السبت، 20 أبريل 2024 07:40 ص

نواب يتهمون "عبد العال" بإعادة التصويت على مواد بعينها لعدم توافقها مع "دعم مصر".. مادة آلية تشكيل الوفود البرلمانية خضعت للتصويت 5 مرات.. ومطالب بإعادة مناقشة 5 مواد خلافية فى اللائحة

فتنة اللائحة تُشعل قبة البرلمان

فتنة اللائحة تُشعل قبة البرلمان فتنة اللائحة تُشعل قبة البرلمان
الأربعاء، 02 مارس 2016 11:14 ص
كتب محمد سعودى
فى واقعة غريبة، أكد نواب أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب أعاد التصويت على 5 مواد خلافية أكثر من مرة، خلال جلسات مناقشة مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، عندما جاءت على غير هواه الشخصى ــــ بحسب ما قاله بعض النواب.
وفيما يلى ينشر "برلمانى" تلك المواد الجدلية والخلافية، التى أثارت غضب النواب بعد إعادة التصويت عليها أكثر من مرة لعدم توافقها مع ائتلاف دعم مصر، مما دفع عشرات النواب من تعليق حضور جلساتهم البرلمانية، مطالبين رئيس المجلس بإعادة التصويت مرة أخرى على هذه المواد، وهى:

فتنة اللائحة تُشعل قبة البرلمان

على-عبد-العال

المادة 21 من مشروع اللائحة تم التصويت عليها 5 مرات وتنص على:


"يختص رئيس المجلس بالنظر فى الدعوات لزيارة برلمانات الدول الأخرى، وتصدر عنه الدعوات لهذه البرلمانات، ويتولى مكتب المجلس شؤون الوفود البرلمانية على أن يراعى بقدر الإمكان، عند تشكيلها، تمثيل مختلف الاتجاهات السياسية بالمجلس، ويختار مكتب المجلس رؤساء هذه الوفود ما لم يكن بين أعضائها رئيس المجلس أو أحد الوكيلين، فتكون له الرئاسة".

جانب-من-جلسات-مجلس-النواب---برلمانى-(5)

الموافقة على المادة 24 فى ظل تشكيك النواب وتنص على


تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انقعاد سنوى عادى برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:
أولا: الوكيلين
ثانيا: رؤساء اللجان النوعية
ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على 5 مقاعد أو أكثر والائتلافات البرلمانية.
رابعا: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس 10 أعضاء فأكثر، ويدعو الوزير المختص بشؤون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة (26) من هذه اللائحة.

جانب-من-جلسات-مجلس-النواب---برلمانى-(4)

المادة 95 من المواد التى طالب النواب بإعادة التصويت عليها مرة أخرى
تنص على "مع عدم الإخلال بالانتماء الحزبى أو المستقل لعضو مجلس النواب، يجوز فى كل فصل تشريعى لكل عضو مستقل ولكل حزب حاصل على مقاعد فى المجلس الاتفاق على تشكيل ائتلافات نيابية فيما بينهم وفقًا للتنظيم الوارد فى هذه للائحة، وطبقًا للتفاهمات والاتفاقات السياسية المعقودة فى هذا الشأن"، وكذلك، المادة 96 فى مشروع اللائحة.

فتنة اللائحة تُشعل قبة البرلمان (2)

يكون إنشاء الائتلاف البرلمانى من خلال توقيع أعضاء مجلس النواب المكونين للائتلاف على وثيقة سياسية، تتضمن اسم الائتلاف ونظامه الأساسى، ويجب أن يحدد النظام الأساسى للائتلاف أجهزته الرئيسة وطريقة تشكيلها، ويخطر بها المجلس.

جانب-من-جلسات-مجلس-النواب---برلمانى-(2)

ويجب أن يراعى فى النظام الأساسى للائتلاف وفى ممارساته الالتزام بأحكام الدستور والقانون وهذه اللائحة، وفى جميع الأحوال لا يجوز تأسيس ائتلافات برلمانية على أسس فئوية أو طائفية أو عقائدية أو مذهبية أو قبلية أو على أساس تكتلات عصبية.

وتنشر الوثيقة الخاصة بالائتلاف وأسماء أعضائه فى الجريدة الرسمية وكل تعديل يطرأ عليه على نفقة الائتلاف.

جانب-من-جلسات-مجلس-النواب---برلمانى-(1)

جانب-من-جلسات-مجلس-النواب---برلمانى-(3)

المادة 97


كما ناقش مجلس النواب، ضمن جلساته المادة 97 من اللائحة الداخلية للمجلس، والتى تختص بتحديد نسبة الحد الأدنى لتشكيل الائتلاف البرلمانى تحت القبة، والتى اشترطت لتشكيل الائتلاف، أن يكون أعضائه 20% على الأقل من مجموع نواب المجلس، وهى النسبة التى أثارت جدلًا تحت القبة، حيث يطالب البعض بتقليلها إلى 10% فقط، فى حين يسعى ائتلاف دعم مصر لجعلها 25% .
وجاء نص المادة كالتالى: "يكون تشكيل ائتلاف برلمانى من 20% من أعضاء المجلس على الأقل، ويشترط فى أعضاء الائتلاف أن يكونوا من خمس عشرة محافظة من محافظات الجمهورية، منهم ثلاثة أعضاء على الأقل من كل محافظة وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام إلى أكثر من ائتلاف فى الوقت ذاته".



print