها المشروعات مؤكدا أنه لابد من فرض متابعة ورقابة حقيقيه سأرفض الحكومة وأطالب بسحب الثقة منها.

وتابع عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور فى تصريحه أن يريد الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية الحالى رئيسا للحكومة خاصة وانه ذو رؤية مستقبلية وحقق إنجازات واسعة منذ تولية حقيبة الوزارة.



الأكثر قراءة



print