الجمعة، 29 مارس 2024 01:18 م

برلمانيون يقدمون بلاغات للنائب العام لمنع عكاشة من السفر.. بكرى: مقربون من نائب التطبيع أكدوا لجوءه السياسى لتل أبيب.. ومصدر: قاضى التحقيقات يمنعه من السفر على ذمة قضية إهانة القضاة

نائب التطبيع يحلم بـ"تل أبيب"

نائب التطبيع يحلم بـ"تل أبيب" نائب التطبيع يحلم بـ"تل أبيب"
الخميس، 03 مارس 2016 04:53 م
كتب إبراهيم قاسم و تامر إسماعيل
يبدو أن إسقاط عضوية توفيق عكاشة من مجلس النواب بسبب استضافته السفير الإسرائيلى فى منزله لم يكن كافيا على قطع علاقته مع الدولة العبرية، بل الأكثر من ذلك قيامه بإجراء اتصالات مع مسئولين إسرائيليين للهروب إلى تل أبيب خوفا من القضايا الجنائية المتهم فيها سواء تزويره فى شهادة المؤهل الدراسى الخاصة به أو الاستيلاء على أراضى الدولة أو توجيه الإهانات إلى مؤسسات الدولة.

وهو ما دفع نواب البرلمان إلى تقديم بلاغات إلى النائب العام تطالبه بسرعة استصدار قرار بوضع توفيق عكاشة على قوائم الممنوعين من السفر حتى لا يتمكن من الهرب إلى إسرائيل خاصة مع قيامه بتصفية ممتلكاته فى مصر.

مصطفى-بكرى-(2)

وكشف مصدر قضائى رفيع المستوى، أن المستشار ثروت حماد، قاضى التحقيقات، سبق وأن أصدر قرارًا بمنع توفيق عكاشة فى وقت سابق من السفر على ذمة اتهامه فى قضية إهانة القضاة، والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسى، و23 آخرين، وذلك لإهانتهم السلطة القضائية، والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.

وأوضح المصدر أن عكاشة متهم بالإدلاء بتصريحات فى قناة الفراعين تحمل الإساءة والكراهية للمحاكم والسلطة القضائية، وأخل بذات الطرق بمقام القضاة وهيبتهم، من خلال إدلائه بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية والازدراء لرجال القضاء، مضيفا أن توفيق عكاشة من المقرر أن يحضر خلال الجلسة المقبلة والمحدد لها 12 مارس المقبل .

وفى ذات الاطار، قال النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، إنه تقدم بدعوى مباشرة ضد توفيق عكاشة بتهمة السب والقذف إلى البرلمان متضمنة الوثائق التى تثبت ذلك، والذى أمر المجلس بإحالتها للنائب العام لتباشر التحقيق فيها، مؤكدا أنه طالب بمنع عكاشة من السفر. وكشف أن بعض المقربين من عكاشة أبلغه بأن نائب التطبيع سيطلب اللجوء السياسى إلى إسرائيل خاصة أنه تم منعه من السفر.

محمود-بدر

محمود بدر: سأتقدم ببلاغ للنائب العام لمنع عكاشة من السفر خارج مصر


من جانبه، أكد محمود بدر، عضو مجلس النواب، أنه سيتقدم ببلاغ للنائب العام ضد توفيق عكاشة بسبب الموضوعات التى أثارها مع السفير الإسرائيلى وتأثيرها على الأمن القومى، كما سيتقدم ببلاغ لمنع "نائب التطبيع" من السفر خارج البلاد.

وقال "بدر"، إن مصر دولة ديمقراطية، والحمد لله النواب أسقطوا عضويته وتم إغلاق قناة الفراعين التى يمتلكها مع والدته وتقدمت بطلب لمنعه من السفر، مضيفا أن نائب التطبيع كان ظاهرة وانتهت للأبد ومبروك لمصر إسقاط عضوية "عكاشة"، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة ستنتهى سياسيًا وإعلاميًا، وأرى أن يتم غلق هذه الصفحة تمامًا، ويبقى مكانها فى ساحة القضاء.

وتابع أن "عكاشة" مس الأمن القومى وانتقص من السيادة المصرية وسمح للغير بالتدخل فى الشئون المصرية وهذه منصوص عليها فى قانون العقوبات"، لافتًا إلى أن نائب التطبيع لم يستطع أن يثبت أنه أخطر أى من الأجهزة الموجودة فى الدولة بلقاء السفير الإسرائيلى.

سمير أبو شامة: يجب منع توفيق عكاشة من السفر وتحديد إقامته لكى لا يهرب إلى إسرائيل


من جانبه، قال النائب سمير صبحى أبو شامة، عضو مجلس النواب عن دائرة شبين القناطر بالقليوبية، إنه صوت على إسقاط عضوية النائب توفيق عكاشة لأنه استضاف السفير الإسرائيلى رغم ما دفعته مصر من شهداء على أيديهم، ودون استئذان البرلمان، وأهان الرئيس وهو رئيس السلطة التنفيذية، ورمز لمصر، كما أهان رموز مصر وقياداتها وإعلاميها وبرلمانها ورئيسه، مما يعتبر إهانة لكل المصريين على حد سواء.

سمير-أبو-شامة

وأضاف أبو شامة فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عكاشة ليس ساذجًا كما يرى البعض، ورغم هذا وضع نفسه فى محك كان فى منأى عنه، وله فى ذلك غرض شخصى بعدما كان يتحدث عن الوطنية من خلال منبره الإعلامى إلا أنه قد باع وطنه ويستحق ما حدث له وأكثر.

وشدد نائب شبين القناطر على ضرورة وأهمية منعه من السفر وتحديد إقامته حتى لا يلجأ للسفر أو الهرب إلى إسرائيل، والتى لن تقف موقفا متفرجا دون التعاون معه خاصة أنها المنفذ والمنقذ الوحيد أمامه بعد إسقاط عضويته وغلق قناته وملاحقته قضائيا، مضيفا: "وإلا ساعتها هيدخلنا فيما لا يحمد عقباه!!".

بلاغ للنائب العام ضد توفيق عكاشة يتهمه بالتزوير والاستيلاء على أراضى الدولة


وفى ذات السياق، تقدم طارق محمود المحامى، ومؤسس ائتلاف دعم صندوق تحيا مصر، اليوم، ببلاغ عاجل للمستشار النائب العام، طلب فيه إصدار أمر بوضع توفيق عكاشة على لائحة الممنوعين من السفر لحين التحقيق معه فى البلاغات المقدمة ضده المتعلقة بالاستيلاء على أراضى الدولة والتزوير بتقديمه شهادة دكتوراه مزورة، أثناء ترشحه وحين استخراج كارنيه العضوية، قبل إسقاط عضويته من المجلس.

وأشار محمود إلى أن لديه معلومات تؤكد أن عكاشة يستعد للسفر إلى إسرائيل عبر ألمانيا بعد تصفية ممتلكاته فى مصر، مضيفا أن عكاشة أجرى اتصالات مكثفة خلال الساعات القليلة الماضية مع السفير الإسرائيلى لدى مصر لترتيب إقامته فى إسرائيل خلال الفترة المقبلة.

طارق-محمود-المستشار-القانونى

وكان محمود قد تقدم ببلاغ إلى النائب العام رقم 2821 لسنة 2016 اتهمه فيه بالاستيلاء على 5500 فدان من أراض الدولة، والتى خصصها له وزير الإسكان الأسبق أحمد المغربى، بصفته الممثل لمجموعة المصرية لشباب الإعلاميين، ولكنه قام بالاستيلاء على تلك الأراضى.

كما تقدم محمود أيضًا ببلاغ آخر إلى النائب العام رقم 2822 لسنة 2016 ضد توفيق عكاشة، اتهمه بالتزوير فى مستندات ترشحه لعضوية مجلس النواب والمتمثلة فى شهادة دكتوراه مزورة من جامعة اتضح أن ليس لها وجود.


print