الخميس، 16 مايو 2024 02:48 ص

75 نائبا حزبيا ومستقلا يتهمون "عبد العال" بإقصائهم لصالح "دعم مصر".. ويعلقون حضورهم الجلسات.. ووكيل المجلس يوقع على بيانهم الغاضب.. ومحمد السويدى يؤكد وجود تزوير فى نتائج التصويت

النواب غاضبون من رئيس البرلمان

النواب غاضبون من رئيس البرلمان النواب غاضبون من رئيس البرلمان
الإثنين، 29 فبراير 2016 10:30 م
كتبت نورا فخرى
أعلن ما يزيد عن 75 عضوًا بمجلس النواب، من أحزاب المصريين الأحرار والوفد والمحافظين وائتلاف (25-30)، تعليق حضور الجلسات حتى يؤكد رئيس المجلس، د. على عبد العال، ما يفيد التزامه بتطبيق نصوص الدستور والقانون واللائحة، وإعادة مناقشة المواد (21، 24، 95، 96، 97)، وغيرها من المواد الخلافية للوصول إلى استبيان حقيقى لإرادة المجلس.
مجلس النواب copy

وطالب النواب، فى بيانهم الموقع، بالتزام رئيس المجلس بعدم إبداء وجهة نظره فى أى مادة، إلا وهو متنازل عن رئاسة الجلسة، على أن يظل متنازلا عنها لحين انتهاء الجلسة طبقا للقانون واللائحة، مع مطالبه رئيس المجلس بالالتزام أثناء إدارة الجلسات بتطبيق نصوص اللائحة كما جاء بالمادة (5) من اللائحة.

وحمل النواب د. على عبد العال، مسئولية إقصاء عدد كبير من النواب المستقلين والأحزاب الصغيرة بالشكل الذى أديرت به جلسات مجلس النواب عند مناقشة مشروع قانون اللائحة الداخلية للبرلمان، حيث شابها تحيز كامل -على حد وصفهم- فى العديد من المواد لصالح كيان لم يشكل قانونيا، يدعى ائتلاف "دعم مصر".
على عبد العال copy

وقال النواب، إنه تم العصف عده مرات بنتيجة التصويت عندما جاءت على غير هوى رئيس المجلس أو ائتلاف دعم مصر، وإعادة التصويت أكثر من مرة للوصول إلى النتيجة التى ترضى رئيس البرلمان.

ويأتى البيان بعد عقد أعضاء مجلس النواب الذين انسحبوا من الجلسة الأولى لمجلس النواب المنعقدة اليوم، الإثنين، اجتماعا داخل بهو الشورى السابق، بعد زيادة عدد أعضاء المكون العددى للائتلافات إلى 25% داخل اللائحة الداخلية للبرلمان، ليقرروا إعداد بيانا حول موقفهم من جلسات مجلس النواب.
المشادات copy

وبالتزامن مع استئناف البرلمان أعماله لاستكمال مناقشة مواد اللائحة الداخلية، حضر النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، لمقر احتشاد أعضاء مجلس النواب المنسحبين، واقترح عليهم تقديم طلب بإعادة المداولة فى المادة محل الرفض من قبلهم، إلا أن النواب رفضوا إلا إن يتم إعادة التصويت على المواد التى ضمنوها فى بيانهم.

وأثارت نسبة التصويت عند بداية الجلسة الثانية، والتى ظهرت أمامهم من خلال الشاشة المتواجدة بقاعة بهو الشورى السابق، على مواد لائحة مجلس النواب، استهجان بعض الأعضاء المنسحبين، حيث قال النائب إيهاب الخولى، عضو مجلس النواب عن حزب المحافظين، موجها حديثة لوكيل المجلس: "أسالك سؤالا يا سيادة الوكيل، هل فى القاعة 332 نائبا؟ التصويت دا صحيح؟"، وعلق النائب محمد طلعت السويدى: "الكروت اللى جوا مضروبة"، فيما قال النائب هيثم الحريرى إن ما يحدث داخل القاعة حاليا غير لائحى.
هيثم الحريرى copy

وطالب النواب المنسحبون وكيل مجلس النواب بالتوقيع على المذكرة التى سيتقدمون بها إلى رئيس المجلس، فوقّع عليها.
ايهاب الخولى copy

واللافت للنظر هو مشاركة النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب المستقل، أثناء تلاوة البيان.



print