الخميس، 16 مايو 2024 10:18 ص

علاء عابد قاد انسحاب نواب المصريين الأحرار من الجلسة.. أبو العلا عارض صياغة المادة بلجنة إعداد اللائحة.. نادية هنرى رفضت تأجيل المواد الخلافية.. طارق رضوان شارك فى تقرير تعديلات اللائحة

معارك "الأكثرية" فى مادة الائتلافات

معارك "الأكثرية" فى مادة الائتلافات 5 نواب للمصريين الأحرار ضد اللائحة
الثلاثاء، 01 مارس 2016 10:31 م
كتبت سماح عبد الحميد
تحولت أروقة مجلس النواب، منذ بداية دور الانعقاد العادى الأول، من الفصل التشريعى الأول للمجلس، لساحة حرب ومواجهات ساخنة بين الهيئات البرلمانية والائتلافات حول العديد من الأمور الخلافية، التى بدأت بانتخاب هيئة مكتب المجلس، وتلاها إقرار القرارات بقوانين، وما شهدته من خلافات، لتستكمل تلك المعارك خلال الجلسات الحالية حول اللائحة الداخلية للمجلس، وخاصة المواد الخلافية منها، ولعل أبرز المواد المثيرة للجدل داخل اللائحة هى المادة رقم 97 الخاصة بنسبة الأعضاء المطلوب توافرهم لتشكيل ائتلاف برلمانى تحت القبة.

المجلس

وفى هذا الإطار يخوض حزب المصريين الأحرار، معركة فى مواجهة تفصيل مادة تكوين الائتلافات لصالح دعم مصر وقادها بشكل رئيسى خمسة شخصيات برز أسمها وحضورها خلال جلسات المجلس.

علاء عابد، نادية هنرى، طارق رضوان، أيمن أبو العلا، سيلفيا نبيل، خمسة نواب من المصريين الأحرار كل منهم لعب دورا مختلفا فى هذه المعركة.

علاء عابد هدد بعدم حضور الجلسات


علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية، رفض بشكل رئيسى وقرر الانسحاب هو وأعضاء الهيئة من الجلسة، وأكد أنه لن يعود إلى الجلسات مرة أخرى، الموافقة على نسبة الـ25% تعنى أن الائتلاف مفصل على مقاس دعم مصر، وهو ما دفعهم إلى الرفض والانسحاب، هدد "عابد" بعدم حضور جلسات المجلس نهائيا، قائلا: "إحنا مش هنحضر جلسات تانى إلا لما يكون فيه لائحة ترضى جميع أعضاء مجلس النواب".

علاء-عابد

أبو العلا شارك فى لجنة إعداد اللائحة


الدكتور أيمن أبو العلا، نائب الحزب، الذى شارك فى لجنة إعداد اللائحة، وهو ما أعطاه الفرصة للتحرك بشأن مادة تشكيل الائتلاف، واعترض على شرط تشكيل الائتلاف من خمسة نواب من كل محافظة.

ايمن-ابو-العلا-(2)

وقال أبو العلا إن النواب فى اللجنة كافحوا لإخراج المادة من إطار تفصيلها لصالح دعم مصر بالتأكيد على مشاركة 3 نواب من كل محافظة فى تشكيل الائتلاف، وليس خمسة.

طارق رضوان شارك فى إعداد التقرير النهائى لتعديلات الحزب على اللائحة


طارق رضوان نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى قطاع الصعيد، وأحد أعضاء هيئة المكتب، الذى أعد التقرير النهائى للحزب على اللائحة الداخلية للمجلس، والذى ضم أكثر من 20 تعديلا على اللائحة الداخلية للمجلس.

طارق-رضوان

نادية هنرى رفضت قرار المجلس بتأجيل مناقشة المواد الخلافية


نادية هنرى نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، شاركت أيضا فى تعديلات اللائحة، وأكدت رفضها تأجيل المواد الخلافية بمشروع اللائحة الداخلية، مشددة على أنه لابد قبل استكمال مناقشة مواد اللائحة أن يكون هناك توافق أو فرص لإبداء الآراء.

ناديه-هنرى

وأضافت أن بعض المواد أثناء مناقشتها تم إعادة التصويت عليها مرات كثيرة، حتى يصل من له السيطرة على القاعة للمادة، كما يريدها، مشيرة إلى أن هناك توجيها من ائتلاف دعم مصر للنواب.

سيلفيا نبيل جمعت توقيعات أكثر من 80 نائبا


سيلفيا نبيل، نائبة المصريين الأحرار لعب دورًا آخر وكانت أول المعترضات فى هذه المعركة بدءا من التصويت على المادة 95 وليس فقط مادة ائتلاف اللائحة.

اعتراض سيلفيا جاء بسبب التصويت على المادة 95 مرتين، وهو ما دفعها إلى الانسحاب من الجلسة والبدء فعليا فى تجميع توقيعات النواب، وفعليا نجت سيلفيا نبيل فى حشد أكثر من 70 نائبا لتدعيم موقفها، الذى استكمل فيما بعد بانسحاب النواب فى التصويت على المادة 97 والخاصة بتشكيل الائتلاف.


print