الجمعة، 19 أبريل 2024 09:03 ص

عبارات وصف بها النواب عكاشة بعد لقائه السفير الإسرائيلى: خائن.. عميل.. جاسوس.. مريض نفسى.. مزور.. ساذج.. غير وطنى.. عار.. صواميل عقلة فكت.. سقط شعبيا.. مثير للمشاكل

موسوعة "وصف عكاشة" فى البرلمان

موسوعة "وصف عكاشة" فى البرلمان موسوعة "وصف عكاشة" فى البرلمان
الأربعاء، 02 مارس 2016 09:01 ص
كتب محمد زين
حالة من الغضب أثارها لقاء النائب البرلمانى توفيق عكاشة، بعد لقائه السفير الإسرائيلى حاييم كورين بمنزله الأسبوع الماضى، هذه الحالة التى انتقلت إلى البرلمان المصرى، وتسببت فى هجوم حاد شنه النواب على عكاشة، واصفين إياه بعبارات وألفاظ قوية.
دكتوراه عكاشة

موقع "برلمانى" رصد تصريحات النواب الغاضبة، والمهاجمة لتوفيق عكاشة بعد لقائه السفير الإسرائيلى.

سعيد حساسين: "الخونة لازم يتعدموا فى ميدان عام"


هاجم الإعلامى سعيد حساسين النائب توفيق عكاشة لمقابلته السفير الإسرائيلى، قائلا: "الخونة لازم يتعدموا فى ميدان عام، ومكانهم مزبلة التاريخ".

وأضاف "حساسين"، فى تصريحات تليفزيونية: "كل شىء يهون إلا خيانة الوطن، ومن الممكن نختلف مع النظام لكن لا يمكن أبدا أن نختلف مع الوطن"، مردفا: "كلنا ضد إسرائيل والتطبيع معها".

مصطفى بكرى طالب المخابرات المصرية بالقبض عليه


أما مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب والمستقيل مؤخرا من ائتلاف "دعم مصر"، فطالب بإلقاء المخابرات المصرية القبض على "عكاشة"، موضحا أن اتفاقية كامب ديفيد تمنع من الاتصال المباشر بين المصريين والسفارة الإسرائيلية، وأن البيان العاجل الذى تقدم به ضد "عكاشة" لمجلس النواب هدفه التحقيق معه لأنه تعرض فى لقائه مع السفير الإسرائيلى لقضايا تمس الأمن القومى.

وتابع الكاتب الصحفى: "اتهم توفيق عكاشة الأمة المصرية بأنها عاجزة عن حل أزمة سد النهضة، وطالب بتدخل إسرائيل، وزعم أن مصر مستعدة لتوفير مياه إلى إسرائيل وتقديم مليار متر مكعب من المياه لها".

بلاغ يتهم توفيق عكاشة "بالتجسس" على مصر.. وتكدير السلم العام


وتقد حمادة عوضين، أمين حزب الأحرار بالدقهلية، ببلاغ إلى النائب العام ضد عكاشة، اتهمه فيه "بالتجسس" على مصر، وتكدير السلم العام.
حمادة عوضين

وقال "عوضين": طالبت من خلال البلاغ باتخاذ إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن عكاشة، ومنعه من مغادرة البلاد، وتقديمه محبوسا للمحاكمة العاجلة لارتكابه جريمة التخابر مع دولة أجنبية.

أسامة شرشر: أطالب بعرض عكاشة على أطباء نفسيين


"ما فعله الزميل توفيق عكاشة هو خروج عن كل الأعراف، وأخشى ما أخشاه أن يلتقى فى الفترة المقبلة بعد لقائه مع السفير الإسرائيلى أن يلتقى بالقائم بالأعمال الإيرانى والسفير التركى، وأخشى أن يطلب مستقبلا كنائب حق اللجوء السياسى من خلال السفارة الأمريكية بالقاهرة".
اسامة شرشر

هذا ما قاله أسامة شرر خلال كلمته بالجلسة العامة، مضيفًا: "أنا كنائب وصحفى أرفض تماما إسقاط العضوية عن أى نائب ومزيد من الحريات لمواجهة أى تداعيات، ولكن أقترح على السادة النواب الزملاء أن يتم عرض الزميل المحترم توفيق عكاشة على مجموعة من الأطباء النفسيين حتى نعرف ردود الفعل".

"برلمانى" ينشر صورة شهادة الدكتوراه الخاصة بعكاشة


"برلمانى" نشر صورة شهادة الدكتوراه الحاصل عليها توفيق عكاشة، والتى تقدم من خلالها النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، بمذكرة للدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، يتهم فيها عكاشة بتزويرها.

بدوره قام موقع برلمانى بالبحث عن اسم الجامعة الحاصل منها عكاشة على شهادة الدكتوراه، وتبين عدم وجود أى اسم لها على محركات البحث.

ناجى الشهابى: عكاشة يستقوى بالإسرائيليين بعد فشله فى رئاسة البرلمان


ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل الديمقراطى، علق على الواقعة بقوله: إن هذا تصرف صادم للنخبة الوطنية، ومرفوض من الشعب، ومحاولة ساذجة للاستقواء بالإسرائيليين بعد فشله فى تحقيق أحلامه فى رئاسة مجلس النواب، وأنا أراه بمثابة قرار من عكاشة بالانتحار، وسوف يدفع الثمن غاليا، ويتحول عنه الرأى الذى انتخبه بما يعد نهاية سياسية وإعلامية له.
ناجى الشهابى

مارجريت عازر: تصرف لا يصدر عن شخصية وطنية


من جانبها، قالت مارجريت عازر- خلال لقائها ببرنامج "يوم بيوم" المذاع على شاشة قناة النهار- إن هناك احتقانًا شديدًا فى الشارع المصرى الذى ما زال مجروحًا ورافضًا لفكرة التعامل مع إسرائيل، موجهة رسالة للنائب توفيق عكاشة بالقول: "هذا التصرف لا يصدر عن شخصية وطنية، أنت اليوم رددت على نفسك، لماذا لم يصوت النواب لك فى انتخابات رئاسة مجلس النواب؟".
مارجريت عازر

هيثم الحريرى: استقبال توفيق عكاشة للسفير الإسرائيلى عار سيلاحقه مدى الحياة


وقال البرلمانى هيثم أبو العز الحريرى، عضو مجلس النواب عن دائرة محرم بك بمحافظة الإسكندرية، إن استضافة النائب توفيق عكاشة، عضو المجلس عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، للسفير الإسرائيلى بالقاهرة "حاييم كورين" فى منزله، عار سيلاحقه مدى الحياة، وإن نواب البرلمان والمجلس يتبرؤون من هذا التصرف المشين.
هيثم الحريرى

أحمد دراج عن نية عكاشة لقاء نتنياهو: "صواميل عقله فكت ووضع الدولة بكاملها فى مأزق"


وقال الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسة، إن تحركات النائب توفيق عكاشة، ولقاءه السفير الإسرائيلى، وإعلان نيته السفر لإسرائيل للقاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، تعنى أن عكاشة "صومايل عقله فكت" ويتصرف على أنه دولة بمفرده.
أحمد دراج

وتابع "دراج": "عكاشة عليه ألا ينسى أن مصر مجتمع شرقى ومتدين، والقضية الفلسطينية هامة وحساسة له، واصفًا أفعاله بالغريبة والمقلقة والمحزنة، مشيرًا إلى أنه سيضع دولة كبيرة بحجم مصر فى مأزق، سواء نفذ رغبته وسافر إلى إسرائيل، أو لم يسافر لأن تل أبيب ستتهم مصر بأنها منعته وترفض وجود علاقات بما يتنافى مع عملية السلام".

علاء عبد المنعم: عكاشة سقط شعبيا


أما علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف "دعم مصر"، فانتقد توفيق عكاشة ولقاءه بالسفير الإسرائيلى، مؤكدًا أن جمع توقيعات لإسقاط عضويته بالبرلمان لا جدوى منها، ولكنه سقط سياسيًا وشعبيًا، ولو انتخب مرة ثانية بدائرته لن يحصل على صوت واحد.

محمد ماهر خليل: لقاء عكاشة بالسفير الإسرائيلى "تصرف جنونى"


فيما قال محمد ماهر خليل، عضو مجلس النواب، عن دائرة الخليفة والمقطم بمحافظة القاهرة، إن تصرفات الدكتور توفيق عكاشة أيضًا ولقاءه بالسفير الإسرائيلى، جاءت صعبة للغاية، وتصرف جنونى وغير مقبول من نائب يمثل الشعب المصرى.

مدحت الشريف: هدف "عكاشة" من لقاء السفير الإسرائيلى إثارة المشكلات للسلطة التنفيذية


وقال مدحت الشريف، عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، إن لقاء النائب توفيق عكاشة، عضو المجلس عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، بالسفير الإسرائيلى بالقاهرة "حاييم كورين"، كان الغرض الأساسى منه إثارة مشكلة للإدارة السياسية للبلاد، وللسلطة التنفيذية، وهناك فارق كبير فى التعامل بين السلطتين التشريعية والسلطة التنفيذية.
مدحت الشريف


print