الأحد، 02 يونيو 2024 04:04 م

حبس وغرامة تصل لـ200 ألف جنيه عقوبة الاستيلاء على حسابات كروت "الفيزا"

حبس وغرامة تصل لـ200 ألف جنيه عقوبة الاستيلاء على حسابات كروت "الفيزا" كارت فيزا - أرشيفية
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 03:00 م
كتب أحمد حمادة

حدد قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات 157 لسنة 2018، العقوبات المقررة على جرائم الاحتيال والاعتداء على بطاقات البنوك، والخدمات وأدوات الدفع الإلكترونى، وذلك للحفاظ على التعاملات المادية من خلال تلك الأنظمة وحماية حسابات وأرصدة العملاء فى البنوك والجهات المستخدمة لتلك الخاصية.

ونص القانون، وفقا لنص المادة 23 على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر والغرامة التى لا تقل عن 30 ألف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استخدم الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات، فى الوصول بدون وجه حق إلى أرقام أو بيانات أو بطاقات البنوك والخدمات أو غيرها من أدوات الدفع الالكترونية.

وأوضح القانون، أنه إذ  قصد من ذلك استخدامها فى الحصول على أموال الغير أو ما تتيحه من خدمات، يعاقب بالحبس وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وحدد القانون، أنه تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة، والغرامة التى لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مائتى ألف، أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا توصل من ذلك إلى الاستيلاء لنفسه أو لغيره على تلك الخدمات أو مال الغير.


الأكثر قراءة



print